مغص الاطفال الرضع وكيفية علاجه

اذا كان لديك طفل رضيع يتمتع بصحة جيدة  واصغر من 5 اشهر ولا يتوقف عن البكاء لمدة قد تمتد لاكثر من 3 ساعات ، ولاكثر من 3 ايام في الاسبوع فاعلمي ان هذا البكاء سببه المغص علي الارجح ، ان مغص الاطفال الرضع ليس مرضا في حد ذاته بقدر ما هو عرض ولا يوجد تشخيص طبي واحد له. ولا احد يعرف ما اسبابه ولكن يظن الخبراء ان سببه يرجع الى عدة اشياء منها عدم نضج الجهاز الهضمى للرضيع والذي يتسبب في عدم القدرة على هضم الغذاء بالكامل وخاصةً مع الاطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية ، الامر الذي يتسبب في تكوين الغازات واصابة الطفل الرضيع بالانتفاخ الذي يسبب له المغص والتقلصات , او يكون بسبب الحساسية اوغيرها من الاسباب المحتملة .

يميل الاطفال الرضع المصابين بالمغص الى البكاء او الصراخ بحدة ، مع شد قبضة اليد وتقوس الظهر . اذا رغبت في التأكد من المشكلة ، حاولي اعادة الظهر الى وضعه الطبيعي ، اذا توقف البكاء ، فالطفل يعاني بلا شك من مغص ، فكثيرا ما تشعر الام بالحيرة حول بكاء طفلها المستمر وقد تحاول بشتى الطرق تهدئة صغيرها دون جدوى ، ذكري نفسك دائما ان بكاء طفلك في هذه الحالة ليس خطأ منك وانه لن يؤذي نفسه وان المغص الحاد مرحلة ستمر وتنتهي ، وليس عليك ان تصبري قليلا .

ان طفلي يعاني من المغص الحاد , ماذا يمكنني ان افعل ؟

ما هو المغص الحاد ؟

المغص الحاد تعبير يستخدم لوصف حالة الطفل الرضيع الذي يبكي بمرارة لانه ليس على ما يرام . قد تصعب كثيرا تهدئة الطفل المصاب بالمغص الحاد وقد تشعرين في بعض الاحيان بالعجز حيال الامر .

يشترك الاطفال حديثي الولادة في المغص الحاد . يبدأ تقريبا في عمر الاسبوعين الى الاربعة اسابيع ، وينتهي عند اكمالهم ثلاثة او اربعة اشهر من العمر .

كيف اعرف اذا كان طفلي مصابا بالمغص الحاد ؟

اذا كان طفلك مصابا بالمغص الحاد، فقد تلاحظين التالي :

– المرور بنوبات متكررة من البكاء الشديد الذي يصعب تهدئته
–  سحب رجليه الى بطنه وتقويس ظهره عندما يبكي
–  طرد الريح او الغازات اثناء بكائه

كيف يمكنني مساعدة طفلي للحد من الالام المغص :

1- استخدام البروبيوتك المناسب لطفلك : هذا المكمل الغذائى المعروف باسم “بروبيوتيك” مكون من الكائنات الحية الدقيقة من البكتريا والخمائر، والتى يتم اضافتها على الزبادى ومنتجات الحبوب الغذائية التى يتناولها الرضيع وتسبب له هذه الاعراض فهو يقلل من شدة التقلصات المعوية .

2- قومي بوضع قربة ماء دافئ على بطن الطفل، واحترسي يجب ان تكون دافئة وليست ساخنة ، اما اذا كان الطفل يعانى من الامساء فيمكنك وضع الطفل صباحا فى ماء دافئ، والذى يعمل على بسط العضلات لشرجية .

3- قومى بوضع الطفل على قدميك، ثم قومى بتدليك بطنه او ظهره بالقليل من الزيت الفاتر المخصص للاطفال وقومي بتدليك هذه المنطقة باصبعين فقط بحركات خفيفه دائرية صغيرة حول منطقة السرة ثم وسعى الدائرة تدريجيا كرري هذا التمرين بضغط خفيف مستمر ,  فقد اثُبت علميا ان التدليك له فعاليه كبيرة في تخفيف الغازات من بطن الرضيع .

4-  بعض الاطفال يستجيبون الى الضجيج الخفيف كصوت المكنسة الكهربائية او صوت الراديو المشوش اذ يقال ان هذه الاصوات تشبه تلك التى تحدث في الرحم وهذا قد يريح الطفل . فيمكنك ان تضعيه بالقرب من صوت غسالة او مكنسة فهذة الاصوات تساعد علي تهدئته , وعلي عكس ذلك يوجد اطفال يشعرون بتحسن عند وضعهم فى غرفة هادئة ذات اضاءة خافتة ، مع الشعور باهتمام من حوله .

5- ويمكنك ان تهدئي طفلك عن طريق نزهة بالسيارة فحركة السيارة تساعده كئيرا في الشعور بالهدوء .

6- يمكن ان تنتقل الغازات الى الطفل عبر الرضاعة فان كنتي ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، تحدثي مع طبيبتك حول تغيير نظامك الغذائي لتري اذا كان سيخفّ بكاء طفلك . يعتقد ان بعض الاطعمة والمشروبات في حليب الام قد تسبب المغص الحاد للطفل الرضيع . وربما تشمل هذه الاطعمة والمشروبات حليب الابقار، الشوكولاته ، الخضروات مثل القرنبيط ، البروكلي، الملفوف، البصل، الاطعمة الحارة او الحريفة، والفاصولياء.

7-جربي اعطاءه حماما دافئا . امضى طفلك اشهرا داخل بطنك وهو يستحم في السائل الامنيوسي الدافئ. قد يساعد الحمام اللطيف في غرفة دافئة على تهدئة بكاء بعض الاطفال .

8 – ان كان طفلك يتناول حليبه فى زجاجة الحليب حاولي الا تكون ممتلئة لان ذلك قد يعمل على دخول مزيد من الهواء فى الزجاج عندما يقوم الطفل بمصها وانتبهي الى فتحة الزجاجة لان تدفق الحليب بسرعة يؤدي الى دخول مزيد من الهواء .

ملحوظة هامة :

هناك بعض الاطفال تكون اكثر عرضة بالاصابة المؤقتة  بالحساسية او عدم القدرة على  هضم بروتين حليب البقر في الحليب الاصطناعي او حليب الام .

اليكي بعض النصائح التي قد تفيدك في تجنب الغازات والمغص :

* احرصي على تجشؤ طفلك بعد كل رضعة . احمليه فوق كتفك او اجلسيه في حضنك بوضعية مستقيمة او ضعيه على رجليك بحيث يكون وجهه الى الاسفل . ثم افركي ظهره بلطف او ربتي عليه لتساعديه على اخراج الغازات .

* اذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فحاولي ابقاءه في وضعية مستقيمة الى اعلى قدر الامكان اثناء الرضاعة للمساعدة على تقليل الغازات . تأكدي ايضا من انه يمسك الثدي بشكل صحيح . اذا كان يبكي ويترك الثدي اثناء الرضعات ،  فقد يكون غير قادر على وضعه في فمه باحكام في هذا الوقت يجب الرجوع الي الطبيب .

* اما اذا كان طفلك يرضع من الزجاجة ، فتأكدي من انه لا يبتلع الهواء منها . اجلسيه بشكل مستقيم اثناء الرضاعة واميلي الزجاجة بحيث يغطي الحليب راس الحلمة .

هل هناك ادوية تخفف من المغص لدي الاطفال ؟

– عن تجربتي الشخصية  يمكن استخدام ادوية مغص بجرعة محددة فهناك ادوية تحتوي علي الاعشاب الطبيعية مثل ماء غريب وغيره , وهناك ادوية طاردة للغازات مثل : Simethicone oral drops  ،Dentinox oral drops

– ويمكن للام اعطاء الطفل بعض المشروبات العشبية التي تساعد على تهدئة الطفل والقضاء على التقلصات مثل الينسون والنعناع والبابونج ومغلي الكمون .

– وعلي الصعيد الاخر فيجب عليكي عدم الافراط في الادوية المضادة للحساسية مثل مضادات الهستامين او مضادات التشنج .

– والابتعاد عن الاطعمة الصلبة اذا كان عمر طفلك لا يسمح بذلك لان الجهاز الهضمي للطفل غير مستعد لهضم هذا النوع من الطعام .

ولكن من الافضل ان تتحدثي الي طبيبك قبل اعطاء طفلك اي دواء لان كل طفل يختلف عن الاخر .

الحفاظ علي توازنك ضروري :

لا تلومي الطفل ابدا علي عدم ادراكه لتوترك او انفعالك بسبب بكاؤه الشديد فهو بالفعل لا يدرك ولا يقصد ان يكون سببا في اغضابك واجعلي من بكاؤه سببا لكي تقوي العلاقة بينكما , في بادئ الامر سوف تجدين صعوبة في ذلك ولكن مع الوقت سوف تكتسبين مهارات وخبرات كثيرة في ذلك .

لا يمكنك ان تفعلي كل شئ بمفردك :

اذا كان طفلك يبكي كثيرا ولا يمكن تهدئته بسهولة، فلا بد انك تشعرين بالانهاك والتوتر الشديد لكي ومن حولك وذلك سوف ينعكس علي طريقة تهدئتك للطفل ففي هذه الحالة ، من الضروري ترك طفلك لفترة حتى تهدئي نفسك. قد يساعدك اخذ بعض الراحة. يمكنك اخذ الطفل في نزهة سيرا على الاقدام حتى تحصلا على بعض الهواء النقي . او اطلبي من زوجك او صديقتك رعاية طفلك لفترة قصيرة . خذي حماما طويلا او استلقي في غرفة هادئة بمجرد ابتعادك عن طفلك لساعة ، ستشحنين نفسك بالقوة للعودة اليه مرة اخرى .

منقوول للفائدة


نبذة عن الكاتب

أدمن 1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *