تعرفي علي أضرار حزام البطن للتخسيس

تعرفي علي أضرار حزام البطن للتخسيس


إنتشر حزام البطن للتخسيس ( المشد الحراري)  كثيراً وخصوصاً بعد أن نشرت النجمة كيم كارداشيان صورة لها وهي تريد حزام البطن أثناء ممارسة التمارين الرياضية علي إينستاجرام ولعدة قرون إستخدمت النساء العديد من الطرق المختلفة لتقليل حجم الخصر والخروج بمظهر جميل و تخسيس البطن .

وتم إستخدامه للحد من محيط الخصر ولكن إستخدام المشد الحراري علي المدي الطويل يؤدي إلي العديد من التغيرات الدائمة مثل تغير في شكل الخصر وتصبح الضلوع مضغوطة أكثر. ولا ينصح الأطباء بإستخدام المشد الحراري لأنه يعيق التنفس .

ويذكر الدكتور أورلي أفتزير أخصائي الأعصاب ومستشار طبي في مركز الصحة الأمريكية بأن مخاطر المشد الحراري كثيرة وله عواقب صحية لا تعد ولا تحصي وخصوصاً عند إرتداء المشد الضيق لفترات طويلة من الزمن  وكما يقول ” تشمل إلحاق الضرر بعصب الفخذ وفي هذه الحالة يسبب ألم الفخذ وينتج عنه أيضاً ألم ووخز وحرقان في الفخذ . فقد رأي هذه الأعراض تظهر علي معظم من إرتدوا المشد الحراري الضيق
.ويضيف بأنه قد يسبب ألم متكرر في البطن .

ويضيف  الدكتور ترافيس بأن المشد الحراري يؤدي إلي حدوث تشنج في القسم الأوسط من الجسم ويحتمل أن يضر الأعضاء الداخلية الموجودة في هذه المنطقة . حيث يضغط علي الحجاب الحاجز ولا يسمح للرئتين بالتوسع ويؤدي في النهاية إلي صعوبة التنفس .
كما أنها لا تساعدك علي فقدان الوزن ولا تسمح للعضلات الأساسية للنمو بشكل طبيعي.

وتذكر الدكتورة جنفيربير مان أخصائية المسالك البولية بأن بأن المشد الحراري يمكن أن يؤثر علي تناول الطعام ويسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي .
ونطرح عليك مجموعة من أضرار إرتداء المشد الحراري


أضرار المشد الحراري أو حزام البطن للتخسيس :

قد يؤدي إلي فقدان الوزن بصورة مؤقتة فقط :

قد يجد بعض الأفراد عند إرتداء المشد الحراري أثناء تدريبات الخصر يمكن أن يزيد من درجة حرارة الجسم، مما يسبب في حدوث العرق بكمية أكبر وقد يظهر فقدان مؤقت للوزن .  لذلك يجب أن تدرك بأن اللجوء إلي إرتداء المشد الحراري هو مجرد حل مؤقت  لفقدان الوزن .

لا يساعدك علي حرق الدهون :

يذكر بيتر ليمون وهو مدرب في مؤسسة اللياقة البدنية الأمريكية بأنه بمجرد خلع المشد الحراري سوف يعود الجسم إلي وضعه الطبيعي وذلك لأن إرتداء المشد الحراري لا يؤثر علي حرق الدهون الموجودة في الجسم .

له عواقب ضارة علي الأعضاء الداخلية :

عند إرتداء المشد الحراري لفترة طويلة يؤثر علي شكل الأعضاء الداخلية .حيث يؤدي الضغط علي الأجهزة الداخلية وتتحرك الأجهزة العليا إلي أعلي والأجهزة الأقل إلي أسفل وتذكر دكتور غالينا بأن هذه الوضعية تضغط علي البطن مما يؤدي إلي الإمساك . كما أن  الضغط علي الاعضاء الداخلية يزيد من فرص حرقة المعدة حيث يحول المعدة حتي خارج الحجاب الحاجز مما يتسبب في إرتداد الحمض .

يمكن أن يسبب جفاف الجسم : كما ذكرنا أعلاه بأن المشد الحراري يؤدي إلي زيادة حرارة الجسم وبالتالي زيادة التعرق . لذلك فهو يمكن أن يسبب جفاف الجسم .

له تأثير سلبي علي عضلات الظهر : وذلك لأن إرتداء المشد الحراري يعني بأن عضلات البطن ليست نشطة حتي لو كنت تمارس التمارين الرياضية بإنتظام. وأيضاً يتسبب المشد الحراري في إضعاف عضلات الظهر وعضلات البطن لأنك لا تعتمد علي إستخداهما .

يسبب عدم القدرة علي التنفس : عند إستخدام المشد الحراري الضيق والذي يسبب التشنجات وعدم الراحة وهذا يؤثر علي صحتك ومظهر بشرتك .وأيضاً يقوم بالضغط علي الرئتين مما ينتج عنه صعوبة التنفس .

لا ينصح بإستخدام في مرحلة المراهقة : لا ينصح بإرتداء المشد الحراري في مرحلة المراهقة لأنه يعيق عملية النمو وله تأثير سلبي علي عضلات الجسم مما يضعهم تحت العديد من المخاطر الصحية المحتملة .

يمكن أن ينتج عنه مشاكل صحية أخري : يمكن أن يكون للمشد الحراري بعض المشاكل الصحية الخطيرة الأخري مثل الضغط، إلتهابات الجلد،  مشاكل في الرئة،  مشاكل في الكلي، ويضيف ليمون كل هذا بالإضافة إلي أنه مؤلم عند إرتدائه .

حتي أن الشركات المنتجة للمشد  الحراري تنصح الناس بإرتدائه لفترة قصيرة وذلك بسبب المخاطر الناتجة عنه .

لا ينصح الخبراء بإرتدائه : بشكل عام، لا ينصح المجتمع الطبي بإستخدام المشد الحراري لأنه له العديد من المخاطر الصحية . ويذكر دكتور  غالينا بأن المشد الحراري لا يعطي نتائج علي المدي الطويل لذلك يجب أن تبحث عن طرق بديلة للحصول علي نتائج أفضل .


المصر: مجلة ثقف نفسك

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *