أضرار الماسكارا ..تجنبي إستخدامها بكثرة

2017-01-07_164345

2017-01-07_164345

أضرار الماسكارا ..تجنبي إستخدامها بكثرة

بالتأكيد تبحث معظم النساء عن عيون جذابة من خلال  رموش سمكية وطويلة وهي أمر ضروري لنظرة جمالية مثيرة. الماسكارا أحد العناصر الأساسية التي يجب أن تتواجد في حقيبتك ومنذ ظهور الماسكارا وهي تنال شعبية كبيرة بين المستخدمين وفي الولايات المتحدة تأتي الماسكارا كثاني نوع من أدوات التجميل الأكثر إستخداماً  فهي تأتي بعد أحمر الشفاه عند 75 % من النساء . ويرجع كثرة إستخدام الماسكارا وفقاً للإستطلاعات التي تمت في الدراسات المختلفة إلي أنها تزيد من الثقة بالنفس عند النساء ولكن هناك مكونات سامة في هذا المنتج الجمالي يمتصها الجسم وتشكل خطر وتأثير سلبي علي صحتك .

 

وبذلك فإن الماسكارا يمكن أن تؤثر علي رؤيتك  خصوصاً عند الإستخدام اليومي .. فالإستخدام المتكرر يؤدي إلي تسرب جزئيات علي العين ووصول البكتريا والفطريات للعين . لذا، يجب الإبتعاد عن العلامات التجارية السيئة عند إختيار الماسكارا  لأنها تعتمد علي إستخدام مكونات رخيصة وضارة بصحة العين  وتؤدي في النهاية إلي مشاكل صحية متنوعة .

أضرار الماسكارا

البارابين :

يتم إستخدام مادة البارابين في معظم مستحضرات التجميل بإعتبارها مادة حافظة السائدة وذلك لمنع نمو البكتريا في الماسكارا . وقد تم ربط المواد الحافظة الصحية التقليدية بتعطيل هرمون الأستروجين في الجسم . تذكر الدراسات أن البارابين هو العنصر المسئول عن معظم أورام الثدي وفقاً لما ذكره الدكتور فيليا داربو عالم الأبحاث في جامعة ريدينغ في الولايات المتحدة . وذكرت دراسة في 2004 بأن البارابين موجود في معظم العلامات التجارية للماسكارا .

 مسحوق الألومنيوم :تستخدم هذه المادة المعدنية كملون في الماسكارا وتتسبب في الإضطرابات العصبية ومنها القلق الشديد وفقاً لمركز العمل البيئي لمستحضرات التجميل .. وبذلك فهو أسوأ بكثير من الزئبق لأنه يتداخل مع الوظائف الرئيسية في الجسم ومنها التمثيل الغذائي في الجهاز العصبي والأنسجة الأخري . تقول دراسة نشرت في دروية طب الأطفال ان التعرض الطويل لمسحوق الألومنيوم يضعف من قدرة الجسم علي إفراز الزئبق وبذلك تتراكم المادة السمية في الجسم .

 مادة البروبيلين جليكول :

تعد هذه المادة المكون الرئيسي للماسكارا  بالرغم من أنها تعتبر مادة أمنة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير . ويبدو أن هذه المادة هي السبب الرئيسي وراء تهيج الجلد وحساسية الجلد والإصابة بإلتهاب الجلد التحسسي  ينتج عنها رد فعل حساسية الجلد وإحمرار الجلد وظهور الطفح الجلد المصحوب بالحكة وألم طفيف. وفي بعض الحالات تظهر بثور مؤلمة تتشكل علي الجلد ويتحمل أن تنتشر في مناطق أخري من الجسم .

 مادة ريتنيل  خلات :

تحتل هذه المادة الضرر الاكبر للماسكارا  لأنها يمكن أن تتسبب في تغيرات الكيمياء الحيوية والخلوية . تنتج ريتيل خلات أنواع الاوكسجين التفاعلية الزائدة التي تتداخل مع الإشارات الخلوية وحتي يمكن أن ينتج عنها طفرات في الجينات الخاصة .. وتحظر معظم الدول إستخدام هذه المادة في مستحضرات التجميل خصوصاً الماسكارا .

أصباغ قطران الفحم :

من المكونات الضارة الموجودة في الماسكار أصباغ قطران الفحم هذه الأصباغ تحتوي علي المعادن الثقيلة التي تتسبب في الإصابة بالسرطان . بالرغم من أن الماسكارا يتم تطبيقها علي العين إلا أن هذه المادة يتم إمتصاصها في مجري الدم . ينصح قبل شراء الماسكارا قراءة المكونات والبحث في قائمة المكونات حتي تتجنب الأصباغ الضارة الموجودة بداخل الماسكارا .

 العطر :

من المثير للدهشة ان  بعض أنواع الماسكارا تحتوي علي العطر وذلك لأن العلامات التجارية المختلفة تلجأ إلي إضافة العطر إلي الماسكارا للقضاء علي رائحة أصباغ قطران الفحم . العطر يمكن أن يكون مادة مزعجة جداً خصوصاً للعينين ومن الأفضل تجنب الماسكارا التي تحتوي علي العطر .

 الفورمالديهايد :

يتم إستخدام الفورمالديهايد كمادة حافظة في الماسكارا ولكنه مادة محظورة  لأنه من المواد المسرطنة المعروفة . لكي تحصل علي ماسكارا مميزة تجنب وجود الفورمالديهايد بداخلها . البروبيلين :

البروبيلين جليكول، هو السائل الذي يمتص الماء بالرغم من أن إدارة الأدوية والأغذية أثبتت أنه مادة أمنة إلا أنه يتسبب في مشاكل جلدية ومشاكل في الجهاز التنفسي . وبعض المشاكل مثل حب الشباب، الأكزيما،  الطفح الجلدي .

نصائح عند شراء الماسكارا :

الماسكارا لا تزال هي الخيار الأكثر شعبية عند  الكثير وقد تم تصميم أنواع مختلفة من الماسكارا لكي تبدو مختلفة، لذلك من الضروري أن تكون علي دراية بكل الخيارات قبل شراء الماسكارا من علي الإنترنت .

 الماسكارا السوداء :

الماسكارا السوادء هي اللون الاكثر شيوعاً  وإستخداماً . وتتناسب مع الألوان الأخري وجيدة مع ألوان البشرة المختلفة. وبذلك فإن الماسكارا السوادء مناسبة لجميع الأحداث. قد  تجد بأن لون الماسكارا السوداء حاد جداً بالنسبة لأصحاب البشرة الفاتحة .

الماسكارا البنية :

اللون البني للماسكارا هو خيار أخر بالنسبة لأصحاب البشرة الفاتحة أو أولئك النساء الذين يرغبوا في إعطاء نظرة طبيعية للعين . سوف تجد بأن لون الماسكارا البني يصبح أكثر تطابقاُ  للون الشعر الطبيعي. مما يجعلها تعطي نظرة أطول للرموش.  قد تجد الكثير من النساء من الصعوبة العثور علي الماسكارا البنية ولكن الأمر يستحق الجهد .

الماسكارا الشفافة :

هذه الماسكارا لا تحتوي علي أي صبغة تلقي بظلالها علي الرموش. لذلك، من الأفضل بالنسبة لكثير من النساء الذين يمتلكوا رموش داكنة جداً أو اللواتي يردن أن تظهر كما لو أنهم لا يضعوا أي مساحيق تجميل . يفضل العديد من النساء الماسكارا الشفافة لكي تظهر الرموش أطول وأكثر سمكاً .

 الألوان الأخري :توجد ألوان أخري للماسكارا وهي مجموعة متكاملة من الألوان. قد تختار اللون الخفيف مثل الأخضر  لتعزيز ألوان محدد للعين. هذا النوع من الماسكارا يحتوي علي رقائق معدنية صغيرة تضيف المزيد من الضوء ولفت الإنتباه إلي عين المرأة. توجد ألوان متاحة من الماسكارا في الألوان الأكثر إشراقاً  وغالباً ما تكون مناسبة للمناسبات الخاصة . قد يكون من الصعب العثور عليها . من الخيارات المناسبة لكي إختيار الماسكارا المضادة للماء حتي تبقي الماسكارا  خلال المطر والدموع أو حتي السباحة . فهي تخلق متانة رائعة للرموش تجعلها لا تتأثر بالعوامل الأخري . هذه المتانة تجعلها عظيمة عند الخروج لممارسة الأنشطة المختلفة في الهواء الطلق والأحداث العاطفية مثل حفل الزفاف .. ومع ذلك، فإن الماسكارا المضادة للماء يبدو من الصعب إزالتها بالمناديل وتأخذ وقت طويل حتي تجف وتشعر بأنها لزجة وهذا ينتج عنه تثاقل الرموش .

من ناحية أخري الماسكارا الغير مضادة للماء تجف بسرعة ويمكنك إزالتها بسهولة . العيب الوحيد هو أنها قد تسبب الحساسية وتهيج العين. يمكنك العثور علي الماسكارا العادية بسهولة وبأسعار معقولة ومتاحة بأشكال مختلفة .

المصدر مجلة ثقف نفسك

 

 

مقالات ذات صله