صحتك

فوائد البصل الأخضر

 ذات الرائحة النفاذة

إن كنت لا تأكل البصل الأخضر فيجب عليك البدأ بتناوله فوراً بعد معرفة فوائد البصل الأخضر فلاشك بأنك عندما تتناول المزيد من الفواكه و الخضروات فأنت  تقلل من خطر إصابتك بالعديد من المشاكل الخطيرة . و يذكر مركز هارفارد للصحة العامة بأنه عندما تتناول الخضروات و الفواكه الطازجة فأنت تحصل علي العديد من العناصر الغذائية للازمة للوظائف الحيوية و يعد البصل الأخضر واحد من الخضروات المفيدة لصحة أجهزة الجسم . لأنه يحتوي علي مجموعة متنوعة من  العناصر الجيدة لصحة الجسم . و قد تم زرع البصل الأخضر في الحدائق الصينية منذ 5000 سنة  فهو مصدر ممتاز لفيتامين ك ، فيتامين أ .

green-onion

فوائد البصل الأخضر :

صحة العظام : كل 12 جرام من البصل الأخضر يحتوا علي 20 ميكرو جرام من فيتامين ك  و 1،6 ملجرام من فيتامين ج . و بذلك فهو مفيد جداً للكبار في السن . لأنه يمد الجسم بحوالي 16 % من الكمية الموصي بها من فيتامين ك  و 2% من فيتامين ج و هذه الفيتامينات ضرورية لصحة العظام و قوتها و إذا كان نظامك الغذائي يفتقر هذه الفيتامينات الأساسية سوف تكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام  أو تعاني من كسور العظام .

صحة العين : يحتاج الجسم أيضاً إلي فيتامين أ  لإنتاج الرودوبسين و هو بروتين تحتاجه شبكية العين . بالإضافة إلي أن فيتامين أ  في علاج العمي الليلي  و مشاكل الرؤية بما فيها القرحة القرنية . يحتوي ساق البصل الأخضر الواحد علي 24 ميكروجرام من فيتامين أ  وهذه الكمية تعاد 2,6 % من الكمية الموصي بها للرجال من فيتامين أ و 3,4 % من الكمية الموصي بها للنساء .

صحة القلب : يحتوي البصل الأخضر علي فيتامين ج ، فيتامين أ و المواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجسم . و فقاً لمركز الميريلاند الطبي بأن هذه الفيتامينات  تساعد في منع الحمض النووي   و حدوث تلف الأنسجة الخلوية عن طريق تقليل تاثير الجذور الحرة . بالإضافة إلي أن فيتامين ج الموجود في البصل الأخضر يعمل علي منع إرتفاع ضغط الدم  و بدوره يقلل من خطر أمراض القلب .

مفيد لصحة الجهاز المناعي : وفقاً لتقارير المعهد الأمريكي  لأبحاث السرطان فإن البصل الأخضر غني بمركبات الفلافونويد  مثل كيرسيتين و الأنثوسيانين و هذه المكونات تعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي . و قد ذكرت دراسة  في عام2001 تم نشرها في مجلة التغذية الأمريكية بأن مركبات الفلافونويد تساعد في الوقاية من أمراض السرطان عن طريق تبثيط أوكسيديز الزانثين و هو الإنزيم الذي ينتج الجذور الحرة  التي يمكن أن تتلف الحمض النووي و الأنسجة الخلوية .

تحسين وظائف الجهاز التنفسي : من المعروف أن البصل  الأخضر له خصائص مضادة للبكتريا  و الفيروسات فهو أحد العلاجات الطبيعية المفيدة في علاج الإلتهابات الفيروسية  مثل الإنفلونزا ، نزلات البرد ،، إلخ . بالإضافة إلي أنه  يحفز من نشاط الجهاز التنفسي  و طرد البلغم .

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان : البصل الأخضر غني بالكبريت  و مركب يسمي الأليل كبريتيد الذي يساعد في الحد من سرطان القولون . و أيضاً مركبات الفلافونويد تعمل علي حماية الجسم من السرطان و تقليل خطر الجذور الحرة . لذلك قم بإدراج البصل الأخضر في نظامك الغذائي للوقاية من السرطان .

تقليل مستوي السكر في الدم : أظهرت الدراسات بأن مركبات الكبريت الموجودة في البصل الأخضر تساعد في تقليل  مستويات السكر في الدم  و يمكن التحقق من ذلك خلال فحص مستويات الانسولين . لذلك لا تردد في إضافة الخضروات الصحية إلي نظامك الغذائي .

يمنع مشاكل المعدة : البصل الأخضر مفيد جداً تحفيف مشاكل الجهاز الهضمي ، حيث يستخدم كعلاج قوي  لمنع الإسهال  و مشاكل المعدة الأخري  و تحسين الشهية  لأنه محمل بكمية عالية من الألياف  تساعد الجهاز الهضمي علي العمل بشكل جيد .

منخفض السعرات الحرارية : عند تناول 1 كوب من البصل الأخضر ، يمد الجسم بحوالي 32 سعرة حرارية فقط لذلك فهو منخفض السعرات الحرارية لذلك عند إدراجه في قائمة نظامك الغذائي لا يضر الجسم .

يعمل البصل الأخضر كمضاد للفيروسات : البصل الأخضر غني بمادة الأليسين  و التي تحمي الجسم من الفيروسات لهذا فهو مفيد في علاج نزلات البرد  ، الإنفلونزا .

علاج إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم : وذلك لأنه غني بالكبريت الذي يعمل علي تقليل ضغط الدم  وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والتي تشمل تراكم الصفائح الدموية وتؤدي إلي أكسدة الكوليسترول .

تقليل الإلتهاب : هناك مجموعة من المركبات مسئولة عن رائحة البصل الأخضر القوية و التي يمكن أن تمده بالعديد من المزايا الأخري الرائعة . حيث يوجد في البصل الأخضر مركب كبريتيدبروبيل  الأليل و التي تثبت أنها تعمل علي تقليل السكر في الدم . أيضاً يحتوي البصل علي الكرسيتين  و هو مادة مضادة للأكسدة و مضاد للإلتهابات . بالإضافة إلي أن البصل الأخضر يحتوي علي كمية وفيرة من فيتامين ج الذي يحمي الجسم من خطر مرض الشريان التاجي ، أمراض العين ، تجاعيد الجلد.

علاج إلتهاب الحلق : عند وضع شريحة من البصل الأخضر مع الأبيض في قطعة قماش و وضعها علي بخار الماء الساخن ثم وضعها علي الصدر أو تحت الإبطين تشجع علي إفراز العرق  و التخلص من الألم .

علاج تورم القدمين : عند تسخين البصل الأخضر علي البخار ثم وضعه مع القليل من الماء لعمل عجينة لعلاج تورم القدمين .

علاج إحتقان الأنف : قم بهرس البصل الأخضر و غمس قطعة قطنية  في عصير البصل ثم وضع قطعة القطن بالقرب من الأنف. و عندما لا تحصل علي قسط كافي من النوم يمكنك وضع حزمة من البصل الأخضر بجوار وسادتك .

القيمة الغذائية الموجودة في البصل الأخضر :

كل 100 جرام من البصل الأخضر يحتوي علي ما يلي :

  • الكربوهيدرات : 7,34 جرام .
  • الألياف :2,6 جرام .
  • البروتين : 1,83 جرام .
  • دهون :0,30 جرام .
  • فيتامين ج : 18,8 ميكروجرام .
  • فيتامين هـ : 0,55 ميكروجرام .
  • فيتامين ك : 207 ميكروجرام .
  • بوتاسيوم : 276 ميكروجرام .
  • صوديوم : 16 ميكروجرام .
  • كالسيوم :72 ميكروجرام .
  • حديد : 1,48 ميكروجرام .
  • منجنيز : 20 ميكروجرام .

كيف تختار البصل الأخضر ؟ يمكنك العثور علي البصل الأخضر في فصل الربيع  الصيف  و يجب أن تختار البصل الأبيض الخالي من العيوب و تكون الساق الخاصة به ظازجة و غير ذابلة .

كيفية التخزين ؟ يمكنك الإستفادة من البصل الأخضر و تخزينة في كيس بلاستيك و الحفاظ عليه في درج الخضروات لمدة 5 أيام في الثلاجة . يمكنك الإحتفاظ بالبصل في مكان بارد و جاف  لمدة 14 يوم .

وصفات للبصل الأخضر : يمكنك إستخدام البصل الأخضر في عمل العديد من الوصفات المختلفة  و الحصول علي أفضل طعم .و البعض يستخدمه لزيادة الرغبة في تناول الطعام .

فطيرة البصل الأخضر : يمكنك تجهيز فطيرة لذيذة من البصل الأخضر و إضافة الصوص .

عمل خليط البصل الأخضر و الثوم : يمكنك خلط كل من البصل الأخضر و الثوم و السكر معاً و إضافته إلي الطبق الرئيسي أو إلي السندوتشات .

البصل الأخضر مع الأرز : يمكنك تجهيز البصل الأخضر مع الأزر  فهو من الوصفات الهندية البسيطة .

سلطة البصل الأخضر : لأن البصل الأخضر من الخضروات الورقية فهو عادة ما يستخدم في  تجهيز أطباق السلطة الصحية  لزيادة نكهتها  و إضافة المزيد من الفوائد الصحية . كما يمكنك إستخدامه في تزيين أطباق السلطة .

صلصة البصل الأخضر : يمكنك عمل صلصة البصل الأخضر بطريقة مميزة و فعالة .

حساء البصل الأخضر : يمكنك عمل حساء البصل الأخضر  و تناوله دافئ .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى