طفلك

طرق تساعد في نوم طفلك الرضيع

طرق تساعد في نوم طفلك الرضيع

 

في الأيام الأولى لأي مولود يقضي الوالدين فترات طويلة من الليل في محاولات لجعل الطفل ينام بشكل مستمر، لكنه عادة ما يكون نومه متقطع وهذا طبيعي بالنسبة للأطفال، لكن عندما يصل عمرهم إلى 6 أشهر يمكنكِ أن تبدأي في تعليمهم طرق تساعدهم على النوم فترة مستمرة دون وجود تقطع في النوم، سيكون ذلك مهمًا خاصة إذا كان الوالدين من الأشخاص العاملين، وفيما يلي نقدم لك مجموعة طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع وذلك في مجموعة نقاط.

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

هناك مجموعة طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع سنقدمها لك في شكل نصائح فيما يلي:

*حدد مكان مخصص للنوم

إن تحديد مكان مناسب للنوم يقع ضمن أهم ما يٌذكر بشأن طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع بشكل جيد، قد يكون في غرفة منفردة أو في غرفة الوالدين لكن في سرير منفرد، من المهم أن تتأكدي أن المكان مناسب لطفلك، وكلما زاد عمره قومي بإجراء بعض التغيرات التي تتناسب مع عمره.

*تحديد وقت معين للنوم

كذلك فإنه من المهم إختيار وقت محدد لنوم طفلك كل يوم، قد يستغرق الأمر بضع أيام للتعود، كذلك فإنك يمكن أن تستخدم إشارات وأصوات محددة تنبههم بقدوم موعد النوم.

*صناعة روتين يومي قبل النوم

من ضمن مجموعة طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع هي محاولة إيجاد أفعال روتينة يومية بسيطة للطفل قبل النوم، بمجرد تعود الطفل على هذه الأعمال والتعود على الساعة البيولوجية الجديدة، ومن ثم يمكن أن يخلد للنوم فيما بعد بمجرد الانتهاء من هذه الأفعال.

مثل: أخذ حمام دافئ ثم تغيير الحفاضات وتدليلك بسيط قبل النوم.

*إرتداء ملابس مريحة

تؤثر ملابس الأطفال بشكل كبير على مدى إستمرار نومهم في الليل دون إنقطاع، لذا من ضمن نصائحنا لإيجاد طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع بخصوص الملابس ما يلي:

  • تجنبي إرتدائهم ملابس ضيقة تزعجهم وتكون عائقًا كبيرًا أمام نومهم بشكل مريح.
  • إجعلي طفلك يرتدي ملابس فضفاضة جيدة للتهوية لا تخنقه ولا تلتصق بجسده.
  • حاولي أن تكون ملابسهم أثناء النوم مصنوعة من القطن وذات ملمس ناعم.

*وفر لهم الطعام الكافي

أحد أبرز الأسباب التي تتسبب في إستيقاظ الأطفال أثناء نومهم هو شعورهم بالجوع؛ لذا يجب التأكد من تغذية الطفل بشكل جيد بالأطعمة المناسبة قبل النوم، وهنا سنذكر مجموعة نصائح متعلقة بهذا الأمر ومنها:

  • لا تحاولي إطعامهم بمقدار يتجاوز قدرتهم الطبيعية اكتفِ بالكمية الطبيعية التي تعودوا عليها.
  • إذا كان طفلك ما زال في فترة الرضاعة فاستغلي فترة استيقاظه ليلًا في الرضاعة على سريره بدلًا من إشغاله باللعب.

 

*الحفاظ على نشاط الطفل في الصباح

بعد يوم طويل من النشاط يصبح الطفل مرهقًا للغاية، ومن الطبيعي حينها أن يشعر الطفل بالتعب والإرهاق؛لذا ننصح بأن تحاولي الحفاظ على نشاط الطفل في الصباح دون أن يتم إهداره، لأن التعب في النهار يتسبب في منع الطفل من الحصول على النوم المناسب في الليل.

 

*تشغيل موسيقى هادئة

يُقال أن الأطفال لديهم إستجابة جيدة للموسيقى منذ أن كانوا أجنة في أرحام أمهاتهم، وبناءً على ذلك يمكنك أن تستمري في هذا الأمر بعد ولادتهم..

فيمكن إستخدام الموسيقى أيضًا من ضمن طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع بشكل سليم.

لكن يجب أن ننوه هنا إلى أن الطفل يحتاج أيضًا لحالة من الهدوء؛ لذا ننصح بتشغيل موسيقى هادئة أو الغناء لطفلك بصوت هادئ مما سيساعده على النوم بشكل أسرع وأكثر راحة.

 

*تنظيم السرير بشكل مريح

عندما كان الطفل في الرحم كانت البيئة المحيطة به تجعله يشعر بأنه محمي وآمن ومعزولًا عن العالم الخارجي، ثم بعد أن يُولد الطفل يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتمكن من أن يتكيف مع العالم الخارجي..

لذا من المهم أن تحاولي منح الطفل مناخ مشابه بالرحم حتى أن يكبر بعض الشيء، يمكن أن يكون ذلك من خلال وضع غطاء عليه، ووضع وسادة بالقرب منه، وغيرها من الأمور التي يمكن أن تجعله يشعر بالأمن مثلما كان يشعر في الرحم، وسيجعلهم ينامون بشكل مريح للغاية.

*النوم المشترك مع الطفل

في بعض الأحيان قد يعتاد الطفل على قيام أحد الوالدين بهزه قبل النوم، ويتكيف مع هذا الأمر حتى يصبح ضروري بالنسبة له ليستطيع أن ينام، لكن إذا كنت تعاني من الإرهاق ولا تستطيع تطبيق أيًا من الطرق التي ذكرناها فإن النوم المشترك مع الطفل قد يعوض كل ذلك، نامي بجانب طفلك وإجعليه يشعر بالدفء والأمان، مجرد النوم إلى جواره سيكفيهم عن فعل أي شيء آخر.

*تهيئة الجو العام للنوم

من أهم الأمور التي يجب الإنتباه إليها قبل أن ينام طفلك، هو ضرورة تهيئة الجو العام المحيط بالطفل ليستمر النوم بشكل منتظم دون أن ينقطع كثيرًا، وهنا سنقدم مجموعة نصائح لتهيئة الظروف المحيطة بالطفل بشكل جيد ومنها:

  • حاولي أن تجعلي مكان نوم طفلك بعيدًا بشكل كبير عن الضوضاء والتلفاز والمكان الذي تجلس به باقي الأسرة بشكل مستمر.
  • إذا كان طفلك يعاني من صعوبة التنفس من أنفه بسبب مشكلة بالجهاز التنفسي أجعلي فمه مفتوحًا ليستطيع التنفس منه.
  • قد تكون الغرفة المظلمة غير مناسبة لكثير من الأطفال فاحرصي على توفير أنوار هادئة في الغرفة تساعدهم على النوم والراحة.
  • ضبط درجة حرارة الجو بالغرفة لتكون دافئة بعض الشيء فدرجة الحرارة العالية أو المنخفضة لا تساعد على النوم المريح للطفل.
  • إزالة المواد المسببة للحساسية من الغرفة حتى لا تتسبب في إنسداد أنف الطفل حتى لو كانت المادة هي عطرك الخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى