صحتك

تعرفي على فوئد البصل لتجعله صيدلية في البيت

فوائد البصل ٣٦ فائدة تجعله صيدلية في البيت بحق

إن فوائد البصل الصحية تتنوع بدايه من دعم الجهاز المناعى ومنع السرطان وتخليص الجسم من السموم وتحسين عمليه الهضم ومعالجه الانيميا و مرض السكر وحتى تعزيز نمو الشعر و تاخير اعراض الشيخوخه وغيرها وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على فوائد البصل واثاره الجانبيه بكل وضوح .

البصل والقيمه الغذائيه  :

ان البصل سواء البصل العادي أو البصل الأخضر ملئ بمضادات الاكسده ويحتوى على كميه كبيره من الكبريت، يتوافر البصل فى احجام مختلفه ويمكن تناوله نى او مطهى .
ان حبه بصل متوسطه الحجم تتكون من 89% من الماء و1.7% الياف و 9% من الكربوهيدرات ويحتوى البصل ايضا على 1.1 جرام من البروتين و 0.01 جرام من اوميجا 6 و 4.2 جرام من السكر .
كما ان البصل يحتوى على فيتامينات و معادن متعدده فهو مصدر جيد لفيتامين B6 و فيتامين B9 وفيتامين سى والفوليك والبوتاسيوم .
وهناك العديد من المغذيات النباتيه الموجوده فى البصل مثل الانثوثياسين و كيرستين و الكبريت والثيوثلافين .

وكل تلك العناصر لها فوائد متعدده من شانها ان تجعل البصل طعام خارق .

فوائد البصل

1.البصل يقوى المناعه :

يعتبر جهاز المناعه هو اليه الدفاع عن جسدنا ويضمن الجهاز المناعى الصحى عدم الاصابه بالامراض نتيجه للبيكتريا و الفطريات والعدوى . ونجد ان للطبيعه العديد من الوسائل الطبيعيه التى تساعدنا على محاربه الجذور الحره من ان تلحق الضرر بجسدنا .

ويعتبر البصل واحد من تلك الوسائل الطبيعيه لبناء جهاز مناعه قوى، ويرجع ذلك بسبب احتواء البصل على فيتامين سى الذى يعد السبب فى حمايه جسدنا من العديد من الامراض نفس الفائدة يمكنك الحصول عليها أيضا من بودرة البصل .

2. البصل يمنع السرطان :

ان الجذور الحره التى تصيب جسدنا تساعد على النمو الغير طبيعى لخلايا الجسم مما يسبب السرطان، والسرطان هو مرض يستمر فى النمو ولذلك فان منعه هو العلاج وتناول طعام يساعد على تقليل من فرص ظهروة هو افضل حل .
ويحتوى البصل على مواد مثل الكيراسيتين و غيره من الفلافوندات التى تساعد فى مكافحه الجذور الحره وكذلك فان الكبريت المتواجد فى البصل يساعد ايضا على محاربه اثار السرطان .

3. البصل يقوم بتنظيف الجسم من السموم :

ان تنظيف الجسم من السموم اصبح شئ شائع تلك الايام وهو يعتبر شئ ضرورى جدا لاجسادنا .

حيث ان تنظيف الجسم من السموم يساعد اجسادنا على على التخلص من العديد من المواد السامه و الكوليسترول السئ الناتج عن عادات الاكل السيئه وقل التمارين .

والبصل يعتبر من الوسائل الممتازه فى الحفاظ على اجسادنا خاليه من السموم .
ويحتوى البصل على مركبات الكبريت و حمض الامينو التى من شانها تنظيف الجهاز الهضمى وازاله السموم الضاره منه .

4.البصل يساعد فى عمليه انتاج المواد المؤكسده :

تساعد بعض الخضراوات مثل البروكلى و البصل الجسم فى انتاج المواد المؤكسده ، وانتاج المواد المؤكسده هو افضل طريقه لمنع تاثير الجذور الحره .

اظهرت الدراسات قدره البصل  على مساعده الجسم فى انتاج الجلوتاثيون، الذى يعمل على مقاومه العناصر السرطانيه ويحافظ على صحه القلب .

لا ترمي قشر البصل فهو أيضا له فوائد كثيرة

5.البصل يساعد فى عمليه الهضم :

ان البصل غنى بالالياف الغذائيه والتى تعمل كملين طبيعى ويضمن حركه امعاء صحيه، ان الالياف تساعد على تنضيف المعده وازاله البقايا من الجسم ، كما ان البصل يحتوى على ماده الصابونين التى تساعد على اراحه الالم المعده والتقلصات .

6. البصل يساعد فى علاج الانيميا :

يسبب مرض الانيميا فى نقص الحديد من الجسم والذى قد يعتبر مرض قاتل، وهناك العديد من الأدويه التى تساعد فى توازن والحفاظ على مستويات الهيموجلوبين فى الدم، ولكن من الافضل ان تبع الطرق الطبيعيه التى تقينا من الاثار الجانبيه للادويه .

فكل 100 جرام من البصل يحتوى على 0.2 مليجرام من الحديد وكميه كبيره من الفوليك .

وحمض الفوليك يساعد على امتصاص الحديد وغالبا ما يوصى به للمراه الحامل .

7. البصل يساعد مرضى السكر :

ان مرض السكر هو مرض مزمن يصيب الانسان فى اى وقت اذا كان الفرد يتناول العديد من الاطعمه المعالجه و السيئه .
وان اكبر مشكله فى السيطره على مرض السكر هو الحفاظ على مستوى امن للسكر فى الدم ، ولذلك فانه يوصى بتناول البصل النئ للحفاظ على مستويات السكر فى الدم متوازنه .

8.البصل و تحسين صحة القلب :

يحتوي البصل و زيت البصل علي الفلافونيدات وهي عنصر مساهم في صحة القلب .

البصل غني أيضاً بالكائنات العضوية، والتي يمكن أن تمنع امراض القلب .

وفقاً لدراسة أرجينتية، فإن تناول مركبات الكبريت العضوية الموجودة في البصل يمكن أن يقلل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

يحتوي البصل علي التوسولفينات التي تعمل علي كمذيبات طبيعية للدم وتقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية .

كما ان مادة الكيرسيتين الموجود في البصل لديها القدرة علي محاربة امراض القلب  لأنه يوفر الخصائص المضادة للأكسدة وعناصر تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

يمنع أيضاً البصل الصفائح الدموية من الإلتصاق ببعضها البعض، مما قد يؤدي إلي تجلط الدم وفي النهاية ينتج عنه الإصابة بالأزمة القلبية .

 9. البصل تعزيز صحة الجهاز الهضمي :

ترجع فوائد البصل في تحسين عنصر الهضم إلي إحتوائه علي الألياف ومادة الأنولين التي  تعمل كمصدر غذائي للبكتريا المفيدة في الأمعاء، إستهلاك هذه الألياف يساعد في الحفاظ علي مستويات البكتريا الجيدة في الجسم .

وتوجد مادة اخري من الألياف القابلة للذوبان في البصل والتي تمنع الإسهال والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل تقلل من خطر قرحة المعدة .

10. البصل لتعزيز صحة الدماغ :

تشير الأبحاث أن  مضادات الأكسدة في البصل ترتبط بالسموم الضارة في الدماغ وتطردها من الجسم والمركبات المحتوية علي الكبريت في البصل تقلل من الإصابة بفقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر .

 

11. يعمل البصل مد الجسم بالطاقة :

تبطئ الألياف الموجودة في البصل عملية الهضم وتحافظ علي مستويات الطاقة ثابتة ويساعد الأنولين في زيادة القدرة علي التحمل أثناء ممارسة التمارين الرياضية .

12. البصل لتحسين العلاقة الحميمية :

يعتبر البصل واحد من الأدوية الشعبية في زيادة القدرة علي التخلص من العجز الجنسي وعدم القدرة علي الإنتصاب .

ومن المعروف قديماً أن تناول عصير البصل بالعسل يومياً يساعد في تحسين الأداء أثناء العلاقة الحميمة عند الرجال

13. يمنع البصل الجلطات الدموية :

يحتوي البصل علي مركب روتين والذي يمكن ان يمنع تخثر الدم .

وفي العديد من الدراسات التي تمت علي الفئران وجدت أن الروتين من أقوي المركبات المضادة للجلطات .

 

14. يعتبر البصل عنصر جيد لصحة الفم :

يحتوي البصل علي thiosulfinates and thiosulfonates وهي مركبات الكبريت التي تقتل البكتريا المسببة لتسوس الأسنان وأكلها خام هو العنصر الأفضل لأن الطهي قد يؤدي إلي قتل هذه العناصر . كما ان البصل يحتوي علي فيتامين ج الذي يحافظ علي صحة الأسنان ويعتقد أن البصل يمكن أن يخفف من ألام الأسنان  .

15. من فوائد البصل  إنه يعمل على تحسين صحة العين :

يحسن الكبريت الموجود في البصل من صحة العين يحفز من إنتاج  بروتين اسمه الجلوتاثيون والذي يعمل كمضاد للأكسدة والمستويات العالية من مادة الجلوتاثيون التي تقلل الخطر من الإصابة من الضممور البقعي وإعتام عدسة العين

16. فوائد البصل للحصول علي نوم جيد :

يحتوي البصل علي البروبيايوتيك وحسب دراسة فهو يحسن  النوم ويقلل من الإجهاد وعندما تقوم البكتريا المفيدة في القناة الهضمية التي تهضم الألياف والأهم من ذلك فهو يطلق المواد التي تحسن من عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يحفز علي النوم .

 

17. فوائد البصل لصحة الجهاز التنفسي :

وفقاً لدراسة أمريكية، يمكن للمرضي الذين يعانوا من مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو ، إلتهاب الأنف التحسسي .

ويمكن للخصائص المضادة للإلتهابات الموجودة في البصل أن تساعد في تهدئة الأمراض النفسية.

إذا كنت تعاني من أمراض في الجهاز التنفسي يمكنك ببساطة إدراج البصل في النظام الغذائي الخاص بك .

 18. فوائد البصل لعلاج إضطرابات الأذن :

وفقاً لأحد التقارير فإن معظم الأشخاص يستخدموا البصل في علاج أمراض الأذن ويصرون علي إستخدام عصير البصل  علي تخفيف ألم الأذن. كل ما عليك هو تسخين البصل علي 450 درجة فرنهايت وتركه لمدة 15 دقيقة حتي يصبح طري ثم إستخراج عصير البصل وصب بعض قطرات  في الأذن المصابة .

19. فوائد البصل في تقليل الإجهاد التأكسدي :

وفقاً لدراسة صينية يساعد تناول عصير البصل في تعديل الإجهاد التأكسدي وفي دراسة اخري وجدت أن البصل يقلل من الإجهاد التأكسدي الناتج عن مرض السكري .

يمكن للكيرستين أن يمنع الأمراض المرتبطة بالإجهاد التأكسدي كما أنه يحمي  الحمض النووي ضد الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي .

20. فوائد البصل كمضاد للشيخوخه :

ان البصل يحتوى على مواد مؤكسده كما انه يساعد الجسم على انتاج المواد المؤكسده به، ان الشيخوخه تحدث بسبب تراكم المواد الضاره التى يمتصها الجلد وبسبب تاثير الجذور الحره ؛ ونتيجه لاحتواء البصل على مضادات الاكسده وكذلك لانه يقوم بتنضيف الجسم من السموم فانه بذلك يبطئ من عمليه الشيخوخه .

21. فوائد البصل كمضاد للفطريات و الميكروبات :

لا يقوم البصل بمنع العدوى و الامراض المتعدده من دخول الجسم فقط ولكنه يساعد فى محاربه البكتريا الموجوده فى فمنا .

ينصح بعض الاشخاص بتناول البصل فى الصباح لمده 3 دقائق للتخلص من البكتريا الموجوده فى الفم .

22. البصل مسكن للالم :

عند فرك قطعه من البصل على المناطق المصابه فانه البصل يقوم بتخفيف الالم على الفور وكذلك بالنسبه لتهيج الاذن فقط قم بوضع بضغ قطرات من عصير البصل على قطنه وضعها على اذنيك للتخلص من الالم .

 

23. يزيل البصل اثار الكحه و نزلات البرد :

عندما نعانى من الكحه او فيروس الانفلونزا فاننا غالبا ما نتناول بعض من الشاى ليريحنا من اثار التعب، وينصح باضافه البصل الى الماء المغلى عند تحضير الشاى، وكذلك فان عصير البصل المضاف اليه بعض العسل يساعد على تقليل تورم الحنجره .

24. عظام صحيه باستخدام البصل :

يمكن ان يكون البصل مفيدا فى علاج فقدان كثافه العظم حيث انه يحتوى على صفائح غضروفيه تساعد على النمو كما انه يحتوى على مركبات تساعد فى اعاده بناء النسيج الضام .

فوائد البصل للجلد :

ان البصل مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات و المعادن ومضادات الأكسده وغيره من العناصر الغذائيه الأخرى مثل فيتامين A و فيتامين C وفيتامينE والذين يعتبروا من العناصر الهامه فى الحفاظ على البشره خاليه من الأمراض وهذه العناصر مهمه ايضا فى حمايه بشرتك من الاثار الضاره للاشعه فوق البنفسجيه .

  • وتقوم مواد الاكسده الموجوده فى البصل بتخليص الجسم من السموم الموجوده فى مجرى الدم مما يساعد على تنقيه البشره وبالتالى حمايتها من الاصابه باى مشاكل جلديه . كما انه يحتوى على مضادات للبكتريا والالتهابات والتى تساعد فى تقليل التهابات البشره ومنع الحبوب . كما ان فيتامين سى المتواجد فى البصل يعمل على تغذيه البشره وجعلها اكثر اشراقا وصحه ، كما ان وضع عصير البصل باستمرار على الشفاه يساعد على إزاله خلايا الجلد الميت وبالتالى الحصول على شفاه ناعمه .

25.  فوائد البصل في الحصول علي بشرة متوهجة :

البصل من العناصر المعبأة بالفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين هـ  وجميعها عناصر تساعد في  صحة البشرة .

فهو يحمي من شيخوخة الجلد المبكرة التي تسببها الجذور الحرة كما أن البصل يحمي الجلد من البكتريا المسببة للمشاكل المختلفة .

كل ما تحتاج إليه هو  وضع 2 ملاعق من مسحوق الدقيق مع  1 معلقة من عصير البصل ونصف معلقة صغيرة من الحليب وكمية قليلة من جوز الطيب حاول خلط المكونات معاً للحصول علي عجينة سميكة  وإذا كانت رائحة البصل مزعجة بالنسبة لك يمكنك إضافة قطرة من زيت اللافندر وتنظيف الوجه ثم تطبيق كمية من القناع علي البشرة بسهولة وتركه حتي  يجف لمدة 20 دقيقة .

26. البصل محاربة الشيخوخة :

يمتلك البصل فوائد هائلة لمقاومة الشيخوخة وهي الفيتامينات المضادة للأكسدة لحماية الجلد ضد ضرر أشعة الشمس الضارة بالإضافة إلي منع تأثير الجذور الحرة المسئولة عن التسبب في الشيخوخة المبكرة والبصل واحد من أغني مصادر الكيرسيتين وهو من أقوي مضادات الأكسدة التي تبقي البشرة خالية من التجاعيد.

بمجرد تدليك البشرة بعصير البصل الطازج يومياً علي زيادة تنشيط الدورة الدموية وتحسين المظهر العام للبشرة والحصول علي بشرة أكثر شباباً .

27. علاج حب الشباب باستخدام البصل :

يحتوي البصل علي خصائص مضادة للجراثيم والبكتريا المضادة للإلتهاب للحصول علي فوائد كبيرة للجلد فهو مطهر قوي يحارب البكتريا في البشرة ويمكنك إستخدام عصير البصل في علاج حب الشباب .

خلط معلقة كبيرة من عصير البصل  مع معلقة من زيت الزيتون وتطبيقها علي البشرة وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله .

وبصرف النظر عن التطبيق الموضعي فهو يوفر نتائج خارقة في علاج حب الشباب ..

28. فوائد البصل في التخلص من البقع الداكنة :

عصير البصل عنصر ممتاز للتخلص من البقع الداكنة لأنه غني بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة الموجودة في البصل تغذي الجلد وتخلصك من الشوائب . . يمكنك تجهيز قناع البصل من خلال  خلط كميات متساوية من عصير البصل مع الزبادي الطازج وبضع قطرات من  أي زيت أساسي مناسب لبشرتك وتدليك الوجه بالخليط في حركة دائرية لطيفة لمدة 10 – 15 دقيقة .

يجب القيام بذلك يومياً للحصول علي أفضل النتائج .

ماهي فائدة تدليك اليدين بالبصل

29. البصل لعلاج اللسعات واللدغات :

يمكن ان تستخدم البصل في تهدئة اللسعات واللدغات الناتجة عن الحشرات كل ما عليك هو وضع شريحة من البصل  علي اللدغة .

30. تتعدد فوائد البصل للتخلص من الشامات :

يمكنك إستخدام عصير البصل في التخلص من الشامات أيضاً  لأن عصير البصل يحتوي علي مواد حمضية مواد كيميائية تخلصك من الشامات. كل ما عليك هو تطبيق عصير البصل الطازج علي الشامات حتي تمتص كل العصير .

 فوائد البصل للشعر :

31.البصل نمو الشعر:

تتعدد فوائد البصل للشعر ففى كثير من الاحيان تواجهنا تلك اللحظه التى يبدأ فيها تساقط الشعر او بدايه تحوله للون الرمادى ويكون ذلك نتيجه للتوتر او العمر او بسبب نقص مواد مغذيه معينه .

وان تناول الطعام الغنى بالبروتين و البوتاسيوم يساعد فى منع تلك المشكلات .

وهناك العديد من ماسكات الشعر المكونه من البصل التى تستطيع استخدامها على فروة الراس و الشعر، فالبصل لا يعرف فقط بقدرته على نمو الشعر ولكنه علاج جيد للقشره .

32. البصل تعزيز نمو الشعر :

يحتوي البصل علي الكبريت والأحماض الأمينية والكيراتين وهي عناصر ضرورية للحصول علي شعر قوي.

وعند وضعه علي فروة الرأس يقدم عصير البصل الكبريت للحصول لعلي شعر أقوي خصوصاً عند التدليك لكي يحفز من إنتاج الكولاجين في فروة الرأس والذي بدوره ينتج خلايا صحية .

البصل لوقف تساقط الشعر

فهو يحفز من تدفق الدم إلي بصيلات الشعر، مما يعزز من نمو الشعر، يمكنك ببساطة تدليك فروة الرأس بعصير البصل وتركه لمدة 15 دقيقة بعد ذلك يمكنك غسل الشعر بالطريقة المعتادة .

33. التخلص من قشرة الرأس باستخدام البصل :

يمكن أن يعمل البصل كمعالج قوي لقشرة الرأس لأنه يقتل  البكتريا المسببة للقشرة.

كل ما تحتاج إليه نقع 3 ملاعق من بذور الحلبة في الماء وطحنها في اليوم التالي ثم إضافة معلقتين من  عصير البصل الطازج وخلطها جيداً  قبل وضعها علي فروة الرأس ويفضل تركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر .

34. البصل لمقاومة الشعر الأبيض :

يكنك إضافة 5 بصل إلي لتر ماء والغلي لمدة 10 دقائق ثم تصفية الخليط وتركه حتي يبرد ثم تطبيقه علي فروة الرأس مع الشامبو وإذا كانت رائحة البصل لا تضايقك يمكنك تركه طوال الليل وغسله في الصباح .

 

35. تغير لون الشعر بالبصل :

يمكنك تطبيق عصير البصل علي الشعر لإضفاء لون الشعر النحاسي وكذلك جعل الشعر لامع. كل ما تحتاج إليه هو مزج البصل مع كمية كافية من زيت الخردل وتطبيقه علي الشعر سوف يعمل زيت الخردل علي تعزيز اللون .

36. فوائد البصل في التخلص من قمل الرأس :

يساعد الكبريت الموجود في البصل علي التخلص من قمل الرأس . تحتاج إلي طحن4 -5 بصل للحصول علي عجينة وتدليك الرأس بالخليط وبعدها تغطية الرأس بقبعة الدش للحصول علي تأثير أفضل وتركه لمدة ساعتين تقريبا بالشامبو والماء الفاتر. يفضل تكرار هذه الخطوات  لمدة 3 أيام متتالية للحصول علي نتيجة خلال شهرين .

ومن الطرق التى يمكنك بها استخدام البصل فى العنايه بالبشره :
قم بخلط عصير البصل مع عصير الليمون ثم ضع هذا الخليط بواسطه قطنه على وجهك ورقبتك واتركه ليجف ثم اغسل الوجه بالماء البارد استخدم هذا الخليط ثلاث مرات اسبوعيا ليحميك من اصابه البشره باى التهابات .

اليك بعض من الوصفات التى تستطيع استخدام البصل فيها للشعر :

عصير البصل لشعر مفرود :

المكونات :

  • عصير بصل
  • زيت الخروع .

طريقه الاستخدام :
قم بخلط عصير البصل مع زيت الخروع ثم ضغ الخليط على جذور الشعر وقم بتغطيه الشعر بغطاء من البلاستيك واتركه على الشعر لمده 30 دقيقه اذا كان الشعر جاف اما اذا كان الشعر عادى او دهنى اتركه على الشعر لمده ساعه ثم اغسله بالماء الفاتر .

ماسك البصل و الخميره :

المكونات :

  • عصير البصل
  • معلقه كبيره من الخميره
  • زيت خروع
  • معلقتين من الماء الساخن .
  • شاهد وصفة البصل لعلاج القشرة

طريقه الاستخدام :
اضف المكونات بعضها الى بعض واتركها لمده 10 دقائق فى مكان دافئ ثم قم بفرك الخليط على فروه الراس وقم بتغطيه الراس واتركه لمده ساعه ثم اغسله بالماء الفاتر و الشامبو .

ماسك الليمون و البصل للشعر :

المكونات :
عصير بصل و عصير ليمون و عصير جزر و معلقه كبيره من الخميره و معلقتين من الماء الساخن .
طريقه الاستخدام :
اضف المكونات الى بعضها بنسب متساويه واترك الماسك لمده 10 دقائق فى مكان دافئ ثم ضغ الخليط على جذور الشعر ودلك فروة الراس بحركه دائريه واتركه لمده ساعه و اغسله بالماء الفاتر .

ماسك البصل لنمو الشعر للشعر الجاف و العادى :

المكونات :

  • عصير بصل
  • معلقه كبيره من العسل
  • معلقتين من الزبادى .
  • معلقه من الكريمه الحامضه
  • معلقه زيت مثل الزيتون أو اللوز أو الخروع.

طريقه الاستخدام :
قم بخلط جميع المكونات وضعها على فروة الرأس واترك الخليط لمده 40 الى 60 دقيقه ثم اغسله بالشامبو ، قم بتكرار تلك العمليه مرتين فى الاسبوع للحصول على افضل النتائج .

البصل والآثار الجانبيه  :

إن البصل غالبا ما يكون امن اذا تم تناوله عن طريق الفم وبالجرعات العاديه المتواجده فى الطعام او اذا تم وضع مستخلص البصل على البشره، وان تناول حتى 400 مليجرام من مستخلص البصل لمده 6 اسابيع يعتبر امن .

 الاثار الجانبيه قد تتضمن :

  • تهيج البشره
  • الإكزيما الناتجه عن ملامسه البشره للبصل .
  • الدموع عند تعرض العين لرائحه البصل .
  • والألم فى البطن بعد تناول البصل .
  • لماذا نبكي عند تقطيع البصل ؟ البصل والدموع مهم ان تشاهده

تحذيرات من تناول البصل فى حالات معينه :

البصل الحمل والرضاعه:

لا توجد معلومات موثوقه عن مدى امان تناول البصل للمراه الحامل او فى فتره الرضاعه ولذلك حاولى البقاء على الجانب الامن وتناولى البصل بكميات معتدله فى الطعام .

البصل و اضطراب النزيف:

قد يبطئ البصل من عمليه تجلط الدم وقد يزيد من النزيف اذا تم تناوله كدواء .

البصل والحساسيه:

الاشخاص الذين لديهم حساسيه من الكرفس قد يكون لديهم حساسيه تجاه البصل ولذلك لا تستخدمه بكميات كبيره اذا كنت مصاب بتلك الحساسيه .

مرض السكر :

البصل قد يقلل من مستوى السكر فالدم لذلك اذا كنت تعانى من مرض السكر وتتناول البصل كعلاج فعليك بقياس مستوى السكر دائما .

عسر الهضم :

ان الاشخاص الذين يعانون من عسر الهضم قد يجدوا ان تناول البصل بكميات كبيره يزيد من اعراض عسر الهضم .

الجراحه :

ان البصل قد يبطئ من تجلط الدم ويقلل من نسبه السكر لذلك فان البصل قد يزيد من خطر النزيف وقت او بعد اجراء عمليه جراحيه لذلك توقف عن تناول البصل بكميات كبيره قبل موعد اجراء الجراحه باسبوعين على الاقل .

الجرعه الموصى بتناولها من البصل :
تختلف الجرعه الموصى بتناولها من البصل تبعا لعمر وصحه الشخص، ولكن فى الوقت الحالى لا تتوفر معلومات علميه كافيه لتحديد الجرعه المناسبه من البصل .

زر الذهاب إلى الأعلى