سلسلة نصائح منزلية لكل بيت .. الجزء الثاني

سلسلة نصائح منزلية لكل بيت .. الجزء الثاني

ad-2-web

ازالة رائحة الدهان من المنزل: 
الحل بسيط جدا و يكمن في وضع اناء صغير في كل غرفة يحتوي على الحليب و قطعة من الخبز و سيقوم الحليب بامتصاص الرائحة بسرعة كبيرة.

التخلص من بقع الشمع على الملابس:
ضعي كيسا ورقيا فوق البقعة و مرري المكواة فوقها. و سيقوم الكيس الورقي بامتصاص الشمع فتختفي البقعة تماما.


العناية بالمفروشات الجلدية:
لمعالجة آثار الخدوش افركي المنطقة المصابة بالقليل من الفازلين او القليل من زيت الزيتون.


ازالة آثار الأحذية:
من الأحذية و خصوصا النسائية ذات الكعب العالي ما يترك آثارا واضحة في الأرض. للتخلص من هذه الآثار استعملي ممحاة أقلام الرصاص.

تنظيف الميكروويف:
اذا اردتي تنظيفه من الداخل..ادخلي اليه وعاء يحتوي على ماء و شريحة من الليمون و اتركي الماء يغلي الى ان تتكون داخل الميكروويف طبقة من البخار تتحول الى قطرات على جوانبه ..ثم قومي بمسح البخار المتكثف بقطعة قماش جافة.

قدر الألمنيوم دائمة البياض:
عندما تشترين قدر من الألمنيوم و قبل ان تبدئي باستخدامها للطبخ هناك طريقة تضمن لك أن تبقى بلونها الأصلي و ألا يعلوها السواد ..قومي بملئها بالحليب و اغليه جيدا ثم نظفيها بالماء الساخن ثم بالماء البارد و هكذا تحافظين على مظهرها الأصلي بعد الأستعمال.

ازالة الصدأ عن السكين:
ما عليك سوى قطع بصلة الى نصفين ثم رشها بالسكر الناعم و فرك السكين بها و هكذا يزول الصدأ.

ازالة آثار الأثاث عن الموكيت:
لأزالة آثار قواعد الخزائن و أقدام الكراسي عن السجاد ..ضعي مكعبا من الثلج فوق المنطقة و تدعيه يذوب ببطء ليلة كاملة لتتيحي المجال امام الأنسجة الصوفية الارتفاع مرة اخرى ثم مرري المكنسة الكهربائية على المنطقة للانتهاء من اعادة الشكل الأصلي للسجاد

حتى تحافظى على برودة الثلاجه انزعى الفيش لمدة 10 دقايق كل عشرة ايام ثم يعاد مره اخرى للمحافظه على قوة التبريد 

*لازالة بقع الرمان والتوت والكاركديه من كاونتر المطبخ تنظف بمحلول الليمون والخل وتشطف جيدا بمخلوط ماء الاوكسجين 

*لتنظيف الفضيات المشغوله تغسل بماء دافئ وتنظف بفرشاة اسنان مغمسه بالنشادر والصابون وتوضع فى نشارة الخشب الخشنه وتترك فيها الى ان تجف وتفرك بقطعه ناعمه من الجلد 

*دعى نافذة المطبخ مفتوحه اثناء الطبخ حتى لا يترسب عليها البخار وتحبس الروائح المختلفه داخل المطبخ 


*عليك سيدتى ان تحتفظى فى مطبخك بالادوات التاليه: شاش معقم, رباط شاش, ماء اكسجين, معجون للحروق, كحول طبى للتعقيم, صبغة يود, مسكن للالم, وقطن طبى. وهذه الادوات مهمه لك ولكل ربة بيت .

*حتى تحفظى الاوانى الفضيه او النيكل لامعه تفرك بقطعه صوفيه مبلله ببعض قطرات من روح النشادر 

*لحفظ صفار البيض حتى لا يفسد بعد استخدام البياض نضع عليه ماء بارد بحيث يغطيه ويحفظ فى الثلاجه لمدة 3 ساعات بعد ذلك يخرب 


*لتنظيف السكاكين وادوات المائده غير الفضيه او المعدنيه يذاب قليل من مسحوق الغسيل فى لتر ماء وبه قطرات من الليمون ويرفع على النار وتكون هادئه وتترك حتى تغلى لمدة ربع ساعه وتترك حتى تبرد ثم تشطف وتجفف وسوف تلا حظين انها تلمع 

*بعد القلى بالزيت او السمن نصب على البوتاجاز او الفرن مسحوق التنظيف ويمسح الفرن بورق الصحف لانه له خاصية التلميع.
منع كسر الاوانى
اذا كان لديك وعاء (زجاجى ثمين) تستعمله للماء الحار كالشاى او خلافه وتخشى ان ينكسر من الماء المغلى فضعه فى وعاء مملوء بالماء البارد حتى يغمره ثم ضعه على النار الى ان يغلى الماء لمده نصف ساعه بشرط ان لا تدع الماء يقل عن الانيه الزجاجيه بل دائما يغمرها ثم انزل الوعاء عن الماء واتركه يبرد فيه تماما فيصبح الوعاء الزجاجى قادرا على الاحتمال اشد درجات الحراره ولا يتصدع منها

عندك قطعة ملابس تنثراللون تعالي عندي الحل 
معروف ان بعض الملابس تنثرلون عندالغسيل والحل هوانك تاخذي قطعة هالملابس لوحدها وتحطينها في مويه في طشت صغيرمع ملح حق الاكل مقدارفنجال قهوه وتنقعينهافيه مدة عشردقائق ثم تغسلينها عادي بتشوفي انها ماعادت تنثراللون جربوها وادعولي.  


لإطالة عمر الشموع:
لا شك أن تناول العشاء على ضوء الشموع أمر ممتع فعلا، إلا نها سرعان ما تذوب وتنطفئ الحل يكمن فى رش قليل من الملح عند جذوع الشموع لاطالة عمرها من خلال ابطاء عملية الذوبان فتدوم أكثر.


تنظيف النوافذ بدون ماء
لا ضرورة لاستعمال الماء كى تحصلى على نوافذ نظيفة وبراقة يكفى ان تحضرى جوربا قديما من النايلون وتفركى به الزجاج لتحصلى على نتيجة رائعة سوف تذهلك فعلا

فرشاة الشعر
للتنظيف انقعيها فى حمام مائى به قليل من النشادر حتى تستعيد نظافتها
للتجديد انقعيها فى حمام ماء وخل


العلب البلاستيكية
لازالة الدهون الملتصقة بها امسحيها اولا بالورق الماص ثم نظفيها بقماشة جافة وانثرى فيها بودرة التلك ثم اغسليها بالماء والصابون

الثقاب
يمكنك استخدام اعواد الثقاب التى طالتها الرطوبة بغمس اطراف عود الثقاب فى زجاجة طلاء اظافر او بحكها بفرشاة تصفيف الشعر وسوف تجف فورا


للتخلص من رائحة الدخان
ضعى قطعة اسفنج مغمورة فى الماء فى كوب او كاس على جانب اشعلى اكثر من شمعة وضعيها فوق شئ مرتفع



تنظيف الملابس من بقع الدم
انقعى الملابس طوال الليل فى ماء بارد ممزوج بالملح ثم اغسليها بالماء


لازالة البقع من الشمواه
ضعى القليل من بودرة التلك ودعييها على البقعة ليلة كاملة ثم ممرى فرشاة ناشفة وكررى التجربة ان لم تفلح من المرة الاولى

لازالة بقع الجزر
يترك الجزر بقعا فى الانية البلاستيكية ويزال بفرك الاناء باحد الزيوت النباتية 

لازالة الرمال من زوايا الادراج
احضرى عودا قطنيا مثل المستخدم فى تنظيف الاذن وبللية بالماء واستخدمية لجمع ذرات الرمال من الزوايا

 

لتفادي سقوط أزرار الملابس:
لتفادي انقطاع الخيوط التي تثبت أزرار الملابس، ادهني هذه الخيوط بطبقة من الطلاء الشفاف (الورنيش) المخصص للأظافر.
حل آخر: ثبتي هذه الأزرار بواسطة خيوط الحرير المخصصة لتنظيف ما بين الأسنان، التي تباع في الصيدليات، فهي خيوط ذات مقاومة عالية.

 

. إزالة بقع القهوة عن الصوف:
احضري قطعة من الإسفنج لامتصاص الفائض من القهوة أو استعملي فوطة أو منديلاً لهذا الغرض، بعد ذلك احضري إناء امزجي فيه القليل من الكحول الطبية والخل الأبيض بكمية متوازية، انقعي القطعة فوق منشفة، ومرري الإسفنجة أو الفوطة فوق بقعة القهوة لتزولتماماً. 

 

تنقية هواء الغرفة من الدخان:
عندما يكون هواء الغرفة متلبداً بالدخان، يكفي أن تبلل قطعة من القماش بالماء، وتتجول بها في أنحاء الغرفة، فتمتص الدخان وترطب الهواء.

 

. الفانيليا لإزالة رائحة الدهان:
إذا اضطررت إلى دهن جدران منزلك، فلا تقلقي كثيراً من الإزعاج الذي تسببه رائحة الدهان، فلن تكوني مجبرة على إخلاء منزلك بسبب هذه الرائحة، إذا قمت بسكب بضع قطرات من زيت الفانيليا في الدهان قبل وضعه على الجدران، فهذا الزيت يجعل رائحة الدهان محببة.



. تنظيف القبعات الرياضية:
إذا أردت تنظيف القبعات ذات الحواف الأمامية العريضة أو الكاسكيت أو الكاب، ضعيها وحدها في الغسالة واغسليها بالماء البارد أو الفاتر، وستحافظين بهذه الطريقة على الألوان بعيداً عن التسبب في اعوجاج الحافة العريضة الأمامية.



جوارب أكثر بياضاً:
لاستعادة الألق إلى بياض الجوارب ذات اللون الأبيض، أضيفي القليل من عصير الليمون الحامض إلى مياه الغسيل.

 

. الحفاظ على شكل الفراش:
للحفاظ على شكل الفراش، قومي بقلبه رأساً على عقب عند تغيير الشراشف، وكذلك قلبه جاعلة الجهة العليا على الناحية السفلى، وذلك لتجنب تقور الفراش، وظهور شكل مجوف في الوسط أو من جانب معين.



إزالة آثار الملح:
يمكنك إزالة آثار ملح البحر العالقة على الحذاء بمسحه بفوطة مبللة بمستحضر مصنوع من الخل والماء.

 

. غسيل الألعاب الصوفية:
مع أن الألعاب الصوفية التي يستعملها الأطفال تبدو بريئة المظهر، إلى أن غسيلها قد يكون أحياناً غاية في الصعوبة، حيث أنها تفقد نعومتها الأساسية، السر هنا يكمن في وضع اللعبة الصوفية داخل كيس وسادة (مخدة) قبل وضعها في الغسالة، فيبقى صوفها ناعماً.



. التخلص من وبر الحيوانات:
أكثر الأمور إزعاجاً لدى الحيوانات المنزلية، وخصوصاً القطط، الوبر الذي تتركه على الأثاث والملابس والذي تصعب إزالته، إلا أن المشكلة تجد حلاً لها باستخدام إسفنجة رطبة تمررينها على الأثاث، فيعلق بها الوبر ويزول تماماً.



. ملابس ملساء في حقيبة السفر: 
للحفاظ على الملابس من التجعد داخل حقيبة السفر، لفي كل قطعة في شكل لفافة، ولا يبقى عليك سوى فردها عند الوصول، وسترينها خالية من التجعدات.

 

. إعادة التألق لجلد الأحذية:
لإعادة الحياة إلى جلد الأحذية، افركيها قليلاً بزيت الزيتون، دعي الزيت يقوم بمفعوله طوال ليلة كاملة قبل تجفيف الجلد بفوطة ناعمة وجافة.

 

. تنظيف ياقات القمصان:
للتخلص من البقع الصفراء التي يتركها التعرق على ياقات القمصان، حضري عجينة من الخل والكربونة، ومديها على المساحة المطلوب تنظيفها، دعيها لبعض الوقت قبل الغسيل وسترين النتيجة.



. التخلص من جفاف الصوف:
من أنواع الصوف يكون ملساً جلفاً ويتسبب في الحكاك لدى ملامسته البشرة، والحل لهذه المسألة يتمثل في وضع القميص المصنوع من هذا النوع من الصوف داخل كيس من النايلون ومن ثم وضع الكيس في الثلاجة بضع ساعات قبل استعماله.



. منع الغبار من التراكم في أعلى الخزائن:
تعرف كل سيدة منزل، عند تنظيف منزلها، أن الغبار يتراكم على أعلى الخزائن ويلتصق بها. وللحؤول دون ذلك، عليها وضع قطع من الورق أعلى الخزائن، بحيث يحط الغبار عليها، وعند التنظيف ما عليها سوى سحبها واستبدالها.

 

الحفاظ على الجوارب النايلون:
لإطالة حياة الجوارب النسائية المصنوعة من النايلون، مرريها حين تكون جديدة تحت الماء البارد، وحين تجف ضعيها في البراد، وبالتالي تصبح أكثر صلابة وأطول عمراً.

. تنظيف أحذية القماش:
غالباً ما تصاب الأحذية المصنوعة من القماش بالبقع المستعصية، وتصبح عديمة المنفعة. الحل هن يكمن في استعمال الكحول الطبي في درجة900 لتعود كما لو كانت جديدة. أما البقع الناجمة عن الدهون، فيمكن التخلص منها بالمواد المعتادة لإزالة البقع عن الأقمشة.

 

الحفاظ على لون الحرير:
لتفادي اصفرار الملابس المصنوعة من الحرير الأبيض الخالص، انقعيها في الحليب قبل غسلها، أما استعادة الألوان المشرقة للملابس الحريرية، فتتم عن طريق غسلها بالماء الممزوج بالقليل من الخل قبل غسلها بشكل عادي.

 

الدمى المصنوعة من الزغب:
هي رفيق طفلك المحبب، لذلك يجب أن تحرصي على تنظيفها من آن إلى آخر بالطريقة التالية: ادعكيها بقطعة من القماش المبللة بالبترول، وبعد بضع ساعات، رشي فوقها قليلاً من المستحضر، الذي يستخدم لتجديد السجاد، ويباع في المتاجر العادية. ثم دعيها تجف في مكان جيد التهوية، وفي النهاية نظفيها بفرشاة عريضة بخفة.

. ورق الحائط:
إذا أردت نزع ورق الحائط القديم، فقومي في الليلة التي تسبق عملية النزع، بغمره بالماء، وفي حالة عدم توافر جهاز إطلاق البخار، الذي يستخدم خصيصاً لهذا الغرض، يمكنك الاستعاضة عنه بنزع سدادة الأمان عن إناء الطبخ بالبخار، ثم بتثبيت أحد طرفي خرطوم بالفتحة التي يخرج منها البخار على أن يكون الطرف الثاني موصولاً بالورق المراد نزعه.

تعطير المنزل:
إذا أردت تعطير المنزل، هناك وسيلة بسيطة وفاعلة: ضعي قطرة من الزيت المعطر على كل مصباح كهربائي ثم أشعلي النور، فيتبخر الزيت المعطر وينشر رائحته في المنزل، وإذا لم يتوافر الزيت المعطر، ففي إمكانك رش قليل من عطرك على المصابيح الكهربائية قبل إضاءتها.



. تنظيف المشط والفرشاة:
انقعي المشط أو الفرشاة داخل محلول من الكربون والماء الساخن، وافركيها جيداً وستعود جديدة.

 

. إزالة أثار الشمع عن الجدران:
يمكن أن تزيلي بقع الشمع الملتصقة على الجدران أو غيرها من المسطحات بواسطة المكواة ومنديل ورقي. ضعي المنديل الورقي فوق البقعة التي تريدين إزالتها ومرري المكواة الساخنة فوقها. حين يبدأ الشمع في السيلان من خلال المنديل، أو إذا تحول المنديل إلى اللون البني، استبدليه بمنديل جديد إلى أن تزول البقعة تماماً.

 

. آثار الكعب العالي:
امسحي آثار الكعب العالي أو آثار الأحذية بشكل عام بواسطة فركها بممحاة قلم الرصاص.

. تنظيف الخشب:
في إمكانك تنظيف الخشب وإعادة النظارة إليه بسهولة، وذلك بواسطة قطعة قماش مبللة بقليل من الخل المركز. 

 

نبذة عن الكاتب

أدمن 1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *