الصحة والجمال

فوائد البقدونس للشعر والبشرة

فوائد البقدونس الجمالية للشعر و للبشرة

فوائد البقدونس الجمالية للمرأة

تستطيع المرأة الاستغناء عن كثير من مستحضرات التجميل باستخدام مواد طبيعية من المطبخ لأن مواد التجميل إضافةً إلى سعرها الباهض فهي تحوي مواد مضرة للبشرة وللشعر ومن المواد المتوفرة في مطبخ كل سيدة هو البقدونس

فوائد البقدونس الذي تجهل الكثيرات فوائده الصحية والجمالية ومن أهم هذه الفوائد المذهلة للبشرة والشعر هي:

أولاً: فوائد البقدونس للشعر:

1- تغطية الشعر الأبيض:

البقدونس غني بالنحاس الذي يساعد على استعادة اللون الطبيعي للشعر وإعطاء الشعر اللمعان بالإضافة لدوره في تغطية الشعر الأبيض. لذلك يتم تطبيق البقدونس على الشعر بشكل مباشر عن طريق غلي البقدونس بالماء ووضع مغلي البقدونس عل الشعر أو تناول كميات كبيرة منه مع الطعام للحصول على أكبر فائدة منه.

2- يحفز نمو الشعر:

يحفز البقدونس من نمو الشعر وتطويله عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.

ويتم ذلك عن طريق عمل مساج لفروة الرأس بمغلي البقدونس أو أخذ بذور البقدونس وطحنها حتى تصبح كالبودرة وعمل مساج لفروة الرأس بها.

تكرر هذه العملية مرتان في الأسبوع لمدة شهرين حتى يتم الحصول على شعر طويل ناعم.

3- تنعيم الشعر:

للبقدونس دور كبير في تنعيم الشعر المجعد والمحافظة عليه, ويتم ذلك عن طريق غلي الماء ثم تغمس أوراق البقدونس فيه لمد عشر دقائق ثم تأخذ الأوراق وتطحن في الخلاط حتى تصبح عجينة ثم توضع على الشعر النظيف وتترك لمدة ساعة من الزمن ثم تزال بعد ذلك.

هذه الطريقة تحفز الغدد الدهنية في الشعر على إفراز مواد ترطب الشعر وتجعله أملساً.

4- زيادة لمعان الشعر:

إن عمل غسول للشعر باستخدام مغلي البقدونس يساعد كثيراً في زيادة لمعان الشعر.

ويتم ذلك عن طريق وضع البقدونس في الماء المغلي وتركه يغلي حتى يصبح لون الماء أصفر قد يستغرق نصف ساعة أو أكثر ثم يتم إطفاء النار وإضافة عصير الليمون له وتركه حتى يبرد, ثم يوضع على الشعر بعد الحمام.

5- القضاء على القشرة:

يساعد غسل الشعر بمغلي البقدونس الحفاظ على فروة رأس صحية وزيادة التروية الدموية لفروة الرأس وتقليل الأمراض التي تصيب فروة الرأس ومن أشهرها القشرة.

6- يقضي على القمل:

إن وضع مغلي البقدونس على الشعر يحارب الكثير من الأمراض التي تصيب فروة الرأس ويقتل القمل والصئبان التي تصيب الرأس.

 

ثانياً: فوائد البقدونس للبشرة:

1- يحفز انتاج الكولجين في البشرة:

إن تناول البقدونس يحفز انتاج الكولجين في البشرة مما يساعد البشرة في إصلاح نفسها عند أي خلل أو مرض. كما أنه يزيد من سرعة تكاثر الخلايا مما يساعد في تجدد خلايا البشرة وظهور خلايا جديدة خالية من العلامات والبقع السوداء وما شابه.

كما أن تناول البقدونس يزيد من مرونة البشرة ونضارتها.

2- يحمي البشرة من التجاعيد:

إن البقدونس غني بمضادات الأكسدة ومنها فيتامين سي الضروري للحماية من التجاعيد, ولأن فيتامين سي لا يتم تخزينه في الجسم فيجب أن يتم تناوله بشكل يومي ويعتبر إضافة البقدونس للطعام اليومي مصدر جيد لهذا الفيتامين فهو يغذي البشرة ويمنع تشكل الخطوط الرفيعة في البشرة والتجاعيد.

3- البقدونس يمنع تشكل الهالات السوداء تحت العينين ويعالجها إن وجدت:

لأن البقدونس غني بفيتامين K وبفيتامين سي وبالكلوروفيل فتناوله يساعد في إضاءة وتفتيح المنطقة المحيطة بالعينين وتخفيف الانتفاخات.

كما يساعد عمل ماسك من البقدونس للمنطقة المحيطة بالعينين للمساعدة في شفاء سريع للهالات السوداء والانتفاخات كما يلي:

يتم عمل ماسك البقدونس وذلك بوضع أوراق البقدونس في الخلاط وإضافة القليل من اللبن وتحريكها في الخلاط كل خمس دقائق لمدة ساعة حتى ضمان تشكل عصير من البقدونس ذو جودة عالية, ثم توضع على المنطقة المحيطة بالعينين لمدة عشر دقائق ثم تزال باستخدام قطنة نظيفة.

تكرر هذه العملية مرتين في الإسبوع حتى ضمان إزالة الهالات السوداء والانتفاخات من تحت العينين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى