طريقة تنظيف الفرن بالصور

2017-01-10_174532

طريقة تنظيف الفرن بالصور

إذا كنت تتساءل ما كل هذا الوسخ الموجود علي باب الفرن الخاص بك ؟ وكيف يمكنك تنظيف الفرن بشكل جيد ؟ قد يحاول الكثير لسنوات دون الحصول علي أي جدوي ولكن باب الفرن يتأثر بالمواد الغذائية والشحوم حتي أنه يتأثر بالخبز علي 350 درجة حتي أنه يصبح من المستحيل نزول كل هذه الأثار . باب الفرن لن يقوم بتنظيف نفسه تلقائياً بل بحاجة إلي البحث عن طريقة مثالية لتنظيف الفرن بشكل جيد . ويفضل البحث عن مواد تنظيف غير سامة  حيث توجد بعض المواد الكيميائية الكاوية في معظم منظفات الفرن التجارية واختيار المواد الطبيعية التي لا تحدث أي أثار جانبية .ولإستخدام أفضل للمواد الكيميائية المصممة خصيصاً للتخلص من البقع والشحوم والأوساخ المتراكمة يمكنك إتباع التعليمات الموجودة علي المنتج  وإتباعها بدقة حتي لا تؤذي بشرتك . عند تجهيز خليط من صودا الخبز والليمون  يساعدك في الحصول علي باب الفرن نظيف وجديد .2017-01-10_174532

 

تنظيف الفرن

المكونات :

  • 1/2 صودا الخبز .
  • 1/8 معلقة صغيرة  الملح .
  • 1/4 معلقة صغيرة  الليمون .
  • الخل .

الخطوات :

الخطوة الأولي، تجهيز مزيج صودا الخبز والمكونات الأخري معاً في وعاء مناسب، وبمجرد إضافة ما يكفي من الماء للحصول علي عجينة متسقة القوام ورقيقة لا يفضل أن تكون سميكة حتي يصبح من السهل توزيع الخليط علي باب الفرن .

توزيع خليط صودا الخبز في جميع انحاء باب الفرن الزجاجي وبمجرد الإنتهاء من توزيع كمية صودا الخبز الموجودة معك علي سطح باب الفرن الزجاجي بالكامل .إذا كان الفرن لا يوجد به قدر كبير من الوسخ يمكنك ترك خليط صودا الخبز لمدة 15 دقيقة ولكن إذا كان الفرن الخاص بك متسخ للغاية يمكنك تركها لمدة 20 دقيقة  لكي تعمل بشكل جيد .

وفي النهاية بعد مرور الوقت المحدد يمكنك إستخدام قطعة قماش مبللة تظيفة لمسح خليط صودا الخبز .

تنظيف الفرن من الداخل :

نعرض عليكم وسيلة أمنة لتنظيف الفرن من الداخل فهي طبيعية وفعالة جداً  ولا تحتوي علي أي مواد كيميائية قاسية قد تحتاج منك بعض من الوقت والجهد في  تدليك الفرن بشكل جيد ولكنها تستحق لأن النتائج مذهلة . خصوصاً عند الإستخدام لأول مرة سوف تجد بان الفرن من الداخل به الأوساخ، اللزجة كما لو قمت بتفحم دجاج كاملة  بدون إستخدام المقلاة . البديل لهذه الطريقة هي المنظفات الكيميائية التي تحتوي علي مواد كيميائية قاسية للغاية يمكن أن ينتج عنها تأكل ما يتبقي وتصدر أبخرة تؤدي إلي الدوخة .

لذلك، يمكنك تنظيف الفرن بمكونات طبيعية وهي كالأتي :

  • صودا الخبز .
  • ماء .
  • قفازات مطاطية .
  •  قماش رطب .
  •  زجاجة رذاذ .
  • خل أبيض .

الخطوات :

إزالة رفوف الفرن الخاصة بك  وأي مكونات مثل البيتزا، ميزان حراري، أو أي شئ اخر يوجد بداخل الفرن لوضعه علي جانب .

عمل عجينة من صودا الخبز : في وعاء صغير يتم دمج 1/2 كوب من صودا الخبز مع بضع ملاعق من الماء  . يمكنك ضبط كمية الماء حتي تحصل علي عجينة متماسكة غالباً قد تحتاج إلي إضافة 3 ملاعق ماء للحصول علي الإتساق المطلوب .
دهن الفرن الخاص بك :توزيع العجينة بالكامل بداخل الفرن والأسطح الداخلية أيضاً  . قد تحتاج إلي إستخدام قفازات  لأن بعض أجزاء الفرن تعاني من الوسخ ودرجة الحرارة للتخلص من الأوساخ الموجودة في الأركان والزوايا المظلمة دون الحاجة إلي القلق  من وجود أي وسخ  تحت الأظافر . سوف تلاحظ تحول لون صودا الخبز إلي اللون البني. مجرد المحاولة بتوزيع خليط صودا الخبز في الفرن بالكامل والتركيز علي المناطق الدهنية اكثر .

ترك الخليط طوال الليل بداخل الفرن، غالباً ما يحتاج إلي 12 ساعة علي الأقل أو بين عشية وضحاها لكي يحدث نتائج فعالة .

البدء بتنظيف رفوف الفرن بشكل جيد ولتنظيف الرفوف يمكنك إتباع ما يلي :

مسح الرفوف الخاصة بك بمنشفة  قديمة موجودة لديك من الحفاظ عليهم أثناء المسح من حدوث أي خدش في الرفوف .

تغطية الرفوف الخاصة بك بالماء الساخن: قم بوضع الرفوف الخاصة بك في حوض الإستحمام والعمل علي ملء حوض الإستحمام بالماء الساخن  حتي يتم تغطية رفوف الفرن بالكامل .

إضافة محلول صودا الخبز لماء الإستحمام الساخن.

ترك خليط صودا الخبز ينقع علي الأرفف لمدة 4 ساعات أو تركه طوال الليل .

بإستخدام الفرشاة يمكنك إزالة أي مواد لزجة متبقية بعد نقع الرفوف فهي تصبح سهلة ولينة عند إزالتها لمعالجة البقع المتبقية .

وعند الإنتهاء يتم شطف الأرفف بالماء وتجفيفها بالكامل .

 

مسح الفرن : بعد مرور 12 ساعة علي الأقل يمكنك أخذ قطعة قماش مبللة لمسح أكبر قدر من أثر صودا الخبز الموجودة علي الفرن . قد تحتاج إلي إستخدام معلقة من السليكون أو البلاستيك لكشط حسب الحاجة . عادة ما تحتاج إلي إستخدام قطعة قماش مبللة فقط .

رش القليل من الخل، وضع القليل من الخل في زجاجة رذاذ  في كل مكان تري فيه صودا الخبز حتي يتفاعل الخل مع صودا الخبز ويحدث رغوة بسيطة .

المسح النهائي : وفي النهاية يتم إستخدام قطعة قماش مبللة للقضاء علي الخليط الرغوي المتبقي من الخل وصودا الخبز . إضافة المزيد من الماء أو الخل إلي قطعة القماش حسب الحاجة حتي تحصل علي فرن  نظيف وبراق.

طرق أخري تساعد في تنظيف الفرن :

إستخدام غاز الأمونيا :

قد تحتاج إلي بذل المزيد من الجهد عند إستخدام هذه الطريقة في تنظيف الفرن أولا السماح بتسخين الفرن في 150 درجة حوالي 65 درجة فهرنهايت ثم إيقاف تشغيله . وفي وعاء صغير يتم وضع حوالي1/2 كوب أمونيا مع حوالي 1/2 كوب ماء مغلي . ينصح بترك هذا الخليط في الفرن لمدة 12 ساعة أو طوال الليل وفي صباح اليوم التالي يتم تنظيف الفرن والسماح للهواء بالدخول إلي الفرن ولمسح الأمونيا يمكنك إستخدام بضع قطرات من  غسول الأطباق المخفف في لتر ماء دافئ . يساعدك الأمونيا في حرق الدهون المتراكمة في الفرن وتظنيفه بشكل جيد .

يمكنك إتباع نفس الخطوات مع أرفف الفرن الخاصة بك من خلال نقع الرفوف الخاصة بك حوالي 15 دقيقة علي الأقل في حوض به 1/2 كوب من الأمونيا  ثم إزالته ومسحه بشكل جيد .

ورق الجرائد :

يطلق علي هذه الطريقة التنظيف الذاتي من خلال بل قطع من ورق الجرائد الغير مستخدمة يمكنك مسح الفرن بها للتخلص من الأوساخ وتقشير الأشياء الموجودة بداخل الفرن .

 الملح :

وضع كمية من الملح في كمية قليلة من الماء وبعد إستخدام الفرن بمدة قصيرة يتم وضعها عليه لكي تمكنك من التخلص من أثار الخبز . كما أن الملح يساعد في إزالة الروائح الكريهة ويضف رائحة  لطيفة خصوصاً عند إستخدام مزيج من القرفة مع الملح .

الخل :

عند الإنتهاء من القلي في الفرن يتم رش القليل من الخل بداخل جدران الفرن ثم غسل الفرن بإسفنجة مبللة  بالخل الأبيض المخفف وإسفنجة أخري غارفة بمياه الصنبور لشطف الفرن ثم التجفيف بقطعة قماش جافة .

للتخلص من الدهون المتراكمة في الفرن يمكنك تلين الدهون بخليط من محلول خل التفاح و2 ملاعق كبيرة من السكر ووضع الخليط في المقلاة عندما تكون ساخنة وتركه لمدة  لا تقل عن ساعة واحدة وشاهدة إذابة الدهون بنفسك بمجرد الغسل الخفيف لها تتخلص من الدهون .

ولمحاولة تخفيف تكدس الدهون  في الفرن الخاص بك يمكنك مسح أسفل الفرن بقطعة قماش مبللة أو إسفنجة مبللة بالكامل في الخل الأبيض مرة واحدة في الإسبوع. هذه الطريقة تمكنك من القضاء علي الدهون الموجودة علي القضبان .

المصدر مجلة ثقف نفسك

 

مقالات ذات صله