تعرفي علي الفرق بين الارز البني والارز الابيض

338015_1320353264

338015_1320353264
في بعض اجزاء من العالم، ترتبط كلمة “تناول الطعام” حرفيا باكل الارز ، وذلك بسبب ان اصناف الارز متوفرة علي مدار العام ، ومحاصيله تزرع في جميع انحاء العالم ، كما انه يوفر اكثر من نصف السعرات الحرارية اليومية لنصف سكان العالم ، فبالنسبة للكثير ، الارز هو الغذاء الرئيسي والاساسي .

فالحبوب الكاملة هي جزء مهم من اي نظام غذائي ، هناك عدة انواع مختلفة من الارز – بما في ذلك البسمتي طويل الحبة والارز الاسود والارز الابيض والارز اللزج  – ولكن من حيث الفوائد الصحية، نجد الارز البني هو واحد من اصح انواع الارز ، وكثيرا ما تختار العديد من الناس اكل الارز البني بدلا من الارز الابيض بسبب فوائده الصحية . 

فالارز البني هو طعام مغذي للغاية ، بل هو ايضا من الحبوب الكاملة  المنخفضة نسبيا في السعرات الحرارية ، فيحتوي كل كوب من الارز البني علي 216 سعرة حرارية ، وهو مصدر جيد للماغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم، والثيامين، النياسين وفيتامين  B6، ومصدرا ممتازا للمنغنيز .

ماهو الفرق بين الارز البني والارز الابيض ؟

بعض الاشخاص تعتقد ان الفرق بين الارز البني والارز الابيض هو اللون فقط ، ولكن يوجد ما هو اكثر من هذا ، فالفرق يكمن في كيفية معالجة كل منهما بعد القيام بعملية الحصاد ، فالتخلص من القشرة الخارجية للارز الابيض بعد عملية حصاده يجعل لونه ابيض ، علي عكس الارز البني الذي يتوقف عند هذه المرحلة ، ويحتفظ بقشرته الخارجية ، لذلك يبقي علي لونه البني ويبقي معه الكثير من الفيتامينات والمعادن والالياف .

ونفهم من هذا ان الارز الابيض هو ببساطة الارز البني ولكن بدون ان تغطيه القشرة الخارجية ، فازالتها تجعل من الارز الابيض يفقد الكثير من الالياف ، ولكن ايضا تجعله اسرع في عملية الطهي ، كما ان الارز الابيض يحتوي على نسيج اكثر نفشا من الارز البني، لذلك يميل الارز الابيض إلى ان يكون اكثر شعبية من الارز البني .

الفوائد الصحية للارز البني :

الالياف الموجودة في الارز البني جيدة للجهاز الهضمي ، ويساعد بشكل كبير علي امتصاص النشويات ، كما اثبتت الدراسات انه مفيد للكوليسترول وتقليل الاصابة بامراض القلب ، وهذا لا يقتصر علي الارز البني فقط وانما يشمل ايضا جميع مصادر الالياف والحبوب الكاملة .

وهذه بعض الفوائد الصحية للارز البني :

فوائد الارز البني علي صحة القلب :

يحتوى الارز البني علي نسبة عالية من الماغنيسيوم وهو شئ جيد لقلبك، فالمغنسيوم هو معدن مهم لتنظيم ضغط الدم ، وتعويض الصوديوم في الجسم ، ولذلك يرتبط استهلاك الحبوب الكاملة مع صحة الشرايين وضبط مستويات ضغط الدم ،  فالالياف الموجودة في الحبوب الكاملة ومن ضمنهم الارز البني ، تحد من مخاطر الإصابة بامراض القلب.

فوائد الارز البني علي الهضم :

يحتوي الارز البني علي 88% من الكمية الموصي بها يوميا من المنجنيز ، فهو ايضا معدن مهم يساعد على هضم الدهون ، كما يحتوي علي الالياف التي هي معروفة جيدا لفوائد الجهاز الهضمي ، فيساعد علي علاج الامساك وعلي الحفاظ علي صحة الامعاء .

فوائد الارز البني لتعزيز الطاقة :

غير ان المنجنيز قد يساعدك على الحصول علي نسبة كبيرة من البروتينات والكربوهيدرات ، فانه ايضا يساعد علي تحويلها الي طاقة ، تمكنك من مواصلة التحرك ، فيمكن للارز البني ان يساعدك في الحفاظ علي مستويات السكر المعتدلة في الدم .

فوائد الارز البني لضبط مستويات الكوليسترول :

قد لاحظنا في العديد من الدراسات وجود علاقة محتملة بين الارز البني وخفض مستويات الكولسترول السيئ ، فهو يلعب دورا هاما مع الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، واحتوائه علي الالياف الجيدة يساعد ايضا علي الهضم فالكبد يقوم بسحب الكوليسترول السيئ لانتاج المزيد من حامض الصفراء .

فوائد الارز البني في الوقاية من السرطان :

الارز البني قد يساعد على خفض مخاطر الإصابة بالسرطان ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى المنجنيز ، فقد يقي المنجنيز من الجذور الحرة، والتي هي من العوامل المسببة للسرطان ، فنخالة الارز البني بها تركيزات اعلي بكثير من المركبات المفيدة ، ويرتبط الارز البني ارتباط وثيق مع انخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون، وسرطان البروستاتا وسرطان الثدي ، فهو مصدر جيد للالسيلينيوم، والتي قد يتوافق مع انخفاض خطر سرطان القولون وسرطان البروستاتا ، كما انه يساعد على إحداث إصلاح في الخلايا التالفة، والتي يمكن ان تساعد في وقف الخلايا السرطانية من الانتشار .

فوائد الارز البني علي مرض السكري :

اصبحنا متفقين الان ان تناول الكثير من الحبوب الكاملة مثل الارز البني، ترتبط مع انخفاض خطر العديد من الامراض، بما في ذلك مرض السكري من الدرجة الثانية، فقد تبين دور الارز البني المحتمل في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري في العديد من الدراسات .

فوائد الارز البني كمضاد للالتهابات :

مؤخرا اظهرت الدراسات ان الحبوب الكاملة، بما في ذلك الارز البني، تعمل كمضادات للاكسدة اكثر من العديد من الفواكه والخضروات ، ومن المعروف ان المواد المضادة للاكسدة تعمل كمضادات للالتهابات  ويمكنها ان تساعد مع جميع اشكال الالتهاب ، فقد تم ربط الارز البني بانخفاض نسبة الالتهابات في الجسم .

فوائد الارز البني لانقاص الوزن :

يوجد الكثير من البدع حول الوجبات الغذائية التي تجنبنا كسب الكثير من الكربوهيدرات ، ويأتي الارز البني مع الكثير من الدراسات التي تثبت انه قد يساعد فعلا على فقدان الوزن او الحفاظ على وزن صحي ، وآخر دراسة اجريت في كوريا الجنوبية اثبتت ان النساء البدينات الذين يأكلون وجبة واحدة يوميا مع مزيج من الارز البني والاسود لمدة ستة اسابيع يفقدون وزنا اكبر ، ويحدث لديهن زيادة في الكوليسترول الجيد ونشاط المواد المضادة للاكسدة من اولئك الذين يستبدلون وجبتهم بالارز الابيض . 

نبذة عن الكاتب

أدمن 1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *