وصفة الشمر للتخسيس والتنحيف الصحي

2017-01-06_190127

2017-01-06_190127

وصفة الشمر للتخسيس والتنحيف الصحي

بذور الشمر من النباتات العطرية التي ظهرت في منطقة البحر الأبيض المتوسط، فالشمر من العلاجات الطبيعية التقليدية لعلاج مختلف المشاكل الصحية مثل الهضم، إلتهاب الحلق، حصوات الكلي، يحفز من إنتاج الحليب عند الأمهات، ولكن الإستخدام الرئيسي له هو أن شاي الشمر يساعد في تحسين الهضم وإنقاص الوزن .يتطلب فقدان الوزن تغير نمط  حياتك مثل ممارسة التمارين الرياضية والتعديلات الغذائية . وقد يكون شاي الشمر من أفضل العناصر التي يمكنك إدراجها في خطة إنقاص الوزن لأنه يساعد علي الهضم وإمتصاص العناصر الغذائية مما يقلل الرغبة الشديدة في تناول المزيد من الطعام .

 

وفقاً لما ذكرته  ” موسوعة النباتات الطبية ”  فإن الزيوت العطرية الموجودة في نبات الشمر تساعد في طرد الغازات من الجهاز الهضمي وتخفيف ألم وإلتهابات الجهاز الهضمي. ويذكر رودولف  بأن الشمر يساعد في تحسين أداء الجهاز الهضمي وزيادة القدرة علي إمتصاص العناصر الغذائية وبذلك تزيد من الشعور بالشبع .

كيف يساعد الشمر في إنقاص الوزن ؟       

زيادة التمثيل الغذائي : تشير عملية التمثيل الغذائي إلي معدل الخلايا التي تستهلك الطاقة من الطعام الذي نتناوله . وعند تعزيز عملية التمثيل الغذائي، يتم حرق السعرات الحرارية الموجودة وفقدان الوزن . يعمل الشمر علي تحسين عملية التمثيل الغذائي .

التحكم في الشهية : لا ينصح بإستهلاك بذور الشمر الصناعية لأن البذور الطبيعية لها فوائد أكثر وذلك لأنه عند مضغ بذور الشمر تساعدك في قمع الشهية وتقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام وبالتالي تساعد في إنقاص الوزن .

تنقية الدم : تساعد ماء بذور الشمر في تنقية الدم والتخلص من حمض البوليك الزائد في مجري الدم وبالتالي التخلص من الصفراء وتعزيز هضم الدهون في الكبد .التخلص من السموم الموجودة في الجسم : قد تتعرض للكثير من السموم في حياتك اليومية مثل السموم الناتجة عن أبخرة عوادم السيارات، مستحضرات التجميل. يساعد ماء بذور الشمر في طرد السموم من مجري الدم عن طريق الكلي .

مدر للبول : تعمل مياه بذور الشمر كمدر للبول وتساعدك في التخلص من كمية الماء الزائدة في الجسم .

يحفز من إنتاج الميلاتونين : يعد الميلاتونين من الهرمونات الطبيعية التي تنتج في الدماغ عن طريق الغدة النخامية وهي المسئولة عن تنظيم النوم والحصول علي عدد ساعات نوم صحي 6- 8 ساعات والحفاظ أيضاً علي فقدان الوزن بمستويات صحية .

يحتوي الشمر علي الميلاتونين وقد قام الباحثون في عام 2011  في جامعة غرناطة بإجراء دراسة أثبتت بأن الميلاتونين من الهرمونات التي تساعد في التحكم في الوزن.

وقام مجموعة من الباحثين في كلية التمريض في جامعة EuliJ  الكورية توصلوا بأن إستنشاق الشمر يساعد في تعزيز عملية الهضم وخفض السعرات الحرارية .

ما هي كمية الشمر اللازمة لإنقاص الوزن ؟

يمكنك تجهيز شاي الشمر لإنقاص الوزن و إتباع وصفة معينة لتجهيز شاي الشمر  وتناول حوالي 4 اكواب يومياً بالتدريج علي مدار اليوم ولتحقيق فقدان الوزن بشكل جيد يمكنك الإنتظام علي تناوله  كل يوم .

وإذا كنت تقلق من وجود أثار جانبية يمكنك البدء بتناول كوب واحد  في البداية ثم الوصول إلي 4 اكواب بالتدريج  .

تنبه : بالرغم من أن شاي الشمر صحي للغاية إلا أنه يفضل إستشارة الطبيب قبل تناوله حتي لا يتسبب في حدوث أي مشاكل صحية ويفضل للنساء الحوامل تجنب تناول شاي الشمر .

وصفة الشمر للتخسيس :

يمكنك تحضير شاي الشمر من بذور الشمر الطازجة ويمكنك شرؤها معبأة في أكياس .وللحصول علي نتائج إيجابية يفضل تناول شاي الشمر بعد تناول الوجبة الغذائية ليساعد في تحسين عملية الهضم .
تجهيز شاي الشمر : وضع كيس بذور الشمر في كوب وصب الماء المغلي وتركه لمدة 3 – 5 دقائق أما في حالة إستخدام بذور الشمر الطازجة يفضل قلي بذور الشمر لمدة دقيقة  علي النار متوسطة الحرارة حتي لا تحترق ثم طحنها بإستخدام الهاون أو مدقة ثم غلي كوب من الماء وإضافة  1/2 معلقة من بذور الشمر المطحونة وتركهم لمدة 3 – 5 دقائق وتصفيته قبل تناوله .

شاي التخلص من السموم :

  • غلي 4 – 5 أكواب ماء في الصباح.
  • إضافة حوالي 1/2 معلقة من البذور التالية وتركهم في الوعاء حتي يتم نقعهم مع تغطية الوعاء جيداً :
  • بذور الكمون .
  • بذور الكزبرة .
  • بذور الشمر .

تصفية الوعاء من البذور ثم صب السائل في ترمس تخزين المياه  ثم تناول كوب منه في الصباح ورشفات أخري علي مدار اليوم. ومن الأفضل تناوله  دافئ أو ساخن . إذا واجهتك مشكلة عند تناوله يمكنك تقليل كمية البذور المضافة حوالي 1/4 معلقة لكل نوع ثم زيادتها ل1/2 معلقة بعد مرور أسبوعين .

المصدر:مجلة ثقف نفسك

 

مقالات ذات صله