الصحة والجمال

خلطات طبيعية لمعالجة الشعر التالف

علاج الشعر التالف بمجموعة وصفات منزلية الصنع

1. زيت الزيتون :

زيت الزيتون هو علاج جيد للشعر التالف , غني بالأحماض الدهنية، والعديد من مضادات الأكسدة وفيتامين E وزيت الزيتون يشفى الطبقات المتضررة من طبقة بشرة  الشعر , كما أنه يحمي الشعر من مزيد من الضرر .

الطريقة :
وضع زيت الزيتون الدافئ على فروة رأسك والشعر وتدليكه بلطف لبضع دقائق ، ثم تغطية شعرك بمنشفة دافئة وتركه لمدة 30 دقيقه على الأقل أو طوال الليل . وأخيرا , غسل شعرك بالشامبو والبلسم . اتبع هذا العلاج مرة واحدة على الأقل في الأسبوع .
بدلا من ذلك، مزج 1/4 كوب من زيت الزيتون و 1/2 كوب من العسل . تدفئة هذا الخليط ووضعه على شعرك . وتركه لمدة 30 دقيقة ، ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر والشامبو كالمعتاد . اتبع هذا العلاج مره او مرتين في الأسبوع .

 

2. الأفوكادو :
كونها غنية بالفيتامينات والدهون والبروتين والأحماض الدهنية الأساسية والزيوت الطبيعية ، يمكن للأفوكادو ان يساعد في إصلاح شعرك التالف .  الأفوكادو يحافظ على الشعر رطب ومرن . فإنه يمكن أيضا منع ضرر الجذور الحرة لشعرك في المستقبل .

الطريقة :
مزج اللب من ثمرة أفوكادو ناضجة و1 إلى 2 ملعقة شاي من زيت الزيتون في الخلاط حتى تحصل رقيقة ، و وضعها على شعرك ، ويترك لمدة حوالي 1 ساعة ثم يغسل .
بدلا من ذلك ، هريس ثمرة أفوكادو ناضجة وإضافة 1 صفار بيض مع ما يكفي من حليب جوز الهند لصنع عجينة رقيقة . وضعه على فروة الرأس والتدليك في حركات دائرية لمدة 5 دقائق , ويترك لمدة 1 ساعة ، ويشطف بالماء الفاتر ثم الشامبو كالمعتاد .
اتبع أي من هذه العلاجات مرة واحدة في الأسبوع، وقريبا سيصبح شعرك صحي .

3. البيض :
البيض يوفير المواد الغذائية والتغذية للشعر التالف . صفار البيض يحتوي على البروتين والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية التي يمكن أن تغذي جدائل الشعر وإضفاء اللمعان الطبيعي . بالاضافة الى ذلك، الانزيمات في بياض البيض تساعد على تطهير شعرك وفروة الرأس .

الطريقة :
تدليك بيضة على فروة الرأس والشعر لبضع دقائق . تغطيته بقبعة الدش وتركه لمدة 20 دقيقة . ثم شطفه بالماء البارد والشامبو كالمعتاد .
بدلا من ذلك، خفق 2 بيضة مع 1/2 كوب من اللبن الزبادي . إضافة 1 / 2 ملعقة طعام من زيت اللوز وخفقه مرة أخرى حتى يصبح نسيج دسم . تدليك فروة الرأس والشعر مع هذا الخليط. تغطية رأسك بمنشفة لمدة 30 دقيقة ، ثم شطفه بالماء البارد والشامبو .
اتباع أي من هذه العلاجات مرة واحدة كل أسبوعين .

4. الألوة فيرا ( هلام الصبار ) :

الألوة فيرا هو جيد لإصلاح الشعر التالف . يكون له خصائص مرطبه لتهدئة جذع الشعرة . كما أنه يحتوي على الانزيمات والأحماض الأمينية والفيتامينات C و E التي هي جيدة لشعرك .

الطريقة :
وضع بعض عصير الصبار مباشرة على شعرك التالف وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، ثم غسله بالماء الدافئ .
بدلا من ذلك خلط 4 ملاعق كبيرة من هلام الصبار مع 2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند و 3 ملاعق من الزبادي العادي . يقلب جيدا ويوضع على شعرك . يترك لمدة 30 دقيقة على الأقل ، ثم شطفه وغسل الشعر بشامبو خفيف .
اتبع أي من هذه العلاجات مرة واحدة في الأسبوع.

5. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند غني بالعناصر الغذائية التي هي جيدة لشعرك . يخترق بسهولة عمق عمود الشعر ، وهذا بدوره يمنع من أن تصبح بشرة الشعر تالفة وجعل شعرك صحي .

الطريقة :
تدليك فروة رأسك كل يوم، أو على الأقل 3 مرات في الأسبوع، لمدة 5 دقائق مع زيت جوز الهند الدافئ . وتركه ليلة وضحاها . وغسل الشعر في صباح اليوم التالي مع شامبو خفيف .
بدلا من ذلك، خلط 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ في 1/4 كوب من العسل , ومن ثم وضعه على شعر رطب , يترك لمدة 20 إلى 30 دقيقة ، ثم شطفه بالماء الدافئ .
يكرر هذا العلاج مرة او مرتين في الأسبوع .

6. الموز :
يمكن أن يساعد الموز في إصلاح الشعر التالف . غني بالبوتاسيوم  والفيتامينات والزيوت الطبيعية ومحتوى الرطوبة في الموز يمكن أن يساعد على تليين الشعر وتحسين مرونته .

الطريقه :
هرس ثمرة موز ناضجة ووضعها على شعرك . تترك لمدة ساعة ، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر .
بدلا من ذلك، إعداد قناع الشعر عن طريق مزج ثمرتين من الموز الناضج مع 1 ملعقة طعام من زيت جوز الهند والعسل وزيت الزيتون .وضع العجينة على شعرك ، وتترك لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم شطف الشعر بالماء الدافئ .
اتبع أي من هذه العلاجات مرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين .

7. الكركديه :
استخدام الكركديه وسيلة ممتازة لتعزيز نمو الشعر وإصلاح تلف الشعر حيث انه يحافظ على رطوبة الشعر ويساعد على إضافة تألق وبريق للشعر التالف .

الطريقة :
تسخين 8 إلى 10 زهرات من الكركديه في 1 كوب من زيت جوز الهند حتى تتفحم . تصفيته ويترك ليبرد ثم استخدامه بمثابة زيت للشعر . تدليك هذا الزيت على شعرك لبضع دقائق وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسل الشعر .
بدلا من ذلك، طحن 3 أو 4 ورقات من الكركديه وبتلات من زهرة الكركديه مع القليل من الماء , وضعه في جميع أنحاء شعرك ، وتركه لمدة 20 دقيقه ثم شطفه بالماء الفاتر .
تكرار أي من هذه العلاجات مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لأفضل النتائج .

8. الشاي الأسود :

الشاي الأسود هو أيضا جيد للشعر الجاف والتالف , كونه غني بمادة البوليفينول والفيتامينات C و E ، الشاي الأسود يضيف تألق ونعومة على الشعر التالف . كما أنه يحمي الشعر ضد الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

الطريقة :
غلي 1 كوب من الماء ثم إضافة كيس الشاي الأسود , تغطيته وتركه لمدة 10 دقائق ,  إضافة 1 أو 2 قطرات من الياسمين وترك المياه لتبرد , استخدامه للشطف النهائي بعد الشامبو العادي , تركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، ثم غسله بالماء , اتبع هذا العلاج مرة او مرتين في الأسبوع .

 

9. العسل :
العسل هو مغذ جدا للشعر التالف . ويمكن أن يزيد رطوبة الشعر ويجعله ناعم وصحي .

الطريقة :
خلط 1/4 كوب من العسل الخام العضوي مع كمية كافية من الماء لتخفيفه . ثم وضعه على الشعر الرطب ويترك لمدة 30 دقيقة . ثم شطفه بالماء الدافئ . اتبع هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة .
بدلا من ذلك، إعداد قناع الشعر مع 2 ملعقة طعام من العسل ، 1 ملعقة كبيرة من الزبادي العادي و 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. يخلط جيدا ويدفئ ووضعه على الشعرك ووضع قبعة الدش . شطفه بعد 20 دقيقة . استخدام قناع الشعر مرة في الأسبوع فقط .
ملاحظة: الاستخدام المتكرر لأقنعة الشعر من العسل يمكن أن تخفف الشعر .

10. الخل الأبيض :
لعلاج الشعر التالف فإن الخل الأبيض يعتبر علاج شعبي حيث يساعد على إزالة بقايا الشوائب من الشعر .
بالاضافة الى ذلك، الخل الأبيض يساعد على استعادة مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس ، ويعزز نمو الشعر الصحي وسيجعل شعرك ناعم وبراق .

الطريقة :
مزج 1 كوب من الخل الأبيض المقطر و 3 أكواب من الماء , يستخدم لشطف الشعر بعد غسله , يترك لمدة 5 دقائق , شطفه بالماء الفاتر ثم تجفيفه .
القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع أو كل بضعة أسابيع .

نصائح إضافية :

•    تدليك فروة الرأس لبضع دقائق يوميا قبل الذهاب إلى الفراش لتحفيز بصيلات الشعر.
•    تجنب الاستخدام المفرط لأدوات التدفئة مثل الإسشوار او مكواه الشعر أو المنتجات القائمة على المواد الكيميائية على شعرك مثل الصبغات .
•    غسل شعرك جيدا بشامبو خفيف 3 أو 4 مرات في الأسبوع . استخدام البلسم ولكن يجب التأكد من شطفه جيدا ثم استخدام منشفة للضغط بلطف لخروج المياه الزائدة من شعرك بعد كل غسله ، ثم ترك الشعر ليجف .
•    تمشيط الشعر بمشط ذو أسنان واسعة ، أو استخدام فرشاة مع شعيرات طبيعية .
•    عند الذهاب للسباحة ، التأكد من شطف شعرك بالماء قبل وبعد .
•    حماية شعرك من أشعة الشمس من خلال ارتداء قبعة أو باندانا.
•    اتبع خطة نظام غذائي صحي وشرب الكثير من الماء طوال اليوم .
•    ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين الصحة العامة، وكذلك على صحة الشعر .
•    النوم 6-7 ساعات يوميا واستخدام وسادة من الساتان عند النوم .
•    الحد من التوتر لأنه يسبب الضرر لشعرك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى