رجيم الصيف للتخسيس ٩ كيلو وتثبيت الوزن

رجيم الصيف للتخسيس ٩ كيلو وتثبيت الوزن طيلة الصيف

هل تعاني من الجفاف و الإرهاق في فصل الصيف ؟ وزيادة الوزن ؟ نحن هنا سنقدم لك خطة رجيم الصيف لتثبيت الوزن وتقليله ٩ كيلو على الأقل و عموماً هناك المزيد من النصائح و الإحتياطات حتي لا تقع ضحية العطش وزيادة الوزن في هذا الفصل كما إن هناك طريقة واحدة  للتغلب علي إرتفاع درجة الحرارة  هي إتباع نظام غذائي يلبي إحتياجاتك خلال موسم الحر ، لذلك إذا كنت تريد أن تتعرف علي هذه الطريقة إتبع النصائح المذكورة أدناه وخطة الرجيم هذه .

سنعرض عليكم في البداية خطة رجيم الصيف ويليها أهم النصائح لتثبيت الوزن خلال مدة الصيف ٣ أشهر أو ٤ أشهر .

أولا نظام رجيم الصيف للتخسيس :

الإفطار: الترتيب هام اي لا تبدا يوم مكان يوم حرصاً على ترتيب النظام الغذائي وتحقق خفض الوزن المرغوب به .

اليوم الأول: قطعة جاتوه أو بسكويت 4 شرائح + شاي بلبن

اليوم الثاني : ربع رغيف بلدي + قطعة جبن قريش + 2 خيار

اليوم الثالث : ربع رغيف بلدي + 1 بيضة مسلوقة

اليوم الرابع : فول 5 ملاعق بدون زيت + ٣ توست سن

اليوم الخامس : بيضة مسلوقة + قطعة جبن قريس

اليوم السادس : جبن قريش حجم بيضتين + 2 توست سن

اليوم السابع : ٣ ثمرة فاكة

يوميا بعد 3 ساعات من وجبه الأفطار يتم تناول 2 ثمرة فاكهة أو كوب عصير خالي من السكر

الغداء : إيضا الترتيب هام جدا فلا تقوم بإستبدال يوم مكان الأخر

اليوم الأول : لحم مشوي خالي الدهن (2 شريحة) + سلطة + مكرونة 5 – 7 ملاعق

اليوم الثاني : طبق أرز صغير 5 ملاعق + قطعة لحم متوسطة + طبق خضراوات صغير

اليوم الثالث : ٤ ملاعق أرز + خس كمية مفتوحه + 1 سمك مشوي

اليوم الرابع : طبق خضراوات  + ربع رغيف سن + ربع دجاجة بدون جلد

اليوم الخامس : سلطة + لحم مشوي (حجم الكف) + ٤ ملاعق أرز

اليوم السادس: لحم مشوي ١ شريحة +سلطة  + مكرونة 7 ملاعق

اليوم السابع : كمية مفوحة من الفاكهة بكل أنواعها

العشاء:

اليوم الأول :٣ ثمرة فاكهة

اليوم الثاني:٣ ثمرة فاكهة

اليوم الثالث: ٢ زبادي خالي الدسم

اليوم الربع : ٣ ثمرة فاكهة

اليوم الخامس: ٣ ثمرة فاكهة

اليوم السادس : ١زبادي خالي الدسم + ثمرة فاكهة

اليوم السابع : وجبة مفتوحة كل أنواع الطعام الذي تريدها شرط إن لا تتأخر في تناول هذه الوجبة عن  الساعة الـ ١١ مساءاً

قواعد النظام الغذائي في رجيم الصيف التي يجب إتباعها :

المشروبات المسموح بها يوميا : كوب حليب خالي الدسم – ١نسكافية – ٢ نعناع – ٢ شاي-١ قرفة – ١زنجبيل

السكر اليومي : ٢ ملعقة سكر يوميا وإذا أحتجت إلى سكر إضافي استبدلة بسبيليندا أو دكتور دايت ٣ باكيت يوميا وإبتعد عن بدائل السكر التي تحتوى على الأسبرتام

هناك بعض الأشياء الممنوعة في رجيم الصيف ماعادا العشاء المفتوح وهي : البسلة – البطاطس – الجزر – الوبيا – الموز – العنب – البلح

ملحوظة :

١- إتبع هذا النظام خلال الصيف ونضمن لك تثبيت الوزن خلال مدة الثلاثة أشهر للصيف كما سينق وزنج ٩ كيلو بدون أي مجهود خلال هذه المدة .. نعلم إن ٩ كيلو خلال ٣ أشهر مدة طويلة ولكن هذا النظام يعتبر محتوي على أطعمة كثيرة و ممنوعات قليلة مقارنة بإنظمة الرجيم التي نتبعها القاسية لفقدان الوزن السريع .

٢- إتباع هذا النظام لا يكون دائم طيلة الثلاثة أشهر فيجب إتباعهة أسبوع ثم التوقف عن الرجيم ولكن مع الحفاظ على ثلاثة وجبات خلال اليوم وعدة الأكثار في وجبة العشاء . ومن ثم إتباع الرجيم مرة اخرى في الأسبوع الذي يليه وهكذا .

نصائح لنجاح رجيم الصيف : 

١- زيادة كمية الماء : قد تنجذب لإعلانات المشروبات الغازية التي توجد في التليفزيون و لا حاول بقدر الإمكان عدم الإكثار من المشروبات الغازية لأنها تعمل علي جفاف الحلق  ، و الخيار الصحي  هو تناول المياه بكثرة و الحفاظ علي الجسم رطب . و ذلك لأن مياه الشرب تساعد في تنظيف درجة حرارة الجسم و منعه من الجفاف خصوصاً  في فصل الصيف لان الجسم عرضة للتعرق و الأملاح لذلك من الضروري زيادة كميات الماء التي تتناولها .

٢- تجنب تناول الكافيين : تجنب المنتجات التي تحتوي علي الكافيين مثل المشروبات الغازية بالإضافة إلي  المواد الحافظة و السكر الزائد الذي يضر صحة الجسم بالإضافة إلي أن المشروبات الغازية لها أثار حمض الفوسفوريك و الذي يضر بطانة الجهاز الهضمي  و  التأثير علي وظائفه .

٣- الإمتناع عن تناول المشروبات المثلجة : بالرغم من أن الرغبة في تناول المشروبات المثلجة تزداد في فصل الصيف  فهي بالضرورة لا تساعدك في تبريد الجسم و ذلك لان تناول شئ بارد عندما يكون الجسم ساخن  قد يؤدي إلي إنقباض الأوعية الدموية.

٤- الحد من الأنشطة البدنية : تعد السباحة واحدة من أكثر التمارين الرياضية متعة في فصل الصيف . و مع ذلك كثرة ممارسة التمارين الرياضية في فصل الصيف يعمل علي زيادة درجة حرارة الجسم و يتداخل ذلك مع ألية تبريد الجسم . لذلك يجب ممارسة التمارين الرياضية في الساعات الباردة من اليوم في الصيف .

٥- تناول الاطعمة الخفيفة : و ذلك لأن الأطعمة الدسمة تؤدي إلي البدانة و السبب الرئيسي وراء إرتفاع ضغط الدم و تعمل الأطعمة الدسمة علي زيادة درجة حرارة الجسم و تبطئ من تبريد الجسم .

٦- تجنب تناول الأطعمة الساخنة : ينصح الإمتناع عن تناول الخضروات و الفواكه التي تولد حرارة الجسم  تجنب تناول السبانخ و الفلفل الحار و الفجل و البصل و الثوم و  الجريب فروت و الأناناس و المانجو  . و إذا كنت من عشاق المانجو يمكنك نقع المانجو طوال الليل في الماء قبل تناولها .

٧- تجنب الفواكه المجففة : بالرغم من أن الفواكه المجففة مغذية و لذيذة جداً إلا أنها تولد حرارة الجسم لأنه مليئ بالسعرات الحرارية و أنت في فصل الصيف تحتاج إلي تناول الأطعمة الرائعة التي تساعد في  تقليل درجة حرارة الجسم و بالتالي يجب أن تفكر  في الحد من تناول الفواكه المجففة و زيادة تناول الفواكه الطازجة .

٨- تناول عصير الليمون : يعد كل من عصير الليمون ، ماء جوز الهند ،  اللبن  من المشروبات الطبيعية التي تساعدك في  ترطيب و تبريد الجسم  .

٩- تجنب تناول الأطعمة المقلية : بصرف النظر علي أن الأطعمة المقلية تعمل علي زيادة الكوليسترول الضار في الدم و يؤدي إلي تصلب الشرايين فإن الأطعمة المقلية  تمتلئ بالدهون و  التي لها تأثير حراري  علي الجسم لذلك تجنب هذه الأطعمة .

١٠- تقليل الأطعمة السكرية : تعمل الأطعمة السكرية علي زيادة  حرارة الجسم لذلك تجنب العسل و دبس السكر و إستبدالها بتناول الفواكه و الخضروات .

١١- النوم ليلاً من ٧ إلى ٨ ساعات : مع قدوم الصيف نجد إن كثير من الناس تسهر لساعات متأخرة من الليل وتنام طيلة النهار وهذا خطأ كبير لما يتم من خلاله بالتلاعب بالساعة البيولوجية في جسم الأنسان ومن المعروف إن معدلات حرق الجسم في الليل تنخفض كثيراً عما هو في النهار مما يجعلك عند تناول أي وجبة بالليل تكتسب كل سعراتها الحرارية بعكس ما يحدث في النهار ولذلك يجب النوم يوميا على الأقل من ٧ إلى ٨ ساعات ليلاً .

١٢- فترات بين الوجبات من ٥ إلى ٦ ساعات : يجب أن تترك بين الوجبة والأخرى عدد ساعات بين الوجبات وهو مالايقل عن ٦ ساعات لتضمن نجاح رجيم الصيف ولتضمن إستفادة الجسم من الأكل وكذلك لا تكتسب المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم فدائما إترك فترة بين الوجبة والأخرى وإذا شعرت بالجوع خلال مدة الـ ٦ ساعات يمكن أخذ ثمرة فاكهة أو ثمرتين وكذلك يمكنك شرب العصير الخالي من السكريات وإيضا هناك بدائل اخرى كشرب المشروبات الساخنة المتاحة لك يوميا كما ذكرنا .

 

المصدر : مقالات مترجمة علي الانترنت ومجلة ثقف نفسك

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *