الصحة والجمال

تعرفي علي ١٩فائدة للفراولة للصحة و البشره و الشعر

فوائد الفراولة ١٩ فائدة للصحة, البشره و الشعر

 

هناك العديد من فوائد الفراولة للجسم والصحة بشكل عام .

تعتبر الفراولة من اشهر الفواكه فمن لا يحب تناولها ؛ اسم الفراولة العلمى هو فراجليا اكس اناناسا ؛ يعتقد ان منشا الفراوله الاصلى هو فرنسا .

فى هذا المقال سوف نتعرف على الخصائص المميزة في الفراولة التى تجعلها مفيده لصحتنا وتُحتم عليك تناولها من حين لأخر وخاصة في موسم ظهورها لأنها تتمتع بفوائد عديدة لكل جسمك لن تجدها في فاكهة أخرى .

ما هى الفراولة :

تنتمى الفراولة الى فصيله جينس فراجاريا النباتيه ؛وتمتاز الفراوله برائحتها المميزة ولونها الاحمر الساطع وحلاوتها . وتعتبر الفراولة من المكونات الرئيسيه التى تدخل فى صناعه العصير و الفطائر و الايس كريم و الشيكولاته و الميلك شيك

ما هى العناصر الغذائيه المتوفره فى الفراولة :

ان كوب واحد من الفراولة الطازجه يحتوى على تسع واربعين كالورى و سبع جرامات من السكر .

لا تحتوى الفراولة على اى دهون ويحتوى الكوب الواحد على 3 جرام من الالياف ومن ضمن العناصر المغذيه الاخرى المتواجده فى الفراولة :

  • جرام من البروتين اى مايساوى 2 % من القيمه الموصى بتناولها يوميا .
  • 4 ميليجرام من فيتامين سى اى 149% من القيمه الموصى بتناولها يوميا .
  • 6 ميليجرام من المنجانيز اى 29% من القيمه الموصى بتناولها يوميا .
  • 5 ميكروجرام من الفوليك اى 9%من القيمه الموصى بتناولها يوميا .

 

  • 233 ميليجرام من البوتاسيوم اى 7% من القيمه الموصى بتناولها يوميا .
  • 8 ميليجرام من الماغنسيوم اى 5% من القيمه الموصى بتناولها يوميا .
  • 3 ميكروجرام من فيتامين ك اى 4% من القيمه الموصى بتناولها يوميا .
  • نقدم لك هنا وصفة البسبوسة بالفراولة ستعجبك جدا

فوائد الفراولة

ان مضادات الاكسده والفولينول المتواجده فى الفراوله تساعد على تعزيز صحه القلب وتمنع تكون اشكال عديده من السرطان .

وكذلك فان فيتامين سى المتواجد فى تلك الفاكهه يساعد على حمايه البشره و الشعر ؛ وتساعد الالياف الموجوده فى تلك الفاكهه على تحسين عمليه الهضم كما انها تساعد فى خساره الوزن .

الفراولة تحمى القلب :

ان مضادات الاكسده و الفوليفانول المتواجده بكثره فى الفراوله تجعلها الغذاء المثالى لحمايه القلب من العديد من الامراض ؛ تحتوى الفراوله على الانثوثيانين وهو الماده التى تمد الفراوله بلونها الاحمر ؛والتى تحمى بطانه نظام الدورة الدمويه وبالتالى تؤدى الى حمايه الشرايين من الانسداد وتنظم ضغط الدم .

ووفقا لدكتورة سوزانا سينبم دكتورة الامراض القلبيه بمستشفى لينوكس هيل نيويورك فان النساء التى تتناول 3 حبات او اكثر من الفراوله كل اسبوع قد قللوا من مخاطر اصابتهم بازمات قلبيه الى الثلث . يمكنك أيضا تناول شاي الفراولة المفيد جدا للصحة

الفراولة تنظم مستوى السكر فى الدم :

تحتوى الفراوله على حمض الايلاجيك ويقوم هذا الحمض بالاضافه الى مواد التاكسد المتواجده فى الفراوله بالابطاء من عمليه هضم الطعام النشوى ؛ وبالتالى يتحكم فى ارتفاع السكر فى الدم بعد تناول اى اطعمه نشويه .

كما انه يساعد الاشخاص المصابين بمرض السكر من الدرجه الثانيه فى التحكم فى مستوى السكر فى الدم .

كما ان الالياف المتواجده فى الفراوله تساعد على تنظيم مستويات السكر فى الدم .

 

الفراولة تساعد فى مكافحه السرطان :

ان الفراولة غنيه بكل من فيتامين سى و الالياف وهذين العنصرين قد اثبتا فاعليتهم فى الحمايه من سرطان القولون و المرئ .

ووفقا للجمعيه الامريكيه لابحاث السرطان فان قدره الفراوله على مقاومه السرطان قد ترجع الى حمض ايلاجيك والذى قد يمنع سرطان الجلد و الرئه و المثانه و الصدر .

فان حمض الايلاجيك يعمل كمضاد للسرطان بالعديد من الطرق فهو يعمل كمضاد للتاكسد ؛مما يبطئ من انتاج الخلايا السرطانيه ويساعد الجسم على تدمير بعض من المواد المسببه للسرطان .

الفراولة تعزز المناعه :

تعد الفراولة مصدر ممتاز لفيتامين سى فان كميه قليله من الفراوله تحتوى على نسبه اكتر من فيتامين سى من المتواجده فى البرتقال ؛ وقد وجد ان فيتامين سى قادر على تعزيز الاجسام المضاده التى تقوى المناعه والذى تحسن من قدره جسمك على مكافحه العدوى .

وقد وجد فى دراسه اجريت فى سويسرا ان تناول مكملات فيتامين سى قد حسن من مكونات الجهاز المناعى . ووفقا لبحث تم اجراءه بواسطه اطباء فى جنوب افريقيا ؛ فان تناول مكملات فيتامين سى قد زاد من تركيز الايموجلوبين والذى هو عباره عن مكون رئيسيى من مكونات الجهاز المناعى .

كما ان الفراوله تساعد فى مكافحه الحساسيه و الربو .

الفراولة تنظم ضغط الدم:

تحتوى الفراوله على الانثوثيانين التى تعتبر من مضادات الاكسده القويه التى تعمل على اراحه بطانه الاوعيه الدمويه وتوسيعها مما يقلل من ضغط الدم .

كما ان الفراوله غنيه بالبوتاسيوم وهو ماده غذائيه تساعد فى التحكم فى ضغط الدم

الفراولة تحسن من صحه العقل :

نظرا لاحتواء الفراوله على كميه كبيره من مضادات الاكسده فانها تعمل على حمايه خلايا العقل من اى اضرار نتيجه للجذور الحره .

كما انها تغير من الطريقه التى تتواصل بها الاعصاب مع بعض مما يعمل على تحسين صحه العقل .

واظهرت الدراسات ان تناول الفراوله بشكل مستمر قد ياخر من تدهور الذاكره لدى النساء كبار العمر مع الوقت ويرجع هذا بسبب الفلافوندان المتواجده فى الفراوله .

الفراولة تحارب الالتهابات :

تحتوى الفراوله على ماده الكيراتين ووفقا لدراسه اجريت فى جامعه ماستشوتس فان تناول الكراتين بالاضافه الى ممارسه الرياضه تقلل من تصلب الشرايين .

كما ان الفراوله غنيه بفيتامين سى والذى يلعب دورا هاما فى منع الالتهابات وكما يساعد هذا الفيتامين على تخفيف اعراض التهاب المفاصل و النقرس .

الفراولة تحارب الكوليسترول :

تحتوى الفراوله على ما يعرف بالغشاء المشطى وهو نوع من الالياف التى تقلل من مستويات الكوليسترول السئ فى الجسم .

فوفقا لدراسه اجريت فى نيواورلاند فان هناك انواع معينه من الالياف القابله للذوبان ومن ضمنها الغشاء المشطى قد اظهرت قدرتها على تقليل مستوى الكوليسترول السئ فى الجسم . كما اظهرت دراسه اخرى اجريت فى كندا قدره الفراوله على تقليل الكوليسترول السئ و الضرر التاكسدى.

الفراولة تحسن من صحه النظر :

ان الفراوله ممتلئه بمضادات الاكسده والتى تمنع مرض اعتام عدسه العين و الضمور البقعى وغيرها من امراض العين .

ووفقا للباحثين فى جامعه اوريجان للعلوم و الصحه فان فيتامين سى يساعد على زياده فاعليه وعمر الخلايا الشبكيه .

الفراولة تساعد على نقص الوزن :

ان حمض الايلاجيك و مواد الاكسده المتواجده فى الفراوله تلعب دورا هاما فى جعل الفراوله طعام مثالى لانقاص الوزن .

ان الالتهاب المزمن واحد من الاسباب التى تؤدى الى زياده الوزن حيث انه يمنع الهرمونات التى تجعلك نحيف .

وتقوم مضادات الالتهابات المتواجده فى الفراوله باستعاده وظائف الهرمونات التى تساعدك على انفاص الوزن .

بالاضافه الى ذلك فان عنصر الانسوسيانين المتواجد فى الفراوله يزيد من انتاج الجسم لهرمون يدعى اديبونسيتن وهذا الهرمون يعزز من عمليه الحرق ويكبت الشهيه .

الفراولة تساعد على حمل صحى :

ان الفراوله غنيه بحمض الفوليك فانك تحصل على حوالى 40 ميكروجرام من الفوليك عند تناول كوب واحد من الفراوله ؛ وهذا يعادل 10 % من الجرعه الموصى بتناولها يوميا. ووفقا للابحاث فان حمض الفوليك هام جدا خلال فتره الحمل ومهم لصحه الام .

تحسن الفراولة من صحه الغظام :

على الرغم من عدم توافر الكثير من الابحاث حول تلك النقطه الا ان فيتامين ك والبوتاسيوم و الماغنسيوم المتواجدين فى الفراوله قد يساعدوا على تحسن صحه العظام الى حد ما .

تساعد الفراولة فى معالجه الامساك :

بما ان الفراوله غنيه بالالياف فانها تساعد على معالجه الامساك ؛ كما ان الالياف المتواجده فيها قد تساعد على حل مشاكل هضميه اخرى مثل الغازات و الانتفاخ

تساعد الفراولة فى الحفاظ على صحه الاسنان :

تحتوى الفراوله على حمض الماليك الذى يزيل تلون الاسنان ؛ مما يعنى انه يمكنك استخداك تلك الفاكهه لتبيض اسنانك يمكنك طحن الفراوله وخلطها مع بيكنج صودا حتى تحصل على قوام ناعم ثم تقوم بفردها على اسنانك بواسطه فرشاه الاسنان واتركها 5 دقائق ثم فرش اسنانك بواسطه معجون الاسنان واغسلها .

ولكن لا تقم بتكريرها كثيرا حيث ان الحمض الموجود فى الفاكهه قد يضر بمينا الاسنان . هنا وصفة الفراولة للأسنان لتبيضها وزيادة بياضها

تعالج الفراولة العيون المنتفخه :

تحتوى الفراوله على ماده مذهله تعالج انتفاخ العيون كما انها تحتوى على حمض الفا هيدروكس الذى يساعد على جعل البشره تبدوا اكثر شبابا ونعومه . فقد قم بتجميد حبايتان من الفراوله لمده نصف ساعه ثم قم بتقطيعها الى قطع سميكه ؛قم بوضع القطع على وجهك واتركهم لمده 15 دقيقه ثم اولهم واغسل وجهك بالماء البارد ؛يمكنك تكرار تلك العمليه كل ليله قبل النوم .

تساعد الفراولة على مكافحه الشيخوخه :

ان مضادات الاكسده المتواجده فى الفراوله تعمل على حمايه اجسادنا من اضرار التاكسد وتاخر من علامات الشيخوخه مثل التجاعيد او البشره المترهله و الخطوط الرفيعه وغيرها .

تحتوى الفراوله ايضا على نسب عاليه من فيتامين سى والتى تحارب الجذور الحره التى تضر بالخلايا و تدمر الكولاجين كما انها مصدر ممتاز لماده الليكوبون وهى تلعب دورا هاما فى مكافحه علامات تقدم العمر .

تحسن الفراولة من صحه الجلد :

تتعدد فوائد الفراولة للبشرة حيث تحتوى الفراوله على حمض الالفا هيدروكسى والذى يعتبر من المواد الضروريه فى التخلص من خلايا الجلد الميته و ينظف البشره .

ووفقا لدراسه اجريت فى جامعه بنسلفانيا فان العلاج بواسطه حمض الالفا هيدروكسى قد اثبت قدرته على عكس اثار الشيخوخه .

كذلك فان فاكهه الفراوله تحتوى على حمض الساليسك وحمض الايلاجك والمعروفين بقدرتهم على تقليل البقع الغامقه و التلون .

كما ان هذا الحمض معروف بقدرته على ازاله الخلايا الميته من الجلد وتصغير مسام البشره لمنع ظهور الحبوب .

  • كما الفراوله مصدر ممتاز لفيتامين سى والذى يعمل على تنضيف البشره والحفاظ عليها صحيه .
  • كما انها تحسن من لون البشره وتهدئ الالتهابات وتوفر الحمايه من اشعه الشمس .
  • فقط قم بخلط بضع من حبايات الفراوله مع بعض العسل وضعهم على الوجه كل يوم صباحا واترك الماسك لمده ربع ساعه ثم اغسل الوجهه بماء بارد .
  • ويمكنك استبدال العسل بماء الورد او اللبن .
  • إليك هنا ماسك الفراولة لجمال بشرتك

الفراولة تمنع تساقط الشعر :

يساعد فيتامين سى الموجود فى الفراوله على امتصاص الحديد وتعزيز نمو الشعر ؛ حيث ان نقص الحديد يؤدى الى تساقط الشعر كما انه يساعد على معالجه القشره .

كما ان الفراوله غنيه بحمض الساليك الذى يمنع الصلع ويساعد على نمو الشعر .

  • ويمكنك تحضير ماسك للشعر من الفراوله ليساعدك فى معالجه مشاكل الشعر
  • قط بخلط حبايتان من الفراوله مع معلقه من زيت جوز الهند البكر ومعلقه عسل ضع الخليط على فروة الراس واتركه لمده 20 دقيقه ثم اغسل شعرك بالماء الفاتر .
  • يجب ان يتم وضع هذا الماسك على فروة راس نظيفه غالبا بعد الاستحمام ويمتع هذا الماسك من تكون طفيليات فى فروة الراس .

فوائد الفراوله للرجال :

ان مضادات الاكسده المتواجده فى الفراوله مفيده للقلب و الاوعيه الدمويه ؛ويحسن من الدورة الدمويه والتى تعتبر عامل هام فى الحصول على حياه جنسيه صحيه .

كما ان فيتامين سى المتواجد فى الفراوله يزيد من عدد الحيوانات المنويه لدى الرجال .

الفراولة و الاثار الجانبيه لتناولها بكثرة :

الفراولة ومشاكل فى الحمل والرضاعه :

على الرغم من ان تناول كميات طبيعيه من الفراوله اثناء الحمل والرضاعه يعتبر شئ امن الا اننا لا نعلم ما هى الاثار الجانبيه التى قد تحدث اذا تم تناولها بافراط لذلك التزم بالكميه الطبيعيه .

اضطراب فى النزيف و الفراولة :

قد تزيد الفراوله من فتره النزيف وتزيد من خطر التعرض للكدمات فى بعض الاشخاص ؛ لذلك اذا كنت تعانى من اضطرابات فى النزيف فتناول الفراوله بحرص ؛ وكذلك اذا كنت ستخضع لعمليه جراحيه فقلل من تناول الفراوله حيث انها قد تقلل من تجلط الدم فتجنب تناولها قبل الجراحه باسبوعين على الاقل.

فى النهايه فان الفراوله تعتبر من اشهر الفواكهه بسبب فوائدها المتعدده ويجب عليك ان تدخلها فى نظامك الغذائى .

زر الذهاب إلى الأعلى