طرق زيادة حليب الام المرضعة

imgid8906

التأخر في انتاج حليب الثدي يمكن ان يكون عملية مرهقة كثيرا لكي ، ويمكن ان يستغرق فترة تصل إلى خمسة ايام اذا كان هذا مولودك الاول وكنتي اما لاول مرة ، وستشعرين وقتها ان ثدييك مليئة بالحليب ، ولكن لا تقلقي فهناك الكثير من الاسباب الطبية وغيرها من القضايا الاخري التي تكون غالبا مسئولة عن ذلك ، اذا كنتي تعاني من تأخر حليب الثدي فقد تظهر علي طفلك علامات ثابتة من الجوع ، ووقتها سوف تتسائلين عما اذا كنتي سوف تكوني قادرة علي الرضاعة الطبيعية ام تستبدلينها بالرضاعة الصناعية .

فاذا اخترتي الرضاعة الطبيعية وهذه بالفعل اصح لكي ولطفلك ، سوف تتسائلين بالطبع ماذا يمكنني ان افعل ، اليكي بعض النصائح التي قد تساعدك في التعامل مع بطء او تأخر انتاج حليب الثدي :

- يجب عليكي التحدث مع الممرضة ، او اخصائي الرضاعة الطبيعية بالمستشفى، او الطبيب، او حتي طبيب الاطفال الخاص بطفلك ليعرفوا مشكلتك ويساعدونك علي حلها ، وطلب المساعدة منهم سيفيدك كثيرا لانك ستقيمين موقفك انتي وطفلك وستحددين خطوتك التالية .

- إرضاع طفلك قدر الإمكان، وعلى الاقل كل ساعتين او كل 3 ساعات ، هذا يتوقف بالفعل علي مدي احتياج طفلك ، فلا بأس ان ارضعتي طفلك كلما شعر بالجوع ومن علامات شعور طفلك بالجوع ستجدينه يلعق شفتيه او يضع يديه على فمه ، او انه ببساطة يبكي ، فالبكاء هو سبيله الوحيد ليقول انه جائع ، فيمكنك ارضاعه علي مدار اليوم وحتي في الليل .

- يجب عليكي دائما مراقبة طفلك ومراقبة حفاضاته وحركات امعائه لكي تحددي ما اذا كان يمشي علي الطريق الصحيح ام ان هناك مشكلة تواجهه ، كما يجب عليكي قياس وزنه لكي تطمئني انه يزيد بشكل طبيعي .

- عليكي دائما ان تضغطي علي ثدييك اثناء ارضاع طفلك فهذا يساعد كثيرا علي تحفيز الحليب داخل الثدي ، ومن المهم جدا ايضا ان تقومي بالتبديل علي الثديين ولا تقومي باستخدام  ثدي واحد فقط لارضاع طفلك .

- يجب عليكي اتباع جميع التعليمات التي طلبها منكي الطبيب او طلبها لطفلك ، فقد يكون هذا هام للغاية ، فالرعاية الطبية مهمة في توعيتك بالكثير عن الرضاعة الطبيعية ، فمثلا ان لم تلاحظي نزول اللبن في خلال ثلاثة ايام من بعد الولادة ، فيجب عليكي استدعاء الطبيب وكوني علي يقين ان فشل الرضاعة الطبيعية هو امر نادر الحدوث ولكنه من الممكن ان يحدث فلا تشعري بالذنب ان لم تستطيعي فعل ذلك .

- إذا كان لديك اللبن، ولكن كميته قليلة جدا ، او انكي تواجهين عدم امتلاء في ثدييك بالحليب حتي خمسة ايام من بعد الولادة ، فيجب ايضا استدعاء الطبيب ، لان ذلك من غير الطبيعي ان يحدث ، ومن المؤكد ان هناك بعض القضايا الهرمونية لديكي والتي ادت الي انتاج حليب منخفض ، فيجب عليكي وقتها تحديد السبب الكامن وراء ذلك من اجل حل المشكلة في اسرع وقت .

- إذا كنتي في وضع النزيف الشديد، او التشنج الشديد، او لا قدر الله حدث لكي حمى من تأخر انتاج الحليب ، فيجب عليكي استدعاء الطبيب فورا ،  فهذه قد تكون من علامات العدوى بما يسمي بحمي النفاس ،او نزيف ما بعد الولادة، او يطلق عليها ايضا المشيمة المحتبسة ، ويجب عليكي توخي الحذر لان هذه الحالة بها خطر علي حياتك .

- قد تحتاجين مع تأخر الحليب في ثدييك الي امداد طفلك بحليب خارجي ، وليس معني انكي قدمتي لطفلك مكملات خارجية هو انكي توقفتي عن الرضاعة ، فانتي مازلتي تستطيعين فعل ذلك ، ولكن يجب عليكي في الاستمرار بارضاع طفلك جنبا الي جنب مع المكملات الاخري .

- لا تشعري بالقلق او بالحرج فكلما كان لديكي اي اسئلة او استفسارات، تحدثي علي الفور إلى طبيبك الخاص او الي استشاري الرضاعة ، فهؤلاء سيوفرون لكي المساعدة والدعم الحقيقي .


وصفات طبيعية لزيادة حليب الثدي :

1- الحلبة :

 تعتبر الحلبة وسيلة ناجحة لتحفيز الغدد المنتجة للحليب، وذلك لان الحلبة تحتوي على فيتويستروغنز التي تساعد على زيادة إنتاج حليب الثدي،  ويعتقد انها تحفز نشاط الغدد العرقية، ويتم تعديل الغدد الثديية من الغدد العرقية .

2- بذور الشمر :
 بذور الشمر تساعد ايضا في زيادة إنتاج حليب الثدي ، يعمل هذا العشب على انه ادرار الحليب ، فيوجد في الشمر مادة تساعد الجسم علي انتاج المزيد من حليب الثدي ، بالاضافة الى ذلك، بذور الشمر تساعد على الهضم وتساعد على منع آلالام المغص عند الاطفال الرضع .

3- بذور الكمون :

 ويعتقد ان بذور الكمون تعمل ايضا علي تحفيز إنتاج الحليب الخاص بالثدي ، بالاضافة الى ذلك، فبذور الكمون تعمل على تحسين عملية الهضم والتخفيف من اعراض الإمساك والحموضة والانتفاخ ، كما انه يشكل مصدرا للحديد الذي يوفر القوة للامهات الجدد بعد الولادة .

4- القرفة :

القرفة تساعد ايضا على زيادة إفراز حليب الثدي ، فعندما تأكل الامهات المرضعات القرفة، فإن القرفة تساعد على تحسين نكهة حليب الثدي ، فيبدو ان العديد من الاطفال الرضع يحبون هذا الطعم ، بالاضافة الي ذلك ، فان القرفة تساعد على تأخير حدوث الحيض بعد الولادة، وتمنع الحمل المبكر .

5- الثوم :

 يعتبر الثوم مدر ممتاز لحليب الثدي ، فالثوم يحفز الرضاعة الطبيعية كثيرا ، وقد وجد ان المرضعات الذين يتناولون الثوم تميل إلى تغذية اطفالهم بالرضاعة لفترة اطول .
الموضوع منقول 

نبذة عن الكاتب

أدمن 1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *