أكلات سريعةالطبخصحتك

أضرار الوجبات السريعة ١٤ تحذير خطير

أضرار الوجبات السريعة ١٤ تحذير خطير

تشكل الوجبات السريعة تهديد خطير علي صحتك تكاد تكون أحد الأخطار العالمية علي تحتوي مركبات ينتج عنها الإصابة بالسرطان . فهي من الثقافات المسيطرة علي الكثير من للأفراد وتغري الأشخاص بالإستهلاك المفرط للوجبات السريعة . هذه الوجبة خطيرة .2016-11-15_020628

 

الوجبات السريعة هي مصطلح يطلق علي المواد الغذائية التي يمكنك تجهيزها بسرعة جداً . كما أنه يمكن تعريف الوجبات السريعة بأنها مواد غذائية معدومة القيمة الغذائية ولكن توفر كميات كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة والدهون. يمكن أن تكون الوجبات السريعة وسيلة لتوفير الوقت ولكنها ليست الطريقة الغذائية المناسبة . بعض هذه الأطعمة يمتلك قيمة غذائية قليلة ومرتفة جداً في الدهون والسكر والسعرات الحرارية  .
وتشمل الوجبات السريعة  المملحة، العلكة، الحلوي، الوجبات السريعة المقلية، المشروبات الغازية .. ويمكن أن تشمل أيضاً الرقائق، الفطائر الساخنة، فطائر اللحم الجاهزة،  البرجر،  الكرواسان، البيتزا،  ويمكن أن تشمل المشروبات مثل الحليب المخفوق . هل تعلم بان هذه الأطعمة تمتلك أثار جانبية سيئة وبعضها خطير ومثير لقلق  مما يضعك في موقف محرج ومع مرور الوقت تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض .الخلاصة أن الوجبات السريعة أحد الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالأمراض الخطيرة وهي مجموعة من الأمراض كالأتي :

أضرار الوجبات السريعة

1.السمنة :

السمنة تعني وجود الكثير من الدهون في الجسم . تحتوي الوجبات السريعة علي نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تساهم في زيادة الوزن . حتي أن كمية صغيرة من الوجبات السريعة يمكن أن تزيد من السعرات الحرارية بحد كبير .  أصبحت الوجبات السريعة مع مرور الوقت تحل محل عادات الأكل الصحي  وأصبح الأشخاص الذين ينتظموا علي تناول الوجبات السريعة أقل تناول  الفواكه والخضروات والحليب ،، إلخ من الوجبات الصحية. هذا التغير في عادات الأكل يمكن أن يؤدي بسهولة إلي للبدانة .

 2. مرض القلب :

الأشخاص الذين يتناولوا الوجبات السريعة أربع أو أكثر في الإسبوع، تضعهم تحت خطر الموت بسبب أمراض القلب بنسبة 80  % . تخلق الوجبات السريعة خطر أعلي بكثير من مرض القلب بسبب إرتفاع مستوي لدهون المشبعة وغير المشبعة في الكثير من المواد الغذائية. يمكن لهذه الدهون أن تقوم بسد الشرايين ومع مرور الوقت يساهم في إرتفاع مستوي الكوليسترول .

3. داء السكري 2 :

أصحبت الوجبات السريعة وسيلة سهلة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نمط حياة مشغول  ويسعوا للحصول إلي بديل سريع وغير مكلف  لطهيها في المنزل . بالرغم من أنها تؤدي إلي تطور الإصابة بمرض السكري2 إلا أنه يتسبب في حدوث مخاطر حياة أخري مثل زيادة الوزن وعدم القدرة علي ممارسة التمارين الرياضية. ويعد الإصابة بداء السكري 2 أحد التطورات التي تنتج عن تناول كميات متكررة من الوجبات السريعة .

4.  القرحة الهضمية :القرحة الهمضية من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً لأنها  عادة ما تكون حمضية وبالتالي مؤلمة للغاية. يعتقد الاطباء أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أحد الأسباب وراء الإصابة بالقرحة الهضمية . ومن الوجبات السريعة التي تسبب القرحة الهضمية البيتزا .

5. قلة التجمع العائلي :

الوجبات السريعة لا تقدم إلي جميع أفراد الأسرة لأنها تحدد وجبة لكل فرد ولا تشترط علي تناول وجبة الطعام معاً في مكان واحد . يمكنك شراء الوجبات السريعة أثناء المشي أو أثناء قيادة السيارة أو أثناء التواجد في مكان العمل . وبذلك، لا تمكنك الوجبة من الشعور بالراحة عند تناولها .

6. عدم إنتظام الأكل :

الوجبات السريعة لا تساعدك علي تناول وجبات صحية بل تدفعك لتناولها في أي وقت مرت أو ثلاث مرات في اليوم. في حين أنه يتم تقديم الطعام المطبوخ في الوقت المناسب الذي يوفر الفرصة لأخذ الراحة بعد الطعام .

7. هدر المال :

يتم إستهلاك الوجبات السريعة بكمية كبيرة وبالتالي دفع المزيد من المال بالمقارنة مع الأطعمة المنزلية التي تقوم بطهيها بنفسك . يمكن لذوي الدخل المحدود بالكاد تحمل الإستخدام المتواصل للوجبات السريعة لأنه يقوم بإنفاق الكثير من الميزانية .

 8. فقدان الشهية :

يحتوي الطعام العادي علي فاتح للشهية وهو عنصر غير موجود في الوجبات السريعة. التواصل علي إستخدام الوجبات السريعة قد يسبب فقدان الشهية وعمليات هضم غير طبيعية وأحياناً كثرة الوجبات السريعة تؤدي إلي  التسمم الغذائي . ولا تلبي الوجبات الغذائية جميع الإحتياجات الغذائية .

 9. نقص في العناصر الغذائية الأساسية :

الغذاء المتوازن يحتوي علي جميع العناصر الغذائية الأساسية التي تعتبر ضرورة أساسية  لبناء الجسم . في حين أن الوجبات السريعة لا تحتوي علي هذه العناصر. هذا النوع من الأطعمة يحتوي علي كميات عالية من العناصر الغير أساسية وبالتالي فإن الوجبات السريعة لا تفي بإحتياجات الجسم وتسبب أحياناً الإضطراب .

10. الإجهاد :

الوجبات السريعة غنية بالدهون والتي تسبب في حدوث الكثير من الأمراض المرتبطة بمشاكل القلب والأوعية الدموية والكبد وغيرها الكثير . كما أنه يزيد من مستوي التوتر. لاحظ العلماء بأن تناول الوجبات الغنية بالتوابل تزيد من مستوي التوتر وتجعلك أكثر عصبية . وتعمل بعض الأطعمة بإعتبارها منشط قوي للجسم وبالتالي فهي سبب مباشر للإصابة بالإجهاد مثل الكافيين الموجود في المشروبات الغازية والشاي والقهوة والدهون المشبعة . بالإضافة إلي أن بعض الوجبات السريعة تحتوي علي المواد المضافة و الإصطناعية  والمواد الحافظة والمستحلبات و مكثفات والمثبتات ونكهات الطعم .

11. تأثيرها علي الجلد والعظام :

غالباً ما نلقي اللوم علي الشيكولاتة والأطعمة الدهنية التي تسبب حب الشباب  لكنها ليست السبب الحقيقي  . فالكربوهيدرات هي المسئولة عن ذلك . وفقاً لما ذكرته عيادة مايو كلينك بأن الأطعمة  التي تحتوي علي نسبة عالية من  الكربوهيدرات تزيد من مستويات السكر في الدم  كما أنها تسبب حب الشباب .

أظهرت دراسة أن الوجبات السريعة تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالإكزيما وبقع تهيج الجلد خصوصاً عند الأطفال الذين يتبعوا حمية عالية في الوجبات السريعة عندما تستهلك الوجبات السريعة التي تحتوي علي الكربوهيدرات والسكر والبكتريا الموجودة في الفم تنتج الأحماض وبالتالي تدمير مينا الأسنان وهي عامل مساهم في الإصابة بتسوس الأسنان وعندما تفقد ميناء الأسنان ينتج عنه مشاكل صحية أخري في الفم . ويؤدي الصوديوم الزائد في الوجبات السريعة إلي خطر الإصابة بهشاشة العظام .

12.  الشعور بالإنتفاخ :

تحتوي الوجبات السريعة علي نسبة عالية من الصوديوم والذي يتسبب في إحتفاظ الجسم بالماء . مما يجعلك تشعر بالإنتفاخ . لتقليل الضرر يجب تقليل كمية الوجبات السريعة . كما أن الإفراط في تناول الأطعمة المملحة  يساهم في إرتفاع ضغط الدم أو عضلة القلب المتضخمة. زيادة الصوديوم ينتج عنها زيادة خطر تكوين حصوات الكلي وامراض الكلي وسرطان المعدة .
 13. مشاكل الجهاز التنفسي :

ترتبط السمنة بزيادة  مشاكل الجهاز التنفسي بدون مشاكل طبية واضحة .
قد تسبب السمنة ضيق تنفس أو الإجهاد في التنفس . تلعب السمنة دور في تطوير مشاكل توقف التنفس وهو أحد المشاكل التي ينتج عنها إضطرابات النوم بشكل مستمر .

14. مشاكل الجهاز العصبي المركزي :

وتشير دراسة حديثة في مجلة الصحة العامة والتغذية أن تناول المخبوزات التجارية مثل الكعك والكرواسون والكعك  والوجبات السريعة مثل البيتزا، البرجر، الهوت دوج مرتبطة بحدوث الإكتئاب . علي الأرجح إستهلاك الوجبات السريعة مرتبط بتطور الإكتئاب .

قد يؤثر إتباع نظام غذائي قائم علي الوجبات السريعة علي نقاط الإشتباك العصبي في الدماغ والجزئيات المتعلقة بالذاكرة والتعلم . وفقاً لدراسة نشرتها مجلة نيتشر أن إستهلاك السعرات الحرارية العالية والدهون يؤثر علي عمل الذاكرة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى