صحتك

فوائد البروتين على صحتك

فوائد البروتين على صحتك

 

عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن و بناء العضلات، فإن البروتين هو أفضل شيء لذلك نظرا لتأثير و فوائد البروتين على صحتك  .

فالذين يمارسون تمارين اللياقة البدنية أو رواد الصالات الرياضية يفضلون البروتين لأنه يحافظ على الكتلة العضلية و يساعد في حرق الدهون، و لكن هناك أيضاً العديد من الفوائد الاخرى الغير معروفة و التي تجعل البروتين حيوي جداً لأجسامنا.

و وفقاً لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية، تساعد البروتينات الخلايا الموجودة في أجسامنا على القيام بعملها كما أنها ضرورية لصيانة أعضائنا و أنسجتنا. و بدون أن تحصل على كمية كافية من البروتين في نظامك الغذائي، فلن يكون الجسم قادراً على الحفاظ على نفسه، و لا أن يتخلص من الدهون أو يقوم ببناء العضلات.

كما أن البروتين يساعد في أشياء اخرى مثل أن تكبر في السن و لكن برشاقة أكبر و بصحة أفضل.

هذه المغذيات مهمة جداً إذا كنت تريد أن تشعر بأنك بصحة أفضل. لذلك تابع قراءة هذا المقال للتعرف على بعض فوائد البروتين الرائعة.

فوائد البروتين وتأثيره على الصحة

١- البروتين يطيل من فترة الشعور بالإمتلاء

ففي دراسة نشرتفي مجلة أكاديمية التغذية و علم التغذية، وجد باحثون في جامعة بوردو أن إتباع نظام غذائي غني بالبروتبن يحافظ على الشعور بالإمتلاء بين الوجبات. ماهو نظام البروتين للتنحيف ؟

و تقول لورا سيبولو صاحبة صالون لاي ستايل في كلوستر، نيوجيرسي:” إن البروتين أكثر تعقيداً، لذلك فإن الجسم يستغرق وقتاً أطول لهضمه و تكسيره، لذلك يجعلك تشعر بالإمتلاء لفترة أطول”.

٢- البروتين يبقيك نشط

وفقاً لبريمير بروتين، سيكون لديك المزيد من الطاقة مع المزيج الصحيح من البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون، حيث يستغرق الأمر بعض الوقت من الجسم لهضم البروتين، مما يؤدي إلى إمداد الجسم بطاقة ثابتة. و تقول لورا:” يوفر لك البروتين إنتاج مستدام و مستمر من الطاقة، و بالتالي فإن الجسم يحصل على الطاقة ببطء”.

و في المقابل فإن الإعتماد على نظام غذائي غني بالكربوهيدرات سيوفر للجسم الطاقة سريعاً، و لكنه سيؤدي أيضاً إلى التوقف السريع عن النشاط و الحركة.

  • هل تحتاج الى مسحوق البروتين بعد الرياضة شاهد الأن

٣- البروتين يحسن المزاج

تتكون الهرمونات الموجودة في المخ و التي تنظم الحالة المزاجية ( مثل السيروتونين و الإيبينفرين) من الأحماض الأمينية التي يحصل عليها الجسم من تناول البروتينات. و تعمل البروتينات مع الكربوهيدرات على الحفاظ على إستقرار المزاج.

و تقول لورا:” للحصول على مزاج مستقر، فأنت بحاجة للحصول على الأحماض الأمينية الأساسية و التي ستحصل عليها في وجبة بروتين، فهذه الأحماض الأمينية هي المكون الأساسي للهرمونات”.

٤- يدعم البروتين جهاز المناعة

الأجسام المضادة التي ترتبط بالفيروسات و تقوم بتنبيه الجهاز المناعي بأن هناك عدوى داخل الجسم هي في الواقع نوع من البروتين. و تساعد الكميات الكبيرة من البروتينات و التي تحصل عليها من خلال وجباتك الغذائية على بناء الأجسام المضادة، والتي تساهم في وظيفة الجهاز المناعي.

 

  • كيف تختار مكملات البروتين الصحة لجسمك ؟

٥- تساهم البروتينات و البروتين في صحة الشعر

قد يؤثر نقص التغذية على بنية و نمو الشعر. حيث تقول لورا:” الشعر يتكون من الكيراتين، والبروتين يكون هذا الكيراتين”.

بالحصول على كمية كافية من البروتين في نظامنا الغذائي، فهذا يضمن للشعر بأن يحصل على العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو و الحفاظ على صحته. بينما يؤدي نقص البروتين إلى أن يكون الشعر رقيق، هش، و يجعله يتساقط أيضاً.

  • شاهدي هنا بلسم البروتين للشعر

و أكدت دراسة نشرت في مجلة ديرماتولوجي براكتيكال أند كونسيبتوال أن نقص التغذية قد يؤثر على بنية و نمو الشعر، و يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيرات الشعر مثل أن يصبح هش و رقيق، أو أن يتساقط الشعر.

٦- البروتين يقوي البشرة

الكولاجين هو أحد أكثر البروتينات وفرة في الجسم، و هو ما يعطي للبشرة مرونتها و يمنع علامات الشيخوخة مثل التجاعيد. و قد وجدت دراسة نشرت في علم الأدوية الجلدية و علم وظائف الأعضاء أن زيادة تناول الكولاجين يمكن أن يحسن من رطوبة البشرة و مرونتها، مما يقلل من التجاعيد في البشرة.

 

٧- يدعم البروتين مستوى السكر الطبيعي في الجسم

عندما تأكل البروتينات مع المغذيات الاخرى، فإنها تبطئ عملية الإمتصاص و تحافظ على مستويات السكر في الدم.

و توضح دكتور لورا أنه عندما تأكل الكربوهيدرات مع البروتين، سيتم هضم الكربوهيدرات ببطء أكثر.

حيث سيتم هضم الكربوهيدرات و إمتصاصها بنفس معدل البروتين و بالتالي فإن نسبة السكر في الدم ستزداد ببطء بدلاً من أن تزيد زيادة كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى