فوائد زيت الافوكادو ٣٨ فائدة للجسم والشعر والبشرة

فوائد زيت الافوكادو ٣٨ فائدة للجسم والشعر والبشرة

ليس سراً لمعظم الناس أن الأفوكادو واحد من أصح الأطعمة  بينما لا يتعرف الكثير عن فوائد زيت الأفوكادو نعرض عليكم 38 فائدة لزيت الأفوكادو للجسم والشعر والبشرة   . بصفة عامة، عند تناول ثمرة واحدة من الأفوكادو في الإسبوع فهي رائعة لبشرتك، تحسن وظائف الدورة الدموية، تحقيق توازن الهرمونات،،، إلخ . بالإضافة إلي أنه وضع علي قائمة أفضل 10 أطعمة تعمل علي فقدان الوزن الزائد جنباً إلي جنب مع إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام يحتوي ايضاً زيت الأفوكادو علي العديد من الفوائد الصحية وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تقدم لصحتك فوائد غنية للجسم . يتم إستخراج زيت الأفوكادو من ثمرة الافوكادو وهو واحد من الزيوت النباتية القليلة التي لا يتم الحصول عليها من البذور، مما يجعله عنصر مناسب الإستخدام للطهي. يحتوي زيت الأفوكادو علي نسبة عالية من فيتامين هـ  والدهون الغير مشبعة وقد أثبتت الدراسات مجموعة واسعة من إستخدامات زيت الأفوكادو الصحية

2016-08-28_200148

 

فوائد زيت الأفوكادو

القيمة الغذائية في زيت الأفوكادو :

  • يحتوي زيت الأفوكادو علي نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة، البوتاسيوم، الفيتامينات مثل فيتامين هـ، فيتامين أ، فيتامين د  والدهون الأحادية المشبعة .
  • كذلك زيت الأفوكادو غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل البيتا سيتوستيرول وأثبت أن هذه المواد تحمي من سرطان الثدي .
  • زيت الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 والتي تمتلك فوائد صحية لجسمك مثل تقليل الإلتهابات، علاج إرتفاع نسبة الكوليسترول السيئ، علاج إرتفاع ضغط الدم، تقليل أعراض إلتهاب المفاصل.
  • كما أن زيت الأفوكادو يحتوي علي الفولات والذي يلعب دور رئيسي في الحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

فوائد زيت الأفوكادو الصحية :

1.تحسين الهضم :

إذا كنت تواجه مشاكل كبيرة مع حرقة المعدة وجود كمية عالية من الغازات والإنتفاخ بشكل منتظم مما ينتج عنه الشعور بالتعب لفترة من الوقت، يمكن أن يكون سوء الهضم هو السبب. يمكنك إضافة القليل من زيت الأفوكادو إلي الطعام المفضل لديك لعلاج هذه المشكلة .كما تقوم الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة في زيت الأفوكادو علي زيادة عمل الجهاز الهضمي بشكل أكثر كفاءة . والشعور بتحسن مع مرور الوقت حتي أنه يزيد من مستوي الطاقة في الجسم .

2. يساعد في فقدان الوزن :

كما ذكرنا أعلاه زيت الأفوكادو يحتوي علي حمض الأوليك والذي يساعد في فقدان الوزن . خصوصاً عندما يقترن مع إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام. يحتوي زيت الأفوكادو علي نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت والحفاظ علي الشهية لفترة طويلة . أيضاَ تقوم الفيتامينات الموجودة في زيت الأفوكادو بتحسين الهضم والحصول علي المزيد من الطاقة من الأطعمة الأخري التي تتناولها مما يسهل عليك المشاركة في الأنشطة البدنية .

3. تقليل الإلتهابات والحكة :

نظراً لأنه يحتوي علي تركيز عالي من حمض الأوليك المضاد للإلتهابات، يمكن للتطبيق الموضعي لزيت الأفوكادو العمل علي تخفيف الألم الناجم عن جميع أنواع الأمراض الجلدية بما فيها تقليل الإلتهابات وحكة الرأس ولدغات الحشرات وحروق الشمس، الإكزيما، الصدفية .

إستخدام طبقة من زيت الأفوكادو يساعد في تخفيف الحكة المستمرة ويمكنك إستخدامه في علاج مناطق مختلفة من الجسم .

4. تسريع إلتئام الجروح :

تماماً كما يعمل زيت الأفوكادو علي نمو الجلد بطريقة صحية وأقوي يساعد في إلتئام الجروح بمجرد تطبيقه علي المنطقة المتضررة . لمحاولة علاج الجلد التالف عن الجروح، الخدوش، الحروق، البثور، حروق الشمس، لدغات البق، الجروح الأخري من خلال قطرتين من زيت الأفوكادو .

5. مصدر غني بحمض الأوليك :

يحتوي زيت الأفوكادو علي نسبة جيدة من حمض الأوليك وهو من الأحماض الدهنية الأساسية . ومن المعروف أن حمض الأوليك له العديد من الأثار الإيجابية في جميع أنحاء الجسم منها خفض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ومنع أمراض المناعة الذاتية وتسريع  تجديد الخلايا، إلتئام الجروح، مساعدة الجسم في القضاء علي العدوي البكتريتة .

 6. مصدر جيد لفيتامين هـ :

يعد زيت الأفوكادو واحد من بين خسمة أطعمة تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين هـ، هذه الفيتامينات قابلة للذوبان وتساعد في تحسين صحة البشرة وصحة العين وتعزيز صحة الجهاز المناعي وتوفير الدفاع القوي في الجسم لعلاج الضرر الناجم عن تأكسد الخلايا من الجذور الحرة فضلاً عن تحسين عمل الذاكرة . لأن الجسم يمتص فيتامين هـ بكفاءة في كثير من الأطعمة تحتاج بالتأكيد إلي إضافة زيت الأفوكادو  علي قائمة التسوق الخاصة بك .

7.غني بالبروتينات :

يحتوي زيت الأفوكادو علي نسبة عالية من البروتينات  وهي نسبة أكبر من تلك نسبة البروتينات التي توجد في الخبز أو غيره من الحبوب الأخري .

8. صحة القلب :

يحتوي زيت الأفوكادو علي نسبة عالية من البيتا سيتوستيرول وهو نوع من الكوليسترول الذي يستخدمه الجسم لتحويل الدهون إلي دهون صحية وأقل ضرر للخلايا  . ولأن زيت الأفوكادو مضاد للإلتهابات ويساعد في منع تلف جدران الخلايا  والذي يقلل من خطر الإصابة من أمراض القلب الناتجة عن الترسبات وتحقيق إلتهاب أقل للشرايين وكل هذه الأمور تساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب .

9. مقاومة السرطان :

يمكنك إستخدام زيت الأفوكادو لمقاومة أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الثدي كما أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية في الفم والدخول المنتظم لزيت الأفوكادو يقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا .

 10. تنظيم ضغط الدم :

يحتوي زيت الأفوكادو علي نسبة عالية من البوتاسيوم والمعادن الأخري الهامة التي تساعد في تقليل مستوي ضغط الدم .

11. تحسين الرؤية :

زيت الأفوكادو غني بالألياف واللوتين كاروتينويد والذي يحمي العينين من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل إعتام عدسة العين، أمراض العين المتعلقة بالعمر، مشاكل الرؤية  وبالتالي تحسين الرؤية بشكل عام .

12. التحكم في  رائحة الفم الكريهة :

إستخدام محلول زيت الأفوكادو غسول رائع للفم  لأنه يساعد في التخلص من تحلل الامعاء الموجود في الفم والذي ينتج عنه الرائحة الكريهة .

 13. مضاد للبكتريا :

يحتوي زيت الأفوكادو علي مواد مضادة للبكتريا والجراثيم خصوصاً للنساء في فترة ما بعد إنقطاع الطمث لأنها تعاني من مشاكل متنوعة .

14. تحسين صحة الجهاز المناعي :

ينصح العديد من خبراء التجميل بإستخدام زيت الأفوكادو علي الوجه يومياً للحفاظ علي جمال بشرتك ومستوي جيد من الرطوبة وبالتالي التوهج لفترة اطول. علاوة علي ذلك، يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين هـ  التي تزيد من مناعة الجلد ضد الإجهاد ومخاطر البيئة المختلفة .

15. مقاومة أثر الجذور الحرة :

وجدت دراسة مؤخراً أن زيت الأفوكادو يساعد في تعزيز قدرة الخلايا علي مقاومة الجذور الحرة. فهو يضاعف المقاومة ضد الجذور الحرة .ويذكر الخبراء أن له تأثير جيد علي الخلايا بصفة عامة .

فوائد زيت الأفوكادو للشعر :

16. ترطيب الشعر:

زيت الأفوكادو زيت رقيق وخفيف، مما يسهل إستخدامه وإختراق الزيت للشعر وفروة الرأس. وبالتالي عند تدليك  الشعر بزيت الأفوكادو  يرطب فروة الرأس من الداخل وتوفير كمية كافية من المياه للشعر لمساعدته لكي ينمو . إذا كان لديك بفروة رأس جافة وتعاني من حكة الرأس بسبب عدم وجود كمية كافية من الماء، يمكن لزيت الأفوكادو حل هذه المشكلة والعناية بالشعر جيداً .

17. الحصول علي شعر لامع :

يساعدك زيت الأفوكادو علي الحصول علي شعر لامع ومتألق . وعادة ما يستخدم لعلاج الشعر الهش لكي يبدو متماسك. يمتلك زيت الأفوكادو القدرة علي ترويض الشعر والتخلص من التجعد الذي تعاني منه .

18. زيت الأفوكادو لفرد الشعر :

إذا كنت تعاني من الشعر الهش أو تساقط الشعر، هذا يعني أنك  لا تحصل علي ما يكفي من الفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ علي خيوط وفروة الرأس صحية. يحتوي زيت الأفوكادو علي الفيتامينات التي توفر التغذية الداخلية للجسم، مما يجعله  علاج مثالي لتساقط الشعر وإستعادة فروة الرأس والتأكد من أن جدائل الشعر مفرودة بشكل جيد .

19. إصلاح الشعر التالف :

توجد الكثير من العوامل التي تؤثر علي تلف الشعر ومنها كثرة التعرض لأشعة الشمس وعند إستخدام زيت الأفوكادو يساعد بحد كبير علي التحكم في النفط اللازم لإستعادة صحة الشعر بحيث ينمو بصحة جيدة وفروة رأس قوية. لذلك، إذا كنت تعاني من الشعر التالف يوفر لك زيت الأفوكادو الخدمات المناسبة .

20. التخلص من نهايات الشعر التالفة :

يمنع زيت الأفوكادو  وجود المزيد من نهايات الشعر التالفة  بمجرد الشعور بوجود نهايات شعر تالفة يمكنك تطبيق زيت الأفوكادو بصورة مستمرة لكي تتخلص من هذه المشكلة .

21.  مضاد للقشرة :

لازالت الأبحاث تناقش تأثير زيت الأفوكادو كمضاد للقشرة بالرغم من أنه لم يتم إثبات ذلك في أماكن متعددة إلا أنه يساعد في  تقليل قشرة الرأس حيث يحتوي علي مواد مضادة للبكتريا تحد من حكة قشرة الرأس . وعند إستخدام زيت الأفوكادو علي شعرك لمدة إسبوع  علي الأقل يساعدك في إختفاء قشرة الرأس تماماً .

22. لا لشعور الشعر الدهني :

لعل أهم شئ في زيت الأفوكادو أنه ليس زيت دهني وبالتالي لا يترك رائحة غريبة علي شعرك. وبالتالي يستخدمه الكثير بمثابة بلسم للشعر بدون قلق من تراكم رائحة الزيت علي الشعر مع مرور الوقت .

23. ينظم نمو الشعر :

يستخدم زيت الأفوكادو لتنظيم نمو الشعر والسيطرة علي تساقط الشعر بشكل جيد. لأن تساقط الشعر يحدث بسبب جفاف الشعر والشعر المتضرر .هذا الزيت علاج بسيط لتساقط الشعر كما أنه مرطب يحسن من حالة الشعر .

كيفية إستخدام زيت الأفوكادو للشعر :

الطريقة الصحيحة لإستخدام زيت الأفوكادو للشعر هي التطبيق المباشر وتدليك فروة الرأس :

  • وضع ملابس قديمة علي الكتفين أثناء التطبيق لمنع حدوث الفوضي أو وضع منشفة قديمة حول  كتفك لمنع ذلك .
  • تحديد غطاء للشعر سواء قبعة الدش،  كيس بلاستيك المهم أي شئ قادر علي تغطية الشعر لبضع ساعات أو طوال الليل .
  • تدليك الشعر بزيت الأفوكادو وإستخدام أصابعك  في زيادة تدفق الدم أو إستخدام مشط ذو أسنان واسعة .
  • تغطية الشعر جيداً بقبعة الدش والتأكد من أنها لا تتحرك .
  • مع الإنتظار لمدة 2 ساعة حتي يتم نقع الأفوكادو جيداً في الشعر يمكنك تركه طوال الليل أفضل .
  • وغسل الشعر مرتين أو ثلاث مرات حتي تشعر بأن الشعر لم يعد زيتي .

فوائد زيت الأفوكادو للبشرة :

قبل التطبيق الموضعي لزيت الأفوكادو يجب عليك التأكد من سلامة الإستخدام وعدم حساسية الجلد له يمكنك تطبيق بضع قطرات من زيت الأفوكادو علي جلد ذراعيك وفرك الجلد بلطف ومراقبة بشرتك لمدة يوم إذا رأيت أي رود فعل تظهر علي بشرتك لا تستمر في إستخدامه إذا كنت لا تري أي أثار سلبية يمكنك البدء في إستخدامه للحصول علي فوائد زيت الأفوكادو الصحية :

24. ترطيب الوجه :

تدليك الوجه بحركة دائرية وإستخدام زيت الأفوكادو في التدليك يساعد في توفير عناصر ترطيب الجلد بشكل جيد وللحصول علي أفضل نتائج يمكنك ترك الزيت  طوال الليل وغسله في الصباح .

25. حمام عطري :

يمكنك الحصول علي حمام عطري رائح بإستخدام زيت الأفوكادو . خلط 2 كوب من زيت الأفوكادو مع كوب من زيت اللوز وتسخينه بلطف علي درجة حرارة هادئة . بعدها يتم إيقاف درجة الحرارة ووضع 1 كيس من الشاي الأخضر . وعندما يبرد الخليط يتم إضافة 10 قطرات من زيت اللافندر، 8 قطرات من زيت البانونج، 4 قطرات من زيت الورد ومزج الزيوت معاً  ووضع الخليط معاً في زجاجة نظيفة لمدة 24 ساعة .

وبعد مرور 24 ساعة يتم البدء في إستخدام 2 أوقية من زيت الأفوكادو  إلي مياه الحمام الخاصة بك للحصول علي تجربة إسترخاء رائعة .

30. العناية بالبشرة :

بعد الإستحمام لكي تعتني بالبشرة الجافة والخشنة يمكنك مزج زيت الافوكادو مع زيت الزيتون لعمل محلول يساعدك في تجديد شباب البشرة خصوصاً مع التطبيق المنتظم للخليط .. للحصول علي أفضل النتائج تطبيق المزيج علي الأقل مرتين في اليوم لإعطاء البشرة رائحة  لطيفة يمكنك إضافة القليل من قطرات أي زيت عطري أساسي مثل زيت الياسمين أو زيت البرتقال أو زيت اللافندر .

31. علاج البشرة الجافة :

لأن زيت الأفوكادو يساعد في التخلص من حكة الجلد وتقليل إلتهابات البشرة فإنه مناسب جداً لأصحاب البشرة الجافة لأن زيت الأفوكادو له خصائص مهدئة لعلاج جفاف الجلد أو الإكزيما بمجرد إضافة كمية من زيت الأفوكادو علي الأماكن المتضررة .

32. التخلص من بقع التقدم في العمر :

زيت الأفوكادو غني بالمواد مثل السترويد التي تخترق البشرة بعمق وتضيف له المزيد من الرطوبة ويمكنك الإستفادة منه في التخلص من علامات البقع التي تظهر مع التقدم في العمر. يمكنك خلط 2 ملاعق من زيت الخروع مع كمية متساوية من زيت الأفوكادو والتقليب جيداً ثم البدء في تدليك البشرة بالخليط مع تركه لمدة 15 دقيقة علي الأقل قبل شطفه بالماء الدافئ .

33. التقليل من التجاعيد :

يعمل زيت الأفوكادو بشكل جيد للتخلص من التجاعيد وعند التطبيق يقلل من أثار الندوب والبقع ويعطي لون بشرة متألقة .

 34. تفتيح البشرة :

زيت الأفوكادو فعال جداً في التخلص من الخطوط الدقيقة للتجاعيد وبالتالي يقدم بشرة مشرقة ومتألقة . وغالبا ما يدخل ضمن عناصر مستحضرات التجميل لتفتيح البشرة .

35. واقي من الشمس :

يساعدك زيت الأفوكادو في حماية البشرة من ضرر أشعة الشمس  وعلاج حروق الشمس والإكزيما .

37. تغذية الجلد :

يمكن للبشرة إمتصاص زيت الأفوكادو بسهولة وبالتالي يخترق البشرة مما يجعلها نظيفة وتوفير التغذية اللازمة لها مما يساعد في تسريع عملية توليد خلايا جديدة وتعزيز الدورة الدموية للجلد .

38. تنظيف البشرة :

يمكنك زيت الأفوكادو من القضاء علي الخلايا الميتة بشكل فعال لأنه يخترقها بعمق وإستعادة العناصر الغذائية  كما ينشط الدورة الدموية للجلد وهو أمر ضروري لصحة الجلد. كما تعمل الجلوتومين الموجود في زيت الأفوكادو علي تنظيف البشرة وتوفير الحماية لها من العوامل البيئة المختلفة.

مقالات ذات صله