لماذا يجب عليك البدأ في تخزين القهوة في الفريزر ؟

2017-01-09_180642

لماذا يجب عليك البدأ في تخزين القهوة في الفريزر ؟

ليس هناك اي شئ يتحدث عنه عاشقي شرب القهوة غير كيفية اعداد افضل فنجان قهوة برائحة نفاذه وشهية . هؤلاء الأشخاص- عاشقي القهوة- جاديين جداً في اختيار و اعداد القهوة حتي انهم قد يفضلون شراء حبوب القهوة بانفسهم و طحنها ايضاً بدلاً من شراء القهوة الجاهزة لضمان رائحة ونكهة مميزة2017-01-09_180642

 

والان لماذا نقول لك إنه يجب عليك من الأن تخزين القهوة الخاصة بك في الفريزر ؟

– مشكلة تحميص و طحن حبوب القهوة :

حبوب القهوة المطحونة تفقد الكثير من نكهتها و رائحتها بعد فترة قصيرة من عملية الطحن ، ليس هناك شئ افضل من شرب القهوة الطازجة من اجل الأستمتاع بنكهتها. مما يعني انك بعد فترة من شراء القهوة ووضعها في المطبخ أو خزانة المطبخ فمن المؤكد ان طعم و نكهة القهوة لن تصبح جيدة أو على الأقل ستفقد القهوة رائحتها المميزة التي شممتها أول مرة تفتح فيها علبة أو كيس القهوة !

النصيحة الأولي للحصول علي افضل طعم و نكهة للقهوة هي شراء القهوة التي تأتي محملة عن طريق السفن، لأنها تأخذ وقتاً اقل و بالتالي تكون محتفظة بالنكهة المميزة للقهوة.

٢- تجميد القهوة هو الحل لتلك المشكلة السابقة !!

نعم إن تخزين القهوة الخاصة بك في الفريزر في علبة أو كيس محكم الغلق لن يفقد القهوة رائحتها أبداً ! كل ما عليك فعله هو أن تستخرجها كلمأ أردت إعداد كوب ! تأخذ ما يكفيك ثم تعيدها مرة أخرى للفريزر وهكذا ستظل رائحتها كما اشتريتها من المتجر ولن تتغير أبدا أو حتى تفقد رائحتها نسبياً !

لماذا تجميد حبوب القهوة ؟

تجميد القهوة يحافظ عليها و يجعلها طازجة ، ولكنها هناك ماهو اهم من ذلك. يقول الباحثون طبقاً للأبحاث الأخيرة ان حبوب القهوة المطحونة المجمدة تساعد علي استخراج مركبات النكهة بشكل كبير و قوي. لذا قاموا الباحثون بتخزين القهوة في درجات حرارة مختلفة ثم قاموا بطحنها لإختبار طعمها و نكهتها. وبدأوا مع القهوة المخزنة في درجة حرارة الغرفة العادية حتي القهوة  المجمدة في درجة حرارة اقل من 320 درجة مئوية.

و اكتشف الباحثون ان حبوب القهوة المجمدة في اقل درجة حرارة تعطي نكهة افضل و اقوي من حبوب القهوة العادية الأخري.

الماء يستخرج النكهة من الجسيمات الصغيرة لأن لديهم مساحة خارجية مغطاة. وايضاً الطحن المتناسق و الدقيق لحبوب القهوة المجمدة يجعل عملية التخمير لها فاعلية اكثر ، وبذلك يتسهلك منك وقت قصير لتذوق فنجان من القهوة ليس له بديل علي الأطلاق.

طرق أخري لتعزيز و تقوية نكهة القهوة:

كل ماتضعه في القهوة ، هو شي يتحدد حسب ذوق كل شخص. ولكن هناك بعض النصائح علمية يمكن اتباعها لتعزيز نكهة القهوة، بالإضافة إلي طرق طحن و تخزين القهوة. اهم نقطة يجب عليك الأهتمام بها هي الماء المستخدم في عمل القهوة. نشرت دراسة في مجلة الزراعة و كيمياء الغذاء ،هذه الدراسة وجدت ان الأيونات الموجبة الموجودة في المياه الغزيرة تساعد علي تعزيز نكهة لقهوة إلي اقصي حد . ايونات الكالسيوم و الماجنسيوم بصفة خاصة هما الأكثر فاعلية لجعل مذاق و نكهة القهوة افضل و اقوي.

وهناك دراسة اخري مثيرة للاهتمام تتعلق ايضاً بالقهوة ، هذه الدراسة تشير إلي ان لون الكوب او الفنجان الذي تشرب فيه القهوة يؤثر علي قوة النكهة او ضعفها. يعتقد الباحثون ان هناك تضاد مابين القهوة و لون الكوب، الأشخاص المشاركون في هذه  الدراسة، عندما شربوا القهوة من الكوب الأبيض شعروا اكثر بنكهة القهوة اكثر من اي لون اخر، ويؤكد الباحثون ان النظر في اللون الأسود للقهوة في الكوب الأبيض يؤثر علي الحالة النفسية، و يزداد نكهة القهوة.

المصدر:مجلة ثقف نفسك

 

 

مقالات ذات صله