رجيم

أفضل طرق التخسيس بعد الولادة للتخلص من الوزن الزائد والدهون

أفضل طرق التخسيس بعد الولادة للتخلص من الوزن الزائد والدهون

 

 أفضل طرق التخسيس بعد الولادة 

يحتاج جسمك عادة مابين ستة إلى ثماينة أسابيع كي يرتاح من آلام الولادة ، حينها يمكنك أن تفكري في تخسيس وزنك الزائد الناتج عن الحمل والولادة  ، ولابد من إستشارة طبيبك الخاص قبل الخوض في تخسيس وزنك .

أما إن كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فيفضل الإنتظار إلى حين فطم طفلك ثم البدء في تخسيس وزنك .

ستحتاجين إلى الكثير من الطاقة والمجهود كي تتكيفي مع الحياة ومع مولودك الجديد ، حيث ان إتباع نظام غذائي قاسي لتخسيس وزنك سيجعلك تشعرين بالتعب أكثر وسيضر بك   .

سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية، فإنك ستحتاجين لنظام غذائي صحي متكامل مع أكل الكثير من الفواكه والخضراوات والتي ستحافظ على مستويات الطاقة والصحة الخاصة بك .

لذلك نقدم لكي أيتها الأم الجديدة  أفضل النصائح التي عليك إتباعها للحفاظ على صحتك وتخسيس وزنك بشكل صحى وآمن :

  •  لابد من تناول وجبة الإفطار في الصباح والتي تحتوى غالبا على جبن وزبادي خالي الدسم وبيض ممزوج بالخضروات .
  •  أكل مالايقل عن خمس حصص من الفواكه والخضراوات في اليوم .
  •  إشتمال وجبه الطعام الرئسية على الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والفاصوليا والعدس .
  • والتقليل من تناول الأطعمة النشوية مثل الأرز والخبز والمعكرونة .
  •  الأبتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية والسكرية ، الوجبات السريعة ، الحلويات ، الكعك والبسكويت والمشروبات الغازية .
  •  لا تأكلِي إلا عندما تشعرين حقا بالجوع، في حالة إذا شعرت بعدم وجود أي شهية أو رغبة في تناول الطعام لوقت طويل ، استشيري الطبيب المختص فربما يكون ذلك بسبب اكتئاب ما بعد الحمل.
  •  اشربي كميات كبيرة من الماء ، ومن العلامات التي تدل على احتياج جسمك للماء من عدمه، هو لون البول فإذا كان أصفر ناصع، أنت في حاجة لشرب كمية إضافية من الماء، حاولي تغيير عاداتك فبدلا من شرب العصائر المحلاة والتي تزيد من السعرات الحرارية المكتسبة للجسم اشربي الماء.
  •  الحصول على قدر كافي من الراحة والإسترخاء وذلك بتنظيم عادات النوم للطفل كي تستطيعي الحصول على قدر من النوم والراحة. فعدم النوم لفترات كافية لن يستطيع جسمك القيام بوظائفه بشكل طبيعي، مع ازدياد الرغبة في تناول الطعام.
  • لابد من ممارسة الرياضة المناسبة والصحيحة والتي ستحسن من اللياقة البدنية الخاصة بك والجمع بينها وبين الأكل الصحي ليكون التخسيس ذو فاعلية أكثر .

**إيمكانية ممارسة الرياضة والطرق الصحيحة :

العثور على الوقت المناسب لممارسة الرياضة في الحياة اليومية،  فبعد أن أصبح لديك الأطفال حديثي الولادة يمكن أن تكون فكرة ممارسة الرياضة خادعة. ولكنها ليست مستحيلة، طالما وضعتي ذلك ضمن أولوياتك .

– يمكنك البدء في ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي ، استمتعي بالهواء النقي مع طفلك وحاولي المشي قليلا خلال اليوم، حتى ولو لمسافات قصيرة داخل حديقة أو محل تجاري كبير، ففكرة مواصلة الحياة بشكل طبيعي من مشي وتجول و ممارسة تمارين رياضية يجعل حالتك المزاجية أفضل كثيرا.

– يمكنك ممارسة رياضة الحوض والتمدد ،حيث لاتمارس مثل هذه التمارين إلا  بعد مرور مدة ست إلى ثمان اسابيع  على الولادة والشعور بالتحسن بعد الولادة ، وذلك لأن هذه الرياضة معتمدة على إنقباض عضلات  البطن وتمددها .

– يمكنك أيضا ممارسة الهرولة والسباحة واليوغا .

** كم عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها المرأة إذا كانت الرضاعة الطبيعة من الثدي ؟

تحتاج المرضعة إلي سعرات حرارية مساوية تقريبا لسعرات الحامل وهذه السعرات تعتمد علي حجم الجسم بعد الولادة :
-إذا كانت هذه الزيادة عن الوزن الطبيعي بنحو10كغم أو أكثر فينصح أن لا تزيد السعرات عن1600سعرة حرارية في اليوم .
-أما أذا كان الوزن طبيعيا تقريبا فلا بد أن تكون السعرات الحرارية اللازمة بين1600-1800سعرة حراريةفي اليوم,بشرط ألا تحصل  علي الأغذية المصنعة أو الأغذية الفارغة من السعرات .

** الوقت الذي تحتاجه المرأة ليعود جسمها لوضعه الطبيعي

لابد أن تعطي المرأة لنفسها المتسع من الوقت ليعود جسمها لشكله الطبيعي ، لا لليأس و الإستسلام بسهوله لعدم حدوث تغيير ملحوظ في فترة زمنية قصيرة ، كما عليكي تجاهل قصص المشاهير في عودتهم لشكلهم الطبيعي بعد أسابيع قليلة من الولادة ، لإنك ستحتاجين لفترة زمنية طويلة ليعود جسمك إلى وضعه الطبيعي وحتى لايصاب جسدك بالإرهاق والتعب من عملية التخسيس .فلقد أظهرت إحدى الدراسات أن حوالي أربعة فقط من أصل 10 أمهات فقدوا وزن الحمل في الوقت الذي أصبح عمر اطفالهن ستة أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى