Uncategorized

طريقة عمل الجبنة المطبوخة في البيت

المكونات


كيلو حليب
ربع كوب خل
ربع كوب زيت زيتون أو ذرة
ملعقة صغيرة ملح
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون



للحصول على جبنة بالفلفل الحار: قرن فلفل حامى

للحصول على جبنة بالفلفل البارد: حبة فلفل رومى

للحصول على جبنة بالزيتون: 3 زيتونات بدون بذر

للحصول على جبنة بالثوم: 3 فصوص ثوم

للحصول على جبنة بالأعشاب: عودين شبت وبقدونس 
مفريين

للحصول على جبنة بطعم الشيدر: 3 ملاعق كبيرة جبنة 
شيدر مبشورة

للحصول على جبنة بطعم الرومى: 3 ملاعق كبيرة جبنة رومى مبشورة


الطريقة


1 – نجهز مصفاة ونحضر أي قطعة شاش – ثم نفردها ونضع فوقها الصفاية مقلوبة على وجهها – ونقص منها قطعة مربعة أكبر قليلا من قطر الصفاية – ثم نأخذ القماشة المقصوصة ونغطى بها فتحة الصفاية ونحكم ربطها حول حواف الصفاية من أعلى – بحيث تصبح القماشة مشدودة ومحكمة فوق الصفاية.

2- نضع الحليب والخل في وعاء ونسخنهم على النار

3- قبل الغليان بقليل سيظهر سائل مصفر (هو الشرش) وحبيبات بيضاء (هي الجبنة) – وعند الغليان نطفى النار ونقلب الحليب ثم نتركه 5 دقائق


4- نضع الصفاية فوق حلة أو طبق كبير – ثم نصب الحليب ببطء على القماشة – لفصل الشرش عن الجبنة بحيث ينزل الشرش في الطبق ويتبقى الجبن على القماشة

5- نأخذ من الطبق ربع كوب من الشرش ونضعه في خلاط كهربائى مع الزيت والملح والفلفل والنكهة المفضلة لنا (فلفل حامى أو رومى أو زيتون أو ثوم أو أعشاب أو شيدر مبشور أو رومى مبشور).

6- نأخذ بالملعقة الجبنة من على القماشة – وهى مازالت ساخنة – ونصبها فوق المقادير السابقة في الخلاط – ثم نضربهم مع بعض 3 دقائق حتى تتكون جبنة ناعمة كالزبدة.

7- نصب الجبنة في برطمان أو علبة ونضعها في الثلاجة – وبعد أن تبرد ستزيد صلابتها وتصبح مثل الجبنة المطبوخة أو المثلثات، حيث يمكن تغميسها بالخبز أو فردها في السندوتشات.

وزن الجبنة الناتجة من هذه الطريقة نحو ثلث وزن الحليب – يعنى كيلو الحليب يعمل ثلث كيلو جبنة – وللحصول على كيلو جبنة نحتاج 3 كيلو حليب (وطبعا 3 أضعاف كل المقادير).

أما الجبنة بطعم الشيدر أو الرومى فوزنهم يكون أكثر 50 جراما – أي نحو 380جم جبنة من كيلو الحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى