تحذير.. رش المبيدات الحشرية فى المنزل يعرض الأطفال للإصابة بسرطان الدم

2017-01-28_005943

2017-01-28_005943

تحذير.. رش المبيدات الحشرية فى المنزل يعرض الأطفال للإصابة بسرطان الدم

نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت بأن تعرض الأطفال للمبيدات الحشرية فى المنزل قد يرفع من خطر الإصابة بسرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.

ولتأكيد نتائج الدراسة قام الباحثون بتحليل 16 دراسة أجريت منذ عام 1990، ووجدوا أن الأطفال الذين تعرضوا لمبيدات الحشرات فى الأماكن المغلقة ارتفعت لديهم مخاطر تطوير سرطانات الدم، وكان هناك أيضًا صلة بين التعرض لمبيدات الأعشاب الضارة التى ترش فى الحدائق ومخاطر الإصابة بسرطان الدم.

وقال كبير الباحثين شينشينج اليكس لو، وهو أستاذ علم الأحياء والبيئة فى كلية هارفارد للصحة العامة فى بوسطن، إن تعرض الحوامل للمبيدات الحشرية يرفع من خطر إصابة الأطفال باللوكيميا “سرطان الدم”.

 

وأوضح الباحثون أن سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية نوعان من سرطان الدم، وهما من أنواع السرطان الأكثر شيوعًا فى مرحلة الطفولة.

وأظهرت النتائج بشكل عام، أن الأطفال الذين كانوا قد تعرضوا لأية مبيدات حشرية فى الأماكن المغلقة أكثر عرضة لسرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية بنسبة 43% إلى 47%.

وقد نشرت نتائج الدراسة مؤخرًا عبر الموقع الطبى الأمريكى “Health Day News”

 

يعتبر الاطفال بشكل خاص أكثر عرضة للاصابة بالتسمم من مبيدات الحشرات والمواد الكيماوية التي تستعمل للقضاء عليها. هذا وينصح اطباء الاطفال من الاكاديمية الامريكية لاطباء الاطفال بحماية الاطفال من التعرض لهذه المواد السامة قدر الامكان. ويمكن أن يتم التعرض لهذه المواد عن طريق الهواء، التراب، والحمية الغذائية، وبالطبع يمكن أن يسبب التعرض المستمر والثابت لهذه المواد الى مشاكل صحية والوفاة أحيانا.

وفقا للتقرير، “تشير كلمة مبيدات الحشرات الى مجموعة واسعة من المواد الكيماوية التي تستعمل للقضاء على الحشرات غير المرغوب بها، النباتات، الطحالب، العفونة، والقوارض. ويمكن أن تتلوث المصادر الحيوية المحيطة بنا بهذه المواد، مثل الماء، الهواء والارضيات واي اسطح أخرى مكشوفة. ويمكن أن يسبب التعرض لهذه المواد الكيماوية اعراضا صحية خطيرة تتراوح ما بين المرض المزمن الى التسمم.”

 

التقارير الصحية:

هناك دليل كبير على ان التعرض الثابت لفترة طويلة من الوقت للمواد الكيماوية المستخدمة في مبيدات الحشرات يمكن أن تسبب الاذى للاطفال. وقد ربطت احدى الدراسات بين التعرض للمبيدات الحشرية وخطر الاصابة بالسرطان بين الاجنة، بما في ذلك سرطان الدماغ والدم. وقد تعرضت امهات هؤلاء الاطفال الى المبيدات الحشرية عن طريق مكان العمل أو في البيت.

نصائح لتقليل تعرض الابناء والاطفال للمبيدات الحشرية:

1. اختر الاطعمة العضوية، او الاطعمة التي تنمو بدون مساعدة من المبيدات الحشرية.

2. قلل أو اوقف تماما استعمال المبيدات الحشرية في الحديقة.

3. تجنب استعمال كميات كبيرة من المبيدات الحشرية في البيت للقضاء على الحشرات أو القوراض.

4. لا تضعي طفلك الرضيع على الاسطح العشبية التي تم رشها بالمبيدات الحشرية قبل فترة قصيرة وتجنبي أن يضع أي شيء منها في فمه.

 

المصدر