للسيدات فقط : أسباب وعلاج الهبات الساخنة

main-5878

هل تشعرين بالحرارة أو السخونة المفاجئة تجعلك غير قادرة على تحمل الملابس ؟ وفجأة يزيل هذا الشعور ؟ هي تسمى الهبات الساخنة والتي تأتي بعد لإنقطاع الطمث ، فهي شعور مفاجئ بالدفء و الحرارة و عادة ما تحدث أكثر على الوجه والعنق والصدر  والجلد يصبح أحمر مما يسبب التعرق الغزير  التغيرات الهرمونية يمكن أن تكون السبب في الهبات الساخنة فهي تحدث غالبا مع انقطاع الطمث – الوقت الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية عند المرأة –  في الواقع ، الهبات الساخنة هي أكثر الأعراض شيوعا من مرحلة سن اليأس .

أسباب وعلاج الهبات الساخة وكل شئ عنها

عدد المرات التي تحدث فيها الهبات الساخنة تختلف من امرأة إلى أخرى ، ولكن عادة تكون من واحد أو اثنين في اليوم لمدة ساعة واحدة , وهناك مجموعة متنوعة من العلاجات للهبات الساخنة المزعجة بشكل خاص  وتعتبر الهابة الساخنة واحدة من المشاكل التي تعاني منها المراة في سن انقطاع الدورة ويمكنك أن تعرف المزيد عن علاج انقطاع الطمث

الأعراض :

خلال حدوث الهبة الساخنة ، قد تواجهك :
شعور مفاجئ بالدفء ينتشر عبر الجزء العلوي من الجسم والوجه
ظهور بقع حمراء على الجلد
سرعة ضربات القلب
العرق ، ومعظمها على الجزء العلوي من جسمك
الشعور بالبرودة المفاجئة بعد الشعور بالحرارة
الهبات الساخنة تختلف في التردد – قد تحدث بعدد قليل أو كثير خلال اليوم الواحد وكل هبة ساخنة تستمر عادة بضع دقائق , و معظم النساء اللواتي يعانين من الهبات الساخنة تستمر لديهم أكثر من عام ، ولكن تتوقف عادة من تلقاء نفسها في غضون أربع إلى خمس سنوات .

عند زيارة الطبيب :
إذا كانت الهبات الساخنة تسبب ازعاج بشكل خاص ، عليك النظر في تحديد موعد مع الطبيب لتحديد خيارات العلاج المتاحة .

الأسباب :
السبب الدقيق للهبات الساخنة غير معروف ، ولكن من المرجح انها تتعلق بعدة عوامل وتشمل التغيرات في الهرمونات الإنجابية و حرارة الجسم .

عوامل الخطر :
ليس كل النساء في سن انقطاع الطمث تحدث لها الهبات الساخنة , و ليس هناك سبب واضح لحدوثها في بعض النساء فقط , و العوامل التالية تزيد من خطر التعرض للهبات الساخنة :

  • التدخين : وهو من اكثر الاسباب التي تؤدي الى حدوث الهبات الساخنة .
  • السمنة : يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI) مع التعرض لحدوث الهبات الساخنة .
  • قلة النشاط البدني : إذا كنت لا تمارسين الرياضة فإنك تكونين أكثر عرضة للإصابة بالهبات الساخنة خلال انقطاع الطمث .
  • العرق : المرأة الأفريقية الأمريكية معرضة للهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث أكثر من النساء اللتي من الأصول الأوروبية , و الهبات الساخنة أقل شيوعا في النساء اللتي من الأصول اليابانية والصينية .

المضاعفات :
يمكن للهبات الساخنة ليلا ( التعرق ليلا) ان يوقظك من النوم ، وبمرور الوقت، قد يسبب الأرق المزمن , ويمكن لهذه الاضطرابات في النوم ان تؤدي في النهاية إلى مشاكل في الذاكرة والقلق والاكتئاب لدى بعض النساء .

ما يمكنك القيام به :


تحضير موعد مع الطبيب :

  1. تتبع الأعراض , على سبيل المثال ، تقديم قائمة بعدد الهبات الساخنة التي تحدث لك خلال اليوم الواحد ، وملاحظه مدى شدتها .
  2. تقديم قائمة بجميع الأدوية والأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تأخذها , تشمل الجرعات وعدد المرات التي تأخذها .
  3. يكون أحد أفراد العائلة أو صديق مقرب مرافق لك إذا أمكن ذلك , لانه يمكن أن يكون من الصعب الاحتفاظ بجميع المعلومات التي تحصل عليها أثناء زيارتك للطبيب .
  4. كتابة قائمة من الأسئلة التي تحتاج سؤالها للطبيب .

بعض الأسئلة الأساسية التي يجب ان تسألها للطبيب :

  1. ما هي الفحوصات التي قد أحتاج اليها  ؟
  2. ما هي العلاجات المتوفرة لتقليل الأعراض ؟
  3. هل هناك أي شيء آخر يمكنني القيام به لتخفيف الأعراض ؟
  4. هل هناك علاجات بديلة قد أحاول تجريبها ؟
  5. هل لديك بعض المنشورات المطبوعة للحصول على المعلومات عن هذه المشكلة وطرق التعامل معها ؟
  6. لا تتردد في طرح اي أسئلة أخرى على الطبيب .

بعض الأسئلة التي يحتاج طبيبك الحصول على اجابتها منك :

  1. هل مازلت تشعر بهذه المشكلة على فترات ؟
  2. ما هي المدة التي تشعر فيها بهذه الاعراض ؟
  3. ما هي الأعراض التي تزعجك ؟
  4. ما هي الطرق التي استخدمتها لتقليل الاعراض ؟
  5. ما الاشياء التي تلاحظ انها تجعل الأعراض أسوأ ؟

الاختبارات والتشخيص :

يمكن للطبيبك عادا تشخيص الهبات الساخنة بناء على وصف الأعراض , وللتأكد من سبب الهبات الساخنة ، قد يطلب الطبيب منك اختبارات الدم للتحقق ما إذا كنت تمر بمرحلة انتقالية بعد انقطاع الطمث .

العلاجات والأدوية :

العلاج الأكثر فعالية للهبات الساخنة هو هرمون الاستروجين ، ولكن أخذ هذا الهرمون يمكن ان يزيد من خطر إصابتك بمشاكل صحية أخرى , و الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والارق والتوتر قد تساعدك على تقليل الهبات الساخنة .

يجب عليك مناقشة إيجابيات وسلبيات العلاجات المختلفة مع طبيبك , و إذا كانت الهبات الساخنة لا تسبب مشاكل في حياتك قد لا تحتاج إلى علاج , و بالنسبة لمعظم النساء فإن الهبات الساخنة قد تتلاشى لديهم تدريجيا في غضون بضع سنوات .

1. العلاج الهرموني :

هرمون الاستروجين والبروجستيرون تستخدم للحد من الهبات الساخنة , والنساء اللائي تعرضن لاستئصال الرحم يمكن أن يحصلن على

هرمون الاستروجين فقط , ولكن إذا كان الرحم موجود يجب أن تأخذ البروجستيرون مع هرمون الاستروجين للحماية من سرطان بطانة

الرحم . يوجد توصيات من الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد و هي استخدام أقل جرعة فعالة لأقصر فترة من الوقت لتخفيف الأعراض

الاستروجين ليس خيارا جيدا إذا تم التعرض في أي وقت مضى لتجلط الدم أو سرطان الثدي .

2. مضادات الاكتئاب :
الجرعات المنخفضة من بعض مضادات الاكتئاب قد يقلل من الهبات الساخنة و أمثلة على ذلك :

الفينلافاكسين (ايفكسور XR، Pristiq)

الباروكستين (باكسيل، Pexeva)

فلوكستين (بروزاك، Sarafem)

هذه الأدوية ليست فعالة مثل العلاج الهرموني للهبات الساخنة الشديدة ، لكنها يمكن أن تكون مفيدة للنساء اللواتي لا يمكن ان يستخدمن

الهرمونات ولكن تسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل الغثيان، والدوخة، وزيادة الوزن ، و جفاف الفم أو العجز الجنسي .

3. وصفات لأدوية أخرى :

الأدوية الأخرى التي قد تقدم الإغاثة لبعض النساء ما يلي :

جابابنتين (نيورونتين، Gralise) :  جابابنتين هو دواء متوسطة الفعالية للحد من الهبات الساخنة , ويسبب بعض الآثار الجانبية مثل النعاس والدوخة والصداع.

الكلونيدين (Catapres، Kapvay، وغيرهم) : الكلونيدين يستخدم عادا لعلاج ارتفاع ضغط الدم , و قد يوفر بعض الراحة من الهبات الساخنة , ويسبب بعض الآثار الجانبية مثل الدوخة ، والنعاس ، و جفاف الفم و الإمساك .

نمط الحياة والعلاجات المنزلية :

إذا كانت الهبات الساخنة خفيفة يمكن التغلب عليها عن طريق تغيير نمط الحياة , و اتبع هذه النصائح :
الحفاظ على درجه حرارة للجسم باردة : يمكن الزيادات الطفيفة في درجة الحرارة الأساسية للجسم ان تؤدي الى الهبات الساخنة , حيث يمكن تخفيف بعض الملابس اذا كنت تشعر بالدفئ , و استخدام المروحة أو المكيف لخفض درجة حرارة الغرفة ، و إذا شعرت بهبة ساخنة قادمة عليك رشف مشروب بارد .

  1. تغيير نظام الاكل : الأطعمة الحارة والتوابل والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول يمكن أن تؤدي إلى الهبات الساخنة , لذلك يجب تجنبها .
  2. الراحة : النساء اللتي يعانين من الهبات الساخنة عليهن الراحة والتنفس بعمق و الحد من الإجهاد , و حتى لو كانت هذه الطرق لا تخفف الهبات الساخنة , فإنها توفر مزايا أخرى مثل تخفيف اضطرابات النوم التي تميل إلى أن تحدث مع انقطاع الطمث .
  3. تجنب التدخين : يرتبط التدخين مع زيادة الهبات الساخنة بشكل كبير , وعدم التدخين ، قد يقلل الهبات الساخنة ، وكذلك من خطر العديد من الظروف الصحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان .
  4. تقليل الوزن : إذا كنت تعاني من زيادة  في الوزن او السمنة ، فإن فقدان الوزن قد يساعد على تخفيف الهبات الساخنة .

الطب البديل :
قد تتجه الكثير من النساء إلى الطب البديل، بما في ذلك التمارين والمكملات الغذائية للمساعدة في تقليل الهبات الساخنة , ولكن هناك نقص في الدراسات التي تثبت فعالية هذه الممارسات الصحية التكميلية ولكن الأبحاث تسير .

التمارين :

هناك مجموعة من الأدلة التي تشير إلى أن تقنيات معينة يمكن أن تساعد في تخفيف الهبات الساخنة ، بما في ذلك :
تقنية الاسترخاء  و تمارين مثل اليوغا قد تساعد في تخفيف الهبات الساخنة.

  1. الوخز بالإبر : حيث تشير بعض الدراسات اللى أن الوخز بالإبر يمكن أن يقلل من وتيرة وشدة الهبات الساخنة.
  2. التنويم المغناطيسي : أظهرت الأبحاث الأولية أن التنويم المغناطيسي يقلل من الهبات الساخنة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي
    عن طريق الحد من عدد نوبات الهبات الساخنة في اليوم . وتبين دراسة أخرى ان التنويم المغناطيسي يخفف من الهبات الساخنة لدى النساء بعد سن اليأس , ولكن هناك الحاجة إلى مزيد من البحث .

المكملات الغذائية :

الناس غالبا يفضلن المنتجات “الطبيعية” لانها لا تسبب أي ضرر , ومع ذلك كل المكملات الغذائية لها آثار جانبية يمكن أن تكون ضارة ، ويمكن للمكملات أيضا ان تتفاعل مع بعض الأدوية ايضا .

المكملات الغذائية التي تستخدم عادة لأعراض انقطاع الطمث تشمل :

  1. الاستروجين النباتي : النساء الآسيويات الذين يستهلكون الصويا بانتظام هم أقل عرضة للهبات الساخنة وغيرها من أعراض سن اليأس من النساء في جميع العالم , و أحد الأسباب التي قد تكون ذات صلة هي وجود مركبات تشبه هرمون الاستروجين في فول الصويا والبرسيم الأحمر والعديد من النباتات الأخرى .
  2. كوهوش السوداء : كوهوش السوداء لها شعبية بين كثير من النساء اللتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث ولكن بينت الدراسات التي اجريت انها يمكن أن تكون ضارة للكبد .
  3. الجينسنغ : يساعد على تخفيف أعراض الأرق المصاحب للهبات الساخنة .
    عشبة الكافا : الكافا قد تخفف من القلق ، ولكن ليس الهبات الساخنة , كما انها يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد .

منقوول من موقع ثقف نفسك


 

نبذة عن الكاتب

أدمن 1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *