الصحة والجمال

علاج تكيس المبايض بوصفات طبيعية صحية

علاج تكيس المبايض بوصفات طبيعية صحية

تعد متلازمة تكيس المبايض أحد المشاكل الصحية الشائعة بين النساء ،ويمكن علاج تكيس المبايض طبيعيا بطرق صحية وطبيعية .

تقريباُ يوم 20 % من النساء تعانين من حالة تكيسات المبايض ، وهو عبارة عن اضطراب في الغدد الصماء بين النساء التي يترواح عمرهن بين 18 و 44 عاماً ، ويؤدي إلي تضخم ناتج عن وجود حويصلات صغيرة داخل المبيض  ، وبرتفع هرمون الأندروجين لدي النساء المصابات بمتلازمة تكيسات المبايض والتي يُمكن أن تتسبب في ضرر الجسم وتتسبب في العديد من الأعراض السلبية علي الصحة .

في هذا المقال سوف نقدم لكم أفضل الطرق الطبيعية لعلاج تكيس المبايض .

يعض علامات وأعراض متلازمة تكيس المبايض :

  • عدم انتظام الدورة الشهرية .
  • زيادة شعر الجسم الزائد .
  • حب الشباب .
  • العقم .
  • زيادة شدة أعراض الدورة الشهرية .
  • ألم في منطقة الحوض .
  • السمنة .
  • توقف التنفس أثناء النوم .
  • أمراض القلب والأوعية الدموية .
  • سرطان بطانة الرحم .
  • اضطرابات المزاج .
  • مرض السكري من النوع الثاني .

أسباب تكيس المبايض

يُمكن أن تؤدي العوامل الجينية والبيئية إلي الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، كما ان هناك بعض العوامل التي تزيد من نسبة خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض  والتي تشمل علي العوامل الآتية :

  • التاريخ المرضي للعائلة .
  • السمنة .
  • ارتفاع مستوي الإنسولين في الدم الذي يُمكن أن يؤدي إلي ارتفاع مستوي هرمون الأندروجين في الجسم .

علي الرغم من عدم وجود علاج لمرضي متلازمة تكيس المبايض ، فهناك بعض الطرق التي يُمكن اتباعها للحد من أعراض وعلاج هذة الحالة الصحية .

علاج تكيس المبايض

1- علاج تكيس المبايض بخل التفاح :

يُعد خل التفاح من افضل العلاجات الطبيعية لمتلازمة تكيس المبايض ، حيث يعمل خل التفاح علي تقليل إنتاج هرمون الأنسولين مع الحفاظ علي نسبة السكر في الدم .

كلما قل الأنسولين كلما قل مستوي هرمون الأندروجين ، وهذا يؤدي إلي الحد من الأعراض السلبية التي تصاحب متلازمة تكيس المبايض .

للحصول علي أفضل النتائج ، اخلط ملعقتان كبار من خل التفاح مع كوب من الماء واشرب هذا الخليط مع كل وجبة للحفاظ علي المستويات الطبيعية للسكر في الدم .

2- علاج تكيس المبايض بزيت السمك :

من المعروف أن زيت السمك من الزيوت الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية ، ويعمل زيت السمك أيضاً علي تحسين حساسية الأنسولين ، أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيادة تناول الأوميجا 3 يزيد من حساسية الأنسولين بنسبة تصل إلي 43 % .

وهذا يعني أن الجسم يقوم بإنتاج كمية أقل من هرمون الأنسولين ، مما يؤدي إلي إنتاج كمية اقل من هرمون الأندروجين .

يُمكن أن يؤحذ زيت السمك كمكل غذائي أو يُمكن إدخاله في النظام الغذائي بشكل طبيعي في الأسماك الدهنية مثل سمك السلكون والماكريل .

للنباتيين ، هناك الكثير من الطرق الأخري للحصول علي الأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل بذور الشيا والخضروات الخضراء الورقية والأعشاب البحرية بجميع أنواعها .

3- علاج تكيس المبايض ببذور الكتان :

تُعد بذور الكتان من أكثر الطرق الطبيعية فعالية لعلاج متلازمة تكيس المبايض لأنها يعمل علي علاج المشكلة من جذورها .

تحتوي بذور الكتان علي كميات كبيرة من مركب الليجان ، وهذا المركب يرتبط بهرمون التستوستيرون في الدم ويعزز من إفرازه ، وهذا يعني حدوث عدد أقل من الآثار الجانبية الضارة الناتجة عن الاختلالات الهرمونية .

تعطي بذور الكتان نكهة لذيذة إلي الحبوب والتفاح ، كما يُمكن إضافته إلي العصائر الخضراء أوالمخبوزات لزيادة قيمتها الغذائية .

تناول ملعقتان كبيرتان في اليوم من بذور الكتان يؤدي إلي العلاج والوقاية من متلازمة تكيس المبايض .

4- علاج تكيس المبايض بجذور العرقسوس :

يُعد العرقسوس من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج متلازمة تكيس المبايض ، حيث وجدت الدراسات والأبحاث أن العرقسوس يتسبب في إنخفاض كبير في إجمالي هرمون التستوستيرون في الدم لدي النساء الأصحاء من خلال استقلاب الجسم له .

يُمكن أن تأخذ جذر العرقسوس كمكمل غذائي ، أو يُمكنك صنع شاي جذر العرقسوس عن طريق إضافة الماء المغلي إلي جذر العرقسوس وتركه لمدة 10 دقائق ، اشرب الشاي مرتين في اليوم للحصول علي أفضل النتائج .

يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول المكمل الغائي لجذر العرقسوس أو شاي العرقسوس إذا كان لديك مشاكل صحية في الكبد أو الكلي أو الكبد .

5- علاج تكيس المبايض بالقرع المر :

يُعرف القرع المر ايضاً باسم البطيخ المر ، ويعمل القرع المر علي خفض مستويات الأنسولين في الدم .

يعمل القرع المر علي تثبيط امتصاص الجلوكوز ، وتثبيط الإنزيمات الرئيسية المنتجة للجلوكوز ، ويعمل أيضاً علي دعم وظيفة البنكرياس في إفراز الأنسولين .

القرع المر ، كما هو واضح من اسمه ، له نكهة مرارة قوية ، ولكن يُمكن دمجه مع الخضروات الأخري مثل البصل أو الطماطم للتخفيف من الطعم  ، يُمكن أيضاً نقع القرع المر مع عصير التمر هندي لمدة 30 دقيقة قبل الطهي للمساعدة علي إزالة المرارة منه قبل الطهي .

حاولي أن تقومي بإدراج القرع المر في عدد قليل من الوجبات كل أسبوع ، حتي تحصلي علي فوائجه الصحية لمتلازمة تكيسات المبايض .

6- علاج تكيس المبايض بقرع اللبلاب :

يحافظ قرع اللبلاب علي الحفاظ علي مستويات السكر منخفضة في الدم  ، وجدت إحدي الدراسات التي تم عملها عام 2011  أن ظلت مستويات السكر في الدم أقل بكثير بعد ساعتين من تناول 20 جرام من قرع اللبلاب .

القرع اللبلاب هو مكون أساسي في الكاري أو السامبار  ، ويُمكن صنع حساء مصنوع من الخضروات والعدس ، ويُمكن قليها أيضاً وتعتبر من المأكولات الهندية والتايلاندية والإندونيسية .

7- علاج تكيس المبايض بشاي النعناع :

أحد الآثار الجانبية الشائعة لمتلازمة تكيسات المبايض هي الشعرانية ( زيادة إنتاج الشعر الزائد سواء علي الوجه أو الجسم) .

يحتوي شاي النعناع علي خصائص مضادة للأندروجين ، وهذا يعني أنه له القدرة علي تقليل مستويات هرمونات الذكورة والتخفيف من الأعراض مثل زيادة الشعر الزائد علي الوجه أو الجسم .

أظهرت دراسة أُجريت عام 2010 أن شرب شاي النعناع مرتين في اليوم يعمل علي خفض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير خلال 30 يوماً .

يوجد شاي النعناع في المتاجر ، و يُمكن تناول شاي النعناع من مرة إلي مرتين يومياً للحصول علي أقصي الفوائد الصحية له ، كما يُمكنك إعداد شاي النعناه عن طريق وضع من 10 إلي 15 ورقة من من اوراق عُشبة النعناع في الماء الساخن ، وتركه لمدة 3 دقائق ، ثم تصفيه الماء ، وتناوله .

 

8- علاج تكيس المبايض بعُشبة كف مريم :

هذة العُشبة لها تاريخ طويل كعشب طبي وهي فعالة بشكل خاص في علاج متلازمة تكيس المبايض .

تعمل عُشبة مريم علي تنظيم وإصلاح الاختلالات الهرمونية ، ولها كفاءة علي التخفيف من اعراض متلازمة تكيس المبايض ، كما تعمل عُشبة مريم علي علاج عدم انتظام الدورة الشهرية ، وحب الشباب والحد من أعراض سن اليأس .

توجد عُشبة مريم في شكل مستخلص جاف أو سائل ، والجرعة تكون 40 ميلليجرام في الصباح أو 20 ميلليجرام ثلاث مرات في اليوم .

يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول المكمل الغذائي لعُشبة مريم .

 

9- علاج تكيس المبايض بالقرفة :

تعمل القرفة علي تنظيم الدورات الشهرية ، كما اظهرت إحدي الدراسات التي أُجريت عام 2015 أن القرفة لها القدرة علي تقليل نزيف الحيض بشكل ملحوظ ، والحد من الألم ، والتخفيف من الآثار الجانبية الشائعة مثل الغثيان والقئ .

يُمكنك رش مسحوق القرفة علي الحساء الساخن ، والشاي ، أو الحبوب لإضافة الدفء ونكهة قوية وممتعة للمأكولات ، للحصول علي أفضل النتائج حاولي أن تضيفي ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة مع كل وجبة .

 

 

10- علاج تكيس المبايض بنبات البلميط المنشاري :

يحتوي هذا النوع من النبات علي الخصائص المضادة للاندروجيم وغالباً ما يستخدم لعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض .

تزيد لدي العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مستويات إنزيم يُسمي ألفا ريداكتيز -5 ( alpha – reductase -5 ) ، والذي يعمل علي تحويل هرمون التستوستيرون إلي ثنائي هيدرو تستوستيرون ( DHT ) ، يعمل نبات البلميط المنشاري علي منع إنتاج DHT بشكل فعال .

يرجع موطن نبات البلميط المنشاري الأصلي إلي جنوب شرق الولايات المتحدة ، ويوجد نبات البلميط المنشاري في شكل التوت المجفف أو كبسولات ، يحتوي نبات البلميط المناشاري علي نكهة قوية جداً ، وزيتية تقريباً ، وعادة ما يوصي بها بجرعات تترواح من 1 جرام إلي 2 جرام في اليوم .

إذا وجدت نبات البلميط المنشاري ، يُمكنك إضافة قلب النبات إلي السلطة أو تناوله كوجبة خفيفة .

11- علاج تكيس المبايض بالحلبة :

الحلبة هي عُشبة طبية لها خصائص قوية تعمل علي تنظيم الهرمونات ، عالجت دراسة عام 2013 النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بمزيج من بذور الحلبة مع الميتفورمين .

أثبتت الأبحاث أيضاً أن بذور الحلبة لها آثار كبيرة علي استعادة انتظام الدورة الشهرية .

تحتوي الحلبة علي نكهة حلوة وجوزية ، ويُمكن استخدام بذور الحلبة في شكل كامل أو شكل مسحوق ، تُعد بذور الحلبة إضافة ممتازة للأطباق الهندية مثل الكاري والحساء علي وجه الخصوص .

كما أنها توجد عادة في مجموعة متنوعة من خلطات التوابل ، وتُعد من التوابل الأساسية في المطبخ الإثيوبي والبنغالي ، كل ما عليكب هو تناول ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة مرة في اليوم للحصول علي فوائده الصحية .

12- علاج تكيس المبايض بالكروم :

هذا المعدن الاساسي يلعب دوراً هاماً في تنظيم حساسية الأنسولين ، وقد اكدت الدراسات أن معدن الكروم يعمل علي زيادة عملية التمثيل الغذائي للأنسولين ، مما يساعد علي تعزيز حساسية الأنسولين ، وهذا يعني انخفاض في هرمونات الذكورة مما يعمل علي التقليل من الأعراض لدي النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض

تشمل الأطعمة الغنية بمعدن الكروم علي البروكلي والفاصوليا الخضراء والطماطم والشعير والشوفان ، يُقدم حصة واحدة واحدة من البروكلي 53 % من المتطلبات اليومية لمعدن الكروم من 25 ميكروجرام إلي 35 ميكروجرام في اليوم .

يتوفر معدن الكروم في شكل مكمل غذائي ، ولكن يجب قبل البدء في تناول المكملات الغذائية لمعدن الكروم أن تستشير الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لحالتك .

13- علاج تكيس المبايض بعُشية الريحان :

تحتوي عُشبة الريحان علي خصائص مضادة للأندروجين ، ويعمل علي تنظيم الهرمونات والحد من أعراض متلازمة تكيس المبايض .

كما تحافظ عُشبة الريحان علي مستوي الأنسولين في الدم ، وبالتالي يمنع إنتاج هرمون النستوستيرون .

يُمكنك شرب شاي الريحان بضع مرات في اليوم ، كما يُمكنك إضافة أوراق الريحان إلي العصائر الطبيعية لزيادة قيمتها الغذائية ، كما يُمكنك إضافة أوراق الريحان الطازجة إلي السلطات للحصول علي نكهة مميزة وقيمة غذائية عالية .

 

14- علاج تكيس المبايض بالشاي الأخضر :

يعمل الشاي الأخضر علي السيطرة علي نسبة الجلوكوز في الدم ، كما يعمل الشاي الأخضر علي تحسين حساسية الأنسولين .

نشرت المجلة الأمريكية للتغذية ، أن الشاي الأخضر له القدرة علي خفض تركيزات الأنسولين خلال الصيام ويخفض مستويات الجلوكوز أثناء الصيام ، وكلما قلت نسبة هرمون الأنسولين كلما قل إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم ، مما يقلل من حدة أعراض متلازمة تكيس المبايض .

نوصيك بتناول الشاي الأخضر الخالي من الكافيين ، ويُمكنك تناول من كوبان إلي ثلاثة أكواب في اليوم للحصول علي الفوائد الصحية العظيمة للشاي الأخضر .

اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية :

يعمل النظام الغذائي الصحي علي سهولة السيطرة علي أعراض متلازمة تكيس المبايض ، كما أن فقدان الوزن هو أحد أفضل الطرق التي تساعد علي تقليل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض ، والتحكم في الأعراض ومنع تطور الحالات المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض مثل مرض السكري .

ننصحك باتباع نظام غذائي صحي نباتي ، وأن تقلل من تناول الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المُكررة ، للحد من أعراض متلازمة تكيس المبايض .

15- علاج تكيس المبايض بزيت جوز الهند :

زيت جوز الهند من أكثر الزيوت الصحية التي يُمكن تناولها بأمان لأنه يحتوي علي الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة ، كما أنه يحتوي علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد علي تنظيم مستويات السكر في الدم وإفراز الأنسولين ، كما أنه يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستوي الكوليسترول السيئ LDL في الدم .

تناول ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند يومياً ، كما يُمكنك إضافته إلي العصائر الطازجة .

16- علاج تكيس المبايض بزيت الخروع :

يعمل زيت الخروع علي تعزيز الدورة الدموية ، ويزيد من التدفق اللمفاوي في المنطقة التي تم تطبيق فيها زيت الخروع موضعياً ، ويعمل علي تنظيم مستوي الهرمونات والعناصر الغذائية ، ويساعد علي التخلص من النفايات من الجسم ، ويتميز زيت الخروع بأنه له القدرة علي اختراق الطبقات العميقة من الجلد والأعضاء مما يعزز ويسرع من عملية الشفاء .

طريقة استخدام زيت الخروع في علاج تكيس المبايض :

سوف تحتاج إلي الآتي :

  • زيت خروع عضوي .
  • قطعة من القماش أو الصوف .
  • زجاجة من الماء الساخن .
  • غلاف بلاستيكي .

الطريقة :

  • انقع قطعة القماش أو الصوف في زيت الخروع ثم اعصر الزيت الزائد .
  • استلقي وضعي قطعة القماش علي منطقة أسفل البطن .
  • لف بطنك بالغلاف البلاستيكي وضعي الزجاجة الساخنة علي هذا الغلاف .
  • اتركيه علي بطنك لمدة من 20 إلي 30 دقيقة .
  • قومي بإزالة الغلاف البلاستيكي واشطفي المنطقة بالماء والصابون .

يُمكنك تكرار هذة الطريقة لمدة 3 أو أيام متتالية في الأأسبوع ، ثم الراحة باقي الأسبوع ، وننصحك بتطبيق هذة الطريقة لمدة شهر بانتظام للحصول علي أفضل النتائج .

17- علاج تكيس المبايض بزيت زهرة الربيع المسائية :

يعمل زيت زهرة الربيع المسائية علي علاج متلازمة تكيس المبايض لأنه يساعد علي خفض مستويات الكوليسترول في الجسم ، حيث انه يعمل علي تحسين عملية التمثيل الغذائي ، فيعمل علي التخفيف من أعراض متلازمة تكيس المبايض ومتلازمة ما قبل الحيض .

يتوفر زيت زهرة الربيع المسائية في صورة مكملات غذائية ، يُمكنك تناول قرص واحد يومياً ولكن يجب عليكي استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي .

18- علاج تكيس المبايض بغذاء ملكات النحل :

غذاء ملكات النحل هو الغذاء الذي يتغذي علي ملكة النحل في خلية النحل  ، يحتوي غذاء ملكات النحل علي تركيزات عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد الملكة أن تصبح صحية وأن تكون قادرة علي وضع أكثر من 2000 بيضة في اليوم الواحد ، فهو يعمل علي دعم وظيفة المبيض ، وقد أصبتت الدراسات أن غذاء مكلات النحل له تأثير علي هرمون الاستروجين ويساعد علي تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية ، وبالتالي يعمل هذا الملحق الغذائي العُشبي علي تحسين أداء وظائف المبيضين .

يُمكنك تناول من ملعقة صغيرة إلي ملعقتين في اليوم ، يجب عليكي تناول غذاء ملكات النحل بانتظام للحصول علي أفضل النتائج .

19- علاج تكيس المبايض بعصير نبات الصبار :

تعمل مكونات الصبار علي الحد من مستويات الكوليسترول في الدم ، مما يؤدي إلي استعادة الحالة الستيرودية للمبيض ، وهذا يؤثر إيجابياً علي وظيفة المبيض ويساعد علي التخفيف من اعراض متلازمة تكيس المبيض .

تناول كوب واحد من عصير الصبار في الصباح قبل تناول جبة الإفطار يومياً .

20- علاج تكيس المبايض بعصير الأملا :

يعمل الأملا علي إزالة السموم والكوليسترول السيئ LDL من الجسم ، ويحتوي علي خصائص قوية مضادة للأكسدة تعمل علي محاربة الجذور الحرة ، كما أنه يحتوي علي الخصائص المضادة للالتهابات ، ويعمل علي استعادة توازن الهرمونات في الجسم ، مما يقلل من اعراض متلازمة تكيس المبايض .

اخلطي نصف كوب من عصير الأملا وكوب من الماء ، قومي بخلط الماء وعصير الأملا معاً ، تناولي هذا الخليط مرة واحدة في اليوم .

21- علاج تكيس المبايض بسكر الجاكري ( سكر النخيل) :

يُعد سكر النخيل خياراً أكثر صحة من السكر الأبيض العادي ، بسبب خصائصه التي تعمل علي تنظيم مستويات الأنسولين والسكر في الدم ، كما أنه يحتوي علي مؤشراً منخفضاً لنسبة السكر في الدم ويعزز من مستويات الطاقة ، وبالتالي عندما يقل مستوي هرمون الأنسولين في الجسم يقل إنتاج هرمون التستوستيرون مما يقلل من أعراض متلازمة تكيس المبايض ، وبالتالي عند إدراج سكر النخيل في نظامك الغذائي يقل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض .

زر الذهاب إلى الأعلى