المرأةطفلك

إحذر جلوس الطفل في وضعية W

إحذر جلوس الطفل في وضعية W

في البداية تتسأل ما هي وضعية W  التي يتأخذها معظم الأطفال منذ الضغر عند الجلوس ؟ وهي جلوس الطفل علي المؤخرة مع ثني الركبتين والقدمين علي الجانب وغالباً ما يتأخذ الطفل شكل حرف W  أثناء الجلوس وغالباً ما تكون هذه الوضعية شائعة جداً حتي عند البالغين، وقد لا يدركوا تداعيات هذه الوضعية الخطيرة وأثارها السلبية علي نمو الطفل .

إحذر جلوس الطفل في وضعية W

إحذر جلوس الطفل في وضعية W :

 ما هي الأثار السلبية لوضعية  W  ؟

الحقيقة أن هذه المشكلة تسبب مشاكل في العظام وتأخير سيطرة الطفل علي الجلوس والإستقرار وبجانبه  تأخير تنمية المهارات الحركية، لذا يوصي بشدة تجنب هذه الوضعية .

الإستخدام  المفرط لوضعية W  خلال سنوات نمو الطفل يؤثر علي الفخذ وأوتار الركبة والعديد من مشاكل الأعصاب الأخري التي ينتج عنها أمراض العظام في المستقبل . يمكن أن تؤدي وضعية حرف W  إلي إضطراب وتفكك الفخذ خصوصا عند الأطفال الذين يعانوا من مشاكل  عظام مسبقا ويمكن لهذه المشاكل الصحية أن تزداد سوءا  عندما تضعف العضلات الأساسية . حيث العضلات في التضيق  وهذا يمكن أن يؤدي إلي تقصير العضلات في بعض الأحيان ينتج عنه ليونة في العظام وصعوبة تطوير  المهارات الحركية .

كما تؤدي وضعية   حرف W  إلي صعوبة تحقيق إستقرار وثبات الطفل عند الجلوس بمفرده وضعف عضلات الجذع عند الأطفال بسبب الإستمرار في الضغط عليها .كيفية منع الطفل من إتخاذ هذه الوضعية ؟

من الأفضل منع الطفل من تطوير هذه العادة لديه، لأن الطفل عندما يتاخذها قد تصبح وضعية الجلوس المفضلة لديه. لذلك، عندما تري الطفل يتاخذ هذه الوضعية، قم بتشجيعه لإتخاذ وضعية أخري  بقول ” إعدل ساقيك ”  . وتأكد أن إختيار الطفل لوضعية يترتب عليه نتائج ضخمة في النمو ويجب التنقل بين الخيارات الأخري حتي تسمح للطفل بالسيطرة الجذع وأنماط الحركة. لأنه من الضروري للأباء والأمهات تعليم وتشجيع الأطفال علي إتخاذ وضعية بديلة .

كيف تؤثر وضعية W  علي نمو الطفل ؟

 الجلوس علي وضعية W  تقيد حركة الوركين :

تفرض وضعية W   ضغط غير طبيعي علي الوركين والركبتين لأنه عندما يجلس الطفل هذه الوضعية لفترة طويلة علي الوركين والركبتين يفرض وضعية غير طبيعية علي المفاصل .. ومع مررو الوقت يؤدي إلي دوران للجذع بمقدار 80 -90 درجة وهو معدل أكثر بكثير من المعدل الطبيعي 45 درجة .

تسبب وضعية  W  إلتواء في عظام الساق :

تؤثر وضعية W  بنسبة 90 % علي عظام الساق لأن القدمين يجب أن تكون متوازية . ومع الإستمرار علي هذه الوضعية يؤدي إلي إلتواء عظام الساقين مع ألم في الساق وخاصة ألام الركبة وغالبا ما تبدأ في الظهور ليلا وتصبح أسوا مع مرور الوقت .

نتائج علي المدي الطويل :

عند الإلتواء الخارجي للقدم يؤدي إلي الإفراط في  الضغط علي الركبتين ومشاكل في الركبة  . وعند حودث إلتواء للساق  يؤثر علي مشي الطفل . وعند مرحلة البلوغ يؤدي إلي متلازمة إلتهاب مفاصل الركبتين .

 

كيف تؤثر وضعية W  علي قدرات حركة الطفل ؟

من المهم أن تفهم أن وضعية W  لجلوس الأطفال تؤثر علي قدرة ومرونة عضلات الفخذ وهذا بدوره يؤثر علي قدرته علي الحركة .

شد في عضلات الفخذ :

الأطفال الذين يجلسوا هذه الوضعية يؤدي إلي ضيق وشد في عضلات الفخذ وهذا بدوره يؤثر علي صعوبة تحقيق توازن  علي ساق واحدة .وعندما يمتلك الطفل عضلات فخذ  قوية ومتوزانه يصبح لديه  القدرة علي الوقوف علي ساق واحدة والحفاظ علي الجذع مستقيم ويستخدم الطفل حركات جانبية صغيرة من القدم للمساعدة في الحفاظ علي التوازن .

ضعف مهارات التوازن :

الأطفال الذين لديهم ضيق في عضلات الفخذ يعني ناتجة عن الجلوس المستمر في وضعية W  يؤدي إلي صعوبة تحقيق التوازن والوقوف علي ساق واحدة ومشاكل في  حركة القدم .

كيف تؤثر وضعية W  علي المشي ؟

يؤدي الجلوس علي وضعية W  إلي حدوث ضيق في مفصل الورك وعضلات الفخذ وحركة إلتواء في عضلات داخل الفخذ وتصبح ضعيفة . وعندما يحدث إلتواء  عظام الساق إلي أسفل وعند بدء الطفل في المشي يؤدي إلي ألام الركبة ليلاً عند المشي طوال اليوم.

وفي الصباح يجعل عملية المشي صعبة وتشعر بالإنزعاج بدلاً ما يمشي الطفل إلي الأمام يؤدي إلي تطوير ألام الركبة وألم في القدم  كما يزيد من إلتواء عظام الساق وحدوث تقوس يصبح ظاهر عند الأطفال .كيف تؤثر وضعية W   علي جلوس الطفل علي الكرسي ؟

عندما  تعاني من ضيق الوركين يؤثر أيضاً علي  قدرة الطفل علي الجلوس منتصباً  علي الكرسي بكل راحة وسهولة . الأطفال الذين يجلسوا في وضعية W   كثيراً  في وضعية منخفضة علي الكرسي. و الساقين غالباً  ما تكون  عضلات الساق ضيقة . 

الخلاصة :

يمكن  تلخيص الأثار السلبية لإتخاذ وضعية W  للأطفال في مجموعة نقاط أساسية :

  •  مشاكل العظام .
  •  تأخر في نمو المهارات الحركية .
  •  التأخر في تحقيق الإستقرار وتوازن الجسم .

هذه هي الأسباب التي يجب أن تمنع طفلك من أجلها أن يتأخذ وضعية W  عند الجلوس حتي لا تشكل خطر علي مشاكل النمو الخاصة بهم  .

كيفية تقليل وضعية W  ؟

هناك نوعان من الأشياء الهامة التي يجب القيام بها للحد من  وضعية W  لجلوس الطفل :

أولاً أنت بحاجة إلي جعل الطفل التعود علي الجلوس مع ثني الساقين إلي الأمام من الجسم وهذا يتطلب  المزيد من الممارسة والمرونة للتحكم بشكل جيد .

إختيار الوضعية الصحيحة التي تحقق للطفل نمو سليم للعظام  ويحتاج الأمر منك المزيد من الممارسة للتعود علي الوضع الجديد يمكنك إستخدام التشجيع للحصول علي اللعبة المفضلة لديه عند الإلتزام بهذه الوضعية مع الكثير من الممارسات علي مدي عدة أسابيع لإتخاذ الوضعية الجديدة سوف يصبح الأمر مريح لك ولطفلك .

كيفية تغير هذه العادة عند الأطفال البالغين ؟الأطفال الذين يجلسوا في وضعية W   لديهم ضيق في عضلات الوركين والركبتين تجعله يشعر بعدم الراحة. وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة لتغير وضعية الطفل هو زيادة مرونة عضلات الوركين  والركبتين بحيث يجلس مع أقدام مفرودة أمامه بصورة مستقيمة. كما أن الطفل أيضاً  يجب أن يتعلم كيفية تحريك الجذع برونة بحيث لا  يتجب حدوث دوران الجذع .

يمكنك إتباع برنامج تدريب اللياقة البدنية مع البالغين لتحسين قوة ومرونة عضلات الركبة لأنه يحقق فوائد مختلفة ومنها:

التأكد من مرونة عضلات أسفل الظهر لجلوس بطريقة مريحة أثناء الجلوس ولتجنب حدوث متلازمة إلتهاب المفاصل من خلال وضع برنامج لياقة بدنية قوي بالإعتماد علي المشي والجري .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى