موسوعة لعلاج الكولسترول المرتفع في الدم


علاج الكولسترول المرتفع في الدم.

أن الكولسترول عبارة عن مادة شمعية توجد عموما في الدهون الموجودة في الدم، ويستخدم هذا الكولسترول من قبل الجسم في مواصلة بناء الخلايا السليمة ولكن وجود هذه الكوليسترول بكميات عالية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ارتفاع الكوليسترول في الدم يؤدي الى رواسب دهنية في الأوعية الدموية، مما يجعل هناك صعوبة في تدفق الدم عبر الشرايين بحيث قلبك قد لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين الذي يعتبر ضروري للقيام بمهامه، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وانخفاض تدفق الدم إلى الدماغ يسبب السكتة الدماغية.

ارتفاع نسبة الكولسترول يمكن ان يكون وراثي ويمكن أن يكون نتيجة لأنماط الحياة الغير صحية والتي يمكن الوقاية منها وعلاجها مع تغييرات طفيفة في النظام الغذائي الخاص بك وأسلوب الحياة لفترة أطول.

لا توجد أعراض لإرتفاع الكوليسترول ، ولكن اختبار الدم هو الفحص الوحيد الذي يمكن من خلاله الكشف عن مستويات الكولسترول، وبالفحص المستمر فإنه يمكن الكشف عن المشكلة في مرحلة مبكرة لا سيما إذا كان هناك تاريخ عائلي لوجود أي مرض من أمراض القلب وعوامل الخطر الأخرى مثل التدخين والسكري أو ارتفاع ضغط الدم .

البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL): يسمى هذا الكولسترول السيئ الذي ينقل جزيئات الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم، ويتراكم على جدران الأوعية الدموية، ويجعل من الصعب مرور الدم .

البروتين الدهني منخفض الكثافة جدا (VLDL): يحتوي هذا على معظم الدهون الثلاثية وهو نوع من الدهون التي تعلق على البروتين في الدم، و VLDL يجعل الكوليسترول LDL أكبر في حجمه مما يسبب ضيق في الاوعية الدموية.

البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL): هذا ما يسمى باسم الكولسترول الجيد الذي يختار الكوليسترول الزائد و يأخذه مرة أخرى إلى الكبد .

ترسب الكوليسترول يقلل من تدفق الدم عبر الشرايين وهذا يسبب العديد من المضاعفات مثل ألم في الصدر، والسكتة الدماغية إما في القلب أو الدماغ، ومشاكل الكلى.

مستويات الكوليسترول الطبيعية في الدم يجب أن تظل أقل من 200 ملغ / ديسيلتر، وإذا كانت بين 200 – 239 ملغ / ديسيلتر يتم وصفه بأنه الحد الأقصى، وإذا ارتفعت إلى 240 ملغ / ديسيلتر أو أكثر فإنه يعتبر ارتفاع في الكوليسترول ويحتاج الى رعاية صحية في هذه المرحلة من أجل منع الكثير الأمراض الصحية.

طرق علاج الكولسترول المرتفع في الدم أكبر موسوعة تفيدك في مشكلة الكولسترول

1. علاج الكولسترول طبيعيا بفقدان الوزن الزائد  :

ممارسة الرياضة بشكل منتظم طريقة رائعة لتحقيق التوازن في مستوى الكوليسترول في الدم حتى لو كنت بدينا، وإذا كنت بدينا ثم خسرت ما لا يقل عن 5 – 10٪ من الدهون في الجسم فإنه يساعد على خفض LDL أو الكوليسترول السيئ بنسب كبيرة، ويمكن للأشخاص النشيطين بدنيا بناء HDL أو الكولسترول الجيد مما يساعد على إبقاء قلبك وأجزاء أخرى من جسمك بنشاط وصحة.

  • ليس عليك بالضرورة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، والعمل بها لبضع ساعات ولكن يمكنك ممارسة التمارين المعتدلة التي تشتمل على المشي السريع لمدة 30 – 45 دقيقة لمنع ارتفاع الكولسترول في الجسم،  وأيضا يكن عدم قضاء هذا الوقت (30-45 دقيقة) دفعة واحدة، ويمكن تقسيمه 3-4 مرات في اليوم من خلال قضاء 10 دقائق في كل مرة.

2.  خفض و علاج الكولسترول بالأحماض الدهنية اميغا 3 :

من المعروف جيدا أن الأحماض الدهنية 3 تعمل على خفض LDL أو الكوليسترول السيئ في الجسم، والسمك هو أفضل مصدر لهذه الأحماض الدهنية، حيث يمكن تناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع  للحصول على الأحماض التي يحتاجها الجسم لتحقيق التوازن في مستويات الكوليسترول في الدم ويقلل من الدهون الثلاثية والذي يمنع الإصابة بأمراض القلب وأمراض أخرى في الجسم .

  • عليك معرفة أيضا أنه عند تناول السمك دون الحد من تناول الدهون المشبعة فإنه لن يتم تغيير LDL أو مستويات الكولسترول السيئ وأيضا قد تزداد بنسبة تزيد المشكلة سوءا، لذلك فمن الأفضل شوي السمك بدلا من القلي بإضافة الزيت النباتي أو الزبدة إليها، وإذا كنت نباتي أو لا ترغب في تناول السمك يمكنك أيضا أخذ مكملات زيت السمك بعد استشارة الطبيب .

بعض الأسماك المذكورة أدناه تعتبر مصدرا غنيا للأوميغا – 3 الدهنية، والتناول المنتظم لهذه الأسماك يعطيك أقصى قدر من المنافع للقلب الذي لا يحصل عليها من أي مصدر آخر .
الأنواع :
سمك السلمون
سمك الأسقمري البحري
سمك مملح
التونة
سمك السلمون المرقط
السردين
سمكة الهلبوت
سمك شره
بخلاف انواع الأسماك هناك بعض المصادر الأخرى للأوميغا – 3 الدهنية وهي :
فول الصويا
الجوز
بذور الكتان
الكانولا


3. بذور الكزبرة مفيدة في علاج الكولسترول :

أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث ان الكزبرة تساعد على خفض مستويات الكولسترول الكلي وخصوصا LDL أو الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وهذه البذور تضبط سكر الدم مما يجعله مفيد أيضا لعلاج مرض السكري .
المكونات:
2 ملعقة طعام من بذور الكزبرة
كوب من الماء
مصفاة
الطريقة :
أخذ وعاء ووضعه على الحرارة.
صب الماء فيه وإضافة بذور الكزبرة.
تركه حتى يغلي لمدة 15 – 20 دقيقة، ثم إيقاف الحرارة.
نصفيه الخليط باستخدام مصفاة أو منخل .
تركه حتى يبرد لبضع دقائق حتى يصل لدرجة حرارة الغرفة.
شربه للتخلص من مستوى الكوليسترول العالي في الجسم.
يمكن أيضا إضافة الحليب والسكر والهيل عليها وشربه هذا عن طريق الرشف ويمكن أستخدامه كبديل للشاي العادي.
يمكن استخدام مسحوق بذور الكزبرة بدلا من بذور الكزبرة نفسها .
للحصول على نتائج أكثر فعالية عليك شرب هذا المشروب 2-3 مرات في اليوم على أساس منتظم

4. تناول الأطعمة الغنية بالألياف :
الألياف هو أفضل علاج يستخدم على نطاق واسع لتقليل مستويات كوليسترول LDL في الجسم، حيث يتم ازاله هذا الكولسترول عن طريق ربطه بالأحماض الصفراوية في الأمعاء وإخراجه خارج الجسم، وقد أثبتت الأبحاث أن تناول 10-15 غرام من هذه الألياف القابلة للذوبان في اليوم سوف يخفض LDL أو الكوليسترول السيئ بنسبة تصل إلى 10٪ من المستوى الإجمالي .
الشوفان والفاصوليا المجففة تعتبر مصدر للسيلليوم وهو مصدر غني لهذه الألياف القابلة للذوبان، والبكتين هو من أحد أنواع الألياف حيث يقلل ارتفاع مستويات الكولسترول ويعطي احساس بالشبع مما يقيد الناس من الإفراط في تناول الطعام وإبطاء عملية الهضم، ومن الأطعمة الغنية البكتين التفاح، والكمثرى، والخوخ.
تذكر أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية في هذه الألياف هي منخفضة في الدهون المشبعة والسعرات الحرارية والكوليسترول .
وهنا بعض الأطعمة الغنية بالألياف المسرودة أدناه :
الفاصوليا المجففة
دقيق الشوفان
الشعير
كمثرى
تفاح
الخوخ
الفاصوليا
أرز بني
الجريب فروت
فاصوليا سوداء

5. تجنب تمام الدهون المشبعة لتتمكن من علاج الكولسترول و السيطرة عليه :

تناول الطعام الذي يحتوي على الدهون المشبعة يكون لذيذ ولكنه بمثابة السبب الرئيسي في زيادة الكولسترول الغذائي، لذلك فمن الأفضل تقليل تناول هذه الأطعمة المشبعة والتي تزيد من الكولسترول السيئ LDL أو والدهون الثلاثية في الدم، وعليك تذكر أنه يجب أن لا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة  أكثر من 7-10٪ من السعرات الحرارية اليومية .

  • منتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والأطعمة المقلية والأطعمة المخبوزة الجاهزة تحتل المقام الأول، لذلك كلما اقدمت على شراء هذه الأطعمة جاهزة عليك التأكد من المواد التي تحتويها وهل الدهون المشبعة بكميات كبيرة ام لا.

فيما يلي قائمة من الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة التي يجب تجنبها قدر الإمكان إذا كنت ترغب في خفض مستويات الكولسترول العالية
زبدة
زيت نباتي
لحم
سمن
منتجات الألبان كاملة الدسم
المنتجات التجارية مثل البسكويت والكعك، والوجبات الخفيفة
ملاحظة : البدء في استخدام الدهون الصحية مثل الدهون الأحادية الغير مشبعة (زيت الزيتون، زيت الكانولا وزيت الفول السوداني)، والدهون غير المشبعة (المكسرات مثل اللوز والكاجو والجوز) بدلا من استخدام الدهون المشبعة للمساعدة على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم .

6. الشاي الأخضر مفيد جدا في علاج الكولسترول بشكل طبيعي دون أدوية :

المشروبات الخضراء ولا سيما الشاي الأخضر مفيد جدا لخفض مستويات الكولسترول، لذلك عليك دائما شرب هذا الشاي الأخضر يوميا، أو يمكنك ببساطة استبدال المشروبات الغازية أو غيرها من المشروبات السكرية والغازية بالشاي الأخضر الصحي.

  • في دراسة أجريت في البرازيل وجد أن الأشخاص الذين يتناولون الكبسولات التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر يكون له تأثير كبير في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم .

لذلك شرب هذا الشاي الأخضر 2-3 مرات في اليوم على أساس يومي يساعدك على التخلص تماما من ارتفاع الكوليسترول في الدم، أو يمكن أيضا تناول الشاي الأسود مما يساعد في تقليل نسبة الدهون في الدم بنسبة 10٪ في غضون 3 أسابيع، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية .

7. الريحان واوراق النيم :
الريحان له خواص مضادة للأكسدة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يمنع امتصاص الكولسترول لمنع رفع مستويات الكولسترول في الدم.
أوراق النيم تقلل من فعالية الكولسترول السيئ لأنه يقلل من رفع نسبة الكوليسترول في الدم .

المكونات:
10-15 أوراق من الريحان
10-15 أوراق من النيم
كوب من الماء

الطريقة :
أخذ كميات متساوية من الريحان وأوراق النيم.
مزجها جيدا وسحقهم لجعلها مثل العجينة.
أخذ غربال ووضع العجينة عليه.
الآن استخراج العصير منه وإضافة هذا العصير الى كوب من المياه.
يحرك جيدا ويشرب على الريق للتخلص من هذه المشكلة .
يكرر يوميا للمساعدة على خفض LDL أو الكوليسترول السيئ في الدم .

8. البصل الحل الأمثل في خفض وعلاج الكولسترول :

البصل الأحمر له فوائد كثيره منها التعامل مع ارتفاع مستويات الكولسترول، وقد وجد العلماء أن البصل (البصل الأحمر خاصة) يساعد على خفض الكولسترول السيئ ورفع مستويات الكولسترول الجيد، وهذا بدوره يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى.

الطريقة – 1:
المكونات:
ملعقة صغيرة من عصير البصل
ملعقة صغيرة من العسل
الطريقة:
أخذ كميات متساوية من عصير البصل والعسل في وعاء.
خلط المزيج جيدا ثم شربه للتخلص من مستوى الكوليسترول العالي في الدم.
تنظيم شرب هذا المشروب مرة واحدة يوميا للحصول على إعفاء كامل من المشكلة .

طريقة – 2:
المكونات:
1 بصلة
1/4 ملعقة صغيرة فلفل
1 كوب حليب
الطريقة :
أخذ البصل وتقطيعها ناعمه .
إضافة الفلفل إليه وخلط جميع المكونات في كوب من اللبن.
تناول هذا الخليط للتخلص من هذه المشكلة .
الاستهلاك المنتظم يعطي أفضل النتائج لنسبة الكوليسترول في الدم.
يمكن اضافة الزنجبيل والثوم في النظام الغذائي للتخلص من هذه المشكلة.

9. الأملج :
الاملج هو نبات يعمل على تقليل الدهون في الدم الطبيعي والذي بدوره يساعد على تقليل الكوليسترول وخطر الإصابة بمشاكل صحية أخرى، وقد كشفت دراسة نشرت في المجلة الدولية للبحوث الطبية والعلوم الصحية أن هذا النبات يتضمن مواد مضادة للدهون، وتصلب الشرايين .

المكونات:
ملعقة صغيرة من مسحوق الاملج
كوب ماء دافئ
الطريقة :
اخذ الاملج إضافته إلى المياه الدافئة .
تحريكة جيدا وشربه في الصباح على الريق .
التناول المنتظم من هذا المشروب يوميا يساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول منخفضة .

10. بذور البطيخ لعلاج الكولسترول :

البطيخ يحتوي الليكوبين وهي صبغة من الكاروتين تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وخصوصا مستويات LDL وبالتالي منع انسداد الشرايين وأمراض القلب مع تعزيز الصحة العامة، لذلك يمكن تناول هذه الفاكهة بانتظام للمساعدة على خفض مستويات LDL وأيضا تدفق الدم بشكل سليم في الجسم .

المكونات:
بذور البطيخ
كوب من الماء
الطريقة:
اخذ بعض بذور البطيخ وتجفيفها في الشمس لعدة ساعات.
ثم تحميصها ووضعها في طاحونة للحصول على مسحوق ناعم.
أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق بذور البطيخ وإضافته إلى هذه المياه.
يحرك جيدا ويشرب يوميا مما يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الجسم.
يشرب مرة واحدة يوميا للحصول على علاج لارتفاع الكوليسترول في الدم .

11. الشوفان :
الشوفان الكامل مليئ بالألياف القابلة للذوبان، وبالتالي يقلل من امتصاص الكولسترول في الدم والجسم مما يساعد على خفض LDL أو مستويات الكولسترول السيئ، و التمتع بتناول وعاء من دقيق الشوفان يوميا يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير .

المكونات :
كوب دقيق الشوفان المطبوخ، أو 1 ½ كوب نخالة الشوفان
فواكه مثل التفاح والموز والفراولة
المكسرات مثل اللوز أو الجوز
الطريقة :
اخذ دقيق الشوفان المطبوخ أو النخالة التي تحتوي على ما يقرب 3 غرام من الألياف القابلة للذوبان ووضعها في صحن.
ثم إضافة الفاكهة والجوز المفروم ناعما .
تناول هذا الشوفان للتخلص من ارتفاع الكوليسترول في الدم وأيضا للحصول على الفوائد الصحية الأخرى .
يمكنك أيضا أخذ دقيق الشوفان العادي دون إضافة أي فواكه أو مكسرات .

12. علاج الكولسترول عن طريق تطبيق استخدام الثوم اليومي :

أظهرت العديد من الدراسات والبحوث أن الثوم يساعد ليس فقط للحد من LDL أو مستويات الكولسترول السيئ ولكن يساعد أيضا على رفع HDL أو مستويات الكولسترول الجيد في الدم، وهذا يساعد على تقليل كمية الدهون في الدم.

الثوم إذا ما أخذ بانتظام فإنه يقلل نسبة الكوليسترول، فالإضافة الى انه يمنع تخثر الدم، ويقلل من ضغط الدم، ويحمي الجسم كله ضد جميع الأمراض .

  • الثوم يعمل على وقف انسداد الشريان نتيجه الترسبات في المراحل المبكرة من خلال تجنب التصاق جزيئات الكولسترول على جدران الشرايين، واذا تم ادخال الثوم بانتظام في النظام الغذائي الخاص بك بأي شكل من الأشكال فإنه يحافظ على صحة قلبك، وكذلك يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم .

13. خل التفاح :
خل التفاح يساعد على خفض مستويات الكولسترول الكلي والدهون الثلاثية، وبالإضافة الى ذلك، فإنها يعمل بمثابة علاج منزل لعدد من الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، والنقرس .

المكونات:
ملعقة صغيرة خل التفاح
كوب من الماء
الطريقة :
اضافة خل التفاح إلى كوب من المياه.
خلط المزيج جيدا ثم شربه لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.
شربه 2-3 مرات يوميا على الأقل لمدة شهر .

14. الدهون غير المشبعة الاحادية :
الدهون الأحادية الغير مشبعة مفيدة جدا في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وقد ثبت ذلك في العديد من الدراسات التي أجريت على تاثير الدهون غير المشبعة الاحادية على الكولسترول، وهذه الدهون تساعد على خفض الكولسترول LDL ورفع الكولسترول HDL في الدم مما يساعد في النهاية على منع زيادة الكوليسترول في الدم.
لذلك من الأفضل استخدام الزيوت الصحية من أجل صحة أفضل، وافضل الزيوت هو زيت الزيتون حيث يتم استخدامه على السلطة، والدجاج والسمك والخضار .
هناك مصادر أخرى للدهون الغير مشبعة الاحادية مثل الأفوكادو الطبيعي الذي يساعد على رفع HDL لإحتوائه على مادة تسمى بيتا – سيتوستيرول وهذه المادة تقلل من كمية الكولسترول الذي يتم امتصاصه من الطعام، وهناك مصادر طبيعية أخرى مثل المكسرات .
لائحة ببعض الأطعمة التي تحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة للوقاية من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم :
زيت الزيتون
الأفوكادو
زيت الفول السوداني
الجوز
زيت الكانولا
ملاحظة :
أجريت دراسة من قبل كلية بايلور للطب وجدوا فيها أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFAs) في زيت الزيتون تساعد على خفض LDL أو الكوليسترول السيئ في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري

15. الدهون المركبة الغير مشبعة  :
الدهون هو مركب أساسي لأداء بعض وظائف الجسم، ولذلك عليك أدراجه في النظام الغذائي الخاص بك ولكن عليك اختيار نوع الدهون الصحية التي لا تضر الجسم .
الدهون غير المشبعة تساعد في الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم (فقط الدهون غير المشبعة الاحادية )، والمكسرات تحتوي على مستويات عالية من الدهون الغير مشبعة التي تساعد على إبقاء الأوعية الدموية صحية، ولكن عليك تناول حفنة فقط من المكسرات للحصول على هذه الدهون خلال النهار، ولكن الزياده عن ذلك يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى مثل البدانة أو زيادة الوزن السريع، وزيادة في الكوليسترول، وما إلى ذلك بسبب السعرات الحرارية العالية في المكسرات.
المكسرات يجب ان لا تشتمل على الملح أو السكر المغلف لان هذا سوف يفسد الغرض الرئيسي من استخدام المكسرات، ولكي تكون أكثر فعالية عليك تناول المكسرات النيئة فقط .
وهنا بعض المكسرات المذكورة أدناه والذي تستخدم للحصول على الدهون الغير مشبعة والتخلص من ارتفاع الكوليسترول في الدم :
اللوز
الجوز
البندق
الصنوبر
الفول السوداني
الفستق

16. عصير البرتقال :
شرب 3 أكواب من عصير البرتقال الطازج يوميا يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي مع فيتامين C، والفولات والفلافونيدات، وقد وجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية حقيقة مثيرة للاهتمام هي انه إذا تم شرب 750 مل من عصير البرتقال النقي كل يوم فإنه سوف يساعد على زيادة مستويات HDL أو الكوليسترول الجيد وخفض الدهون الثلاثية أيضا من خلال خفض نسبة LDL / HDL في المرضى الذي لديه ارتفاع في الكوليسترول .
تناول البرتقال افضل بكثير من شرب عصير البرتقال طبيعي، حيث أظهرت دراسة أن تناول حوالي 3 غرام من فيتوسترولس يوميا يمكن أن تقلل من الكوليسترول بنسبة تصل إلى 11٪ وLDL بنسبة 15٪، ولذلك فإن شرب 2 كوب من هذه الستيرول النباتية الموجودة في عصير البرتقال يوميا تساعد على خفض مستويات الكولسترول، كما ان البرتقال الطازج يحتوي على الالياف التي تشعرك بالشبع وتحافظ على الوزن المثالي .

17. زيت جوز الهند طريقة مجربة في علاج الكولسترول :

زيت جوز الهند من الدهون المشبعة ولكنه يعمل كعلاج منزلي مفيد لزيادة الكوليسترول في الدم، حيث يحتوي هذا الزيت على حمض اللوريك الذي يساعد على زيادة HDL أو مستويات الكولسترول الجيد، وبالتالي يحسن من نسبة LDL / HDL.

المكونات :
1-2 ملاعق من زيت جوز الهند
وعاء
الطريقة:
وضع زيت جوز الهند النقي في وعاء واستخدام في النظام الغذائي الخاص بك.
يمكن ببساطة اضافته الى أي عصير فاكهة أو الماء وشربه لمنع ارتفاع الكوليسترول في الدم .
تجنب استخدام زيت جوز الهند المعالج او المكرر .
الاستخدام المنتظم لهذا الزيت في نظامك الغذائي اليومي يساعدك على خفض مستويات الكولسترول في الجسم .

18. أرز الخميرة الأحمر معلومة جديدة ستعرفها تفيدك في علاج الكولسترول :

أرز الخميرة الأحمر يحتوي على مركب يسمى monacolins الذي يمنع تكوين جزيئات الكولسترول، وبالتالي يساعد على خفض الكولسترول، وهذا الأرز يستخدم تقليديا لأغراض طبية في الصين منذ آلاف السنين، ويمكن أن تجد بسهولة هذا أقراص أرز الخميرة الحمراء في الصيدليات الشهيرة أو في محلات الأغذية الصحية .

  • إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم عليك أخذ 1200 – 2400 ملغ من هذه المكملات إما مرة واحدة أو مرتين في اليوم على أساس يومي، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذه المكملات الغذائية يمكن أن تقلل من مجموع الكوليسترول بشكل عام وLDL (الضار) خاصه .
    هذه المكملات تحتوي على أرز الخميرة والفاستاتين وغيرها من المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب آثار جانبية، لذلك عليك استشارة طبيبك أولا قبل اخذ هذا المكملات، ويجب تجنب أي شكل من هذه الأشكال إذا كنت حاملا، أو تقومين بالرضاعة الطبيعية أو مريض لديه مشاكل في الكبد.

19. الكركم :
الكركم يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم حيث أنه يؤثر على LDL أو مستويات الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية، حيث ان مادة الكركمين تقلل من مستويات الكولسترول LDL عن طريق التحكم في جينات خلايا الكبد التي تعمل على زيادة إنتاج البروتينات التي تساعد بدورها على زيادة إنتاج مستقبلات LDL في الكبد مما يساعد على التخلص منها وطردها خارج الجسم .

المكونات:
3/4 ملعقة صغيرة كركم
2 ملعقة طعام من الباذنجان المطبوخ والمهروس
11/2 ملعقة كبيرة من الماء المغلي
خبز أسمر
الطريقة :
اخذ الكركم وإضافته إلى الباذنجان المطبوخ والمهروس .
يقلب جيدا ويضاف إليه الماء المغلي .
مزجه جيدا لصنع عجينة ووضع هذه العجينة على خبز القمح الكامل .
توزيعه في جميع أنحاء الخبز وتناوله بعد وجبتك الغنية بالدهون الثقيلة .
يمكن استخدام الكركم في الطبخ أو تناوله على شكل مكملات و اخذه يوميا لتقليل LDL والدهون الثلاثية .

20. الشوكولاتة :
الشوكولاتة هي واحدة من الأطعمة الصحية الحلوة التي لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على بناء الكولسترول HDL، ودراسة نشرت في AJCN، تم إعطاء المشاركين مسحوق الكاكاو لمدة 12 أسبوعا من الزمن، حيث ظهر لديهم 24٪ زيادة في مستويات HDL، ولكن عليك التأكد من اختيار نوع الشوكولاته الداكنه حيث تحتوي على نسبه اعلى من المواد المضادة للتأكسد والتي تمنع الصفائح الدموية من الالتصاق معا، وبالتالي تبقي الشرايين نظيفة مقارنا بشوكولا الحليب .

المكونات: (وصفة الفراولة بالشوكولاته )
3 ½ أوقية من الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة
1 ملعقة كبيرة من اللبن الخالي من الدهون
فراولة ناضجة
ورقة الخبز
غلاية مزدوجة
الطريقة :
في غلاية مزدوجة وضع الشوكولاته مع الحليب في حمام مائي .
وضع هذه الغلاية على نار متوسطة .
تركه حوالي 3 دقائق لتذوب الشوكولاته وتحريك المزيج جيدا للجمع بين كل الحليب والشوكولاته .
ثم إزالته من الحرارة وصبه على ورق الخبز ورص عليه حبيبات الفراولة .
وضعه في البراد لمدة 30 – 45 دقيقة لضبط هذه الشوكولاته واعطائها الشكل النهائي .
تناول كميات صغيرة يساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية في الدم وأيضا تعزيز صحة القلب .

21. السبانخ :
السبانخ تحتوي على الكثير من اللوتين وهي صبغة صفراء توجد عموما في الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة وصفار البيض، وتناول 1/2 كوب من الأغذية الغنية باللوتين يومية يساعد على منع النوبات القلبية عن طريق مساعدة جدران الشرايين على منع ترسب الكولسترول .

المكونات :
السبانخ
سلطة البرتقال
السلطة:
8 أكواب من أوراق السبانخ مقطعه
1 بصلة حمراء مقطعة إلى شرائح رقيقة
شرائح البرتقال
2 ملعقة طعام من شرائح اللوز المحمصة
الصوص:
2 ملعقة طعام  من الخردل
1 ملعقة كبيرة من العسل
1 ملعقة كبيرة من عصير البرتقال
1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون
الطريقة:
أولا وقبل كل شيء عليك أخذ وعاء كبير ووضع فيه السبانخ والبصل واللوز والبرتقال لتحضير السلطة. لصنع الصوص أخذ وعاء صغير وخفق فيه الخردل، وعصير الليمون، وعصير البرتقال والعسل يقلب جيدا ويصب على السلطة. توزيعه على السلطة بشكل صحيح. تناول هذه السلطة بانتظام يساعد على تقليل ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.

22. ستيرول النباتي :
الستيرول هي من المواد التي تم العثور عليها في النباتات تساعد على منع امتصاص الكولسترول في الجسم، ويمكن الحصول على الستيرول النباتي من عصير البرتقال، والسمن النباتي واللبن.
تناول 2 غرام من الستيرول النباتي يوميا كافي لتقليل الكولسترول LDL بنسبة تزيد عن 10٪، ويمكن الحصول على ذلك عن طريق شرب كوب من عصير البرتقال المدعم بالستيرول يوميا للحصول على 2 غرام من الستيرول الذي يحتاجه الجسم .

24. الاقلاع عن التدخين :
على الرغم من أنها صعبة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذه العادة ولكن عليك أن تفعل هذا لرفع مستويات الكولسترول الجيد HDL، حيث أن التدخين يخفض مستويات HDL والذي بدوره يشكل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب،  وإليك بعض الأشياء المفيدة التي يمكنك الحصول عليها إذا قمت بالتخلص من هذه العادة السيئة :

  1. إذا اقلعت عن التدخين في غضون 20 دقيقة فإنه يتم خفض ضغط الدم، ويمكنك التحقق من ذلك بنفسك .
  2. في غضون سنة من الزمن فإن خطر الإصابة بأمراض القلب ينخفض إلى 50٪ بالمقارنة مع المدخنين الآخرين.
  3. خطر الإصابة بأمراض قلبية يقل في غضون 24 ساعة بعد الإقلاع عن التدخين.
  4. في غضون 15 عاما، سوف تكون في موقف مساوي للأشخاص الذين لم يدخنوا قط في حياتهم.

25. العسل :
العسل يساعد في الحصول على إغاثة كاملة من الكوليسترول بسبب خصائصه المذهلة حيث أنه يطهر الجسم عن طريق إزالة الدهون الزائدة أو الكوليسترول في الدم، حيث ان شرب هذا العسل في الصباح الباكر يساعد على زيادة الكولسترول HDL ومنع LDL من الارتفاع .

الطريقة – 1:
المكونات:
1 ملعقة صغيرة من العسل
1 كوب من المياه الساخنة
الطريقة :
اضافة العسل إلى كوب من الماء الساخن أو الفاتر.
يحرك جيدا ويشرب في الصباح الباكر على معدة فارغة.

طريقة – 2:
المكونات:
1 ملعقة صغيرة من العسل
1 كوب من الماء الدافئ
1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
الطريقة:
أخذ كميات متساوية من العسل وعصير الليمون .
إضافتها إلى الماء الدافئ وخلطه جيدا.
شربه في الصباح على الريق.
يمكن استخدام 10 قطرات من خل التفاح بدلا من عصير الليمون للتخلص من ارتفاع مستويات الكولسترول .

المصدر :موقع ثقف نفسك

نبذة عن الكاتب

أدمن 1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *