صحتك

ماهي الزيوت العطرية المفيدة لعلاج الانفلونزا

ماهي الزيوت العطرية المفيدة لعلاج الانفلونزا


تتميز الزيوت العطرية بخصائص مضادة للجراثيم و مضادة للفيروسات لذلك يمكنك استخدام الزيوت العطرية في علاج الانفلونزا حيث ان الزيوت العطرية قد تساعد في تخفيف أعراض الانفلونزا مثل احتقان الانف ، و تجفيف المخاط وطرده من الجهاز التنفسي كما انها تعمل علي تقليل الالتهابات ، وتساعد على تحفيز جهاز المناعة لدينا ، كما تشير الدراسات إلى أن التنفس بالزيوت الأساسية أو وضعها على جلدك قد يساعد في علاج الأمراض الأخرى المرتبطة بالزكام والإنفلونزا ، مثل الصداع والأوجاع و الآلام العامة .

الزيوت العطرية  المفيدة لعلاج الانفلونزا

وسوف نقوم في هذا المقال بتوضيح أنواع الزيوت العطرية المفيدة لعلاج الانفلونزا وكيفية استخدامها .

أفضل الزيوت العطرية في علاج الانفلونزا :

 1.زيت اللبان العطري و علاج الانفلونزا :

يحتوي زيت اللبان الأساسي علي خصائص طبيعية لمكافحة البرد ، مثل الخصائص المطهرة ، والخصائص المضادة للالتهابات وخصائص طاردة للبلغم والتي تجعلها من أفضل الزيوت العطرية في علاج الانفلونزا والبرد .

كيفية استخدام زيت اللبان لعلاج الانفلونزا :

 الطريقة الاولي :

قومي بخلط  2 قطرتين من زيت اللبان و 2 قطرتين من زيت البرتقال الأساسي  مع قطرة من زيت الأوكالبتوس في حوض الاستحمام الخاص بك ثم قم بغمر جسمك في هذا الماء الساخن الممزوج بالزيوت الاساسية واجلس فيها حتي يبرد الماء تماما حيث يساعد أضافة زيت اللبان الي حمام ساخن علي ازالة الأحتقان ، وسيساعد المزيج على تقليل الأوجاع والآلام .

الطريقة الثانية : 

أضف عدة قطرات من زيت اللبان العطري إلى وعاء من الماء الساخن والبخار ثم قرب وجهك من الوعاء وضع منشفة فوق  رأسك ، واستنشق البخار حتى تتبدد جميع الزيوت كرر هذة الوصفة عدة مرات في اليوم حسب الحاجة للتقليل من أحتقان الانف  و تخفيف الصداع .

2.زيت الأوريجانو الأساسي و علاج الانفلونز  :

الأوريجانو هو زيت أساسي قوي ومضاد للفيروسات وقد أظهرت أحدي الدراسات أن الزيوت العطرية الأساسية تقلل بشكل كبير من أعراض أمراض الجهاز التنفسي العلوي بما في ذلك السعال والتهاب الحلق .

كيفية استخدام زيت الاوريجانو لعلاج الانفلونزا :

الطريقة الاولي :

ضع بضع قطرات تحت لسانك فقط إذا كان لديك نوع من الزيوت العطرية النقية أو الزيتية أو زيت الأوريجانو من الدرجة الأولى ، واتركها تمتص لمدة 30 ثانية على الأقل قبل البلع ، هذه الطريقة يمكن أن توفر الإغاثة الفورية من أعراض  الانفلونزا .

الطريقة الثانية  :  

قم بتحضير مزيج من هذة الزيوت قطرتين من زيت الأوريجانو الأساسي ، وقطرتين من زيت روزماري ، وقطرتين من زيت النعناع ، وقطرتين من زيت الأوكالبتوس الأساسي مع 4 معالق من اي زيت حامل ثم استخدم هذا المزيج في التدليك.

3. علاج الانفلونزا بزيت الأوكالبتوس العطري الأساسي :

يتكون زيت الأوكالبتوس الأساسي من حوالي 72٪ من الأوكالبتول مما يجعله علاجًا فعالًا للسعال الصدري ولتخفيف التنفس ، لا تتناول زيت الأوكالبتوس العطري عن طريق الفم  لأنه يمكن أن يكون سامًا .

كيفية استخدام زيت الاوكالبتوس لعلاج الانفلونزا :

الطريقة الاولي :

قم بأضافة 3 قطرات من زيت الأوكالبتوس ، و قطرتين من  زيت اللافندر الأساسي وقطرتين من زيت النعناع إلى وعاء من الماء الساخن والبخار ثم قرب وجهك من الوعاء وضع منشفة فوق  رأسك ، واستنشق البخار حتى تتبدد جميع الزيوت كرر هذة الوصفة عدة مرات في اليوم حسب الحاجة للتقليل من أحتقان الانف  و تخفيف الصداع .

الطريقة الثانية :

قم بتحضير مزيج من هذة الزيوت4قطرات  من زيت الأوكالبتوس ، قطرتين من زيت المر ، 4 قطرات من زيت خشب الأرز الأساسي ، 4 معالق صغيرة من اي  زيت ناقل ، ثم استخدم هذا المزيج من الزيوت لتدليك منطقة الصدر صباحا ومساء .

الطريقة الثالثة :  

قم بوضع  4قطرات من زيت الأوكالبتوس ،  قطرتين من زيت الزنجبيل ،و4  قطرات من زيت  الروزماري ، في حوض الاستحمام الخاص بك ثم قم بغمر جسمك في هذا الماء الساخن الممزوج بالزيوت الاساسية واجلس فيها حتي يبرد الماء تماما .

4.زيت روزماري العطري لعلاج الانفلونزا :

يعتبر زيت روزماري الأساسي من اهم الزيوت العطرية المفيدة للتخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا نظرًا لأنه زيت دافئ ، ويقلل الأوجاع والآلام ، ويساعد في تعزيز الدورة الدموية ، ويخفف من الشعور بالغثيان ، ملحوظة  تجنب زيت روزماري الأساسي إذا كان لديك الصرع لأن محتواه العالي من الكافور يمكن أن يسبب نوبات. أيضا ، لا تستخدم هذا الزيت أثناء الحمل.

كيفية استخدام زيت روزماري لعلاج الانفلونزا :

الطريقة الاولي :  

قم بتحضير مزيج من هذة الزيوت 4 قطرات من زيت روزماري ، 3 قطرات من زيت النعناع ، قطرتين من زيت الجريب فروت العطري ، 4 معالق صغيرة من اي نوع زيت ناقل ، ثم استخدم هذا المزيج من الزيوت لتدليك منطقة الصدر صباحا ومساء .

الطريقة الثانية :

قم بوضع  قطرتين من زيت  روزماري ، و قطرتين من زيت اللافندر الأساسي في حوض الاستحمام الخاص بك ثم قم بغمر جسمك في هذا الماء الساخن الممزوج بالزيوت الاساسية واجلس فيها حتي يبرد الماء تماما حيث يساعد أضافة زيت الروزماري الي حمام ساخن علي ازالة الأحتقان ، وسيساعد المزيج على تقليل الأوجاع والآلام .

الطريقة الثالثة :

أضف 3 قطرات من زيت روزماري ، و4 قطرات  من زيت النعناع ، وقليل من زيت الكافور للمساعدة في إزالة الاحتقان الي إلى وعاء من الماء الساخن والبخار ثم قرب وجهك من الوعاء وضع منشفة فوق  رأسك ، واستنشق البخار حتى تتبدد جميع الزيوت كرر هذة الوصفة عدة مرات في اليوم حسب الحاجة للتقليل من أحتقان الانف  و تخفيف الصداع.

5. علاج الانفلونزا بزيت شجرة الشاي :

يحتوي زيت شجرة الشاي الأساسي على خصائص مطهرة ومضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات ، و يعد استخدام هذا الزيت الضروري لنزلات البرد حيث أنه يعمل علي تقليل السعال والازدحام القصبي والتهاب الحلق كما يعتبر زيت شجرة الشاي العطري أيضًا مطهرًا طبيعيًا ممتازًا .

كيفية استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الانفلونزا :

الطريقة الاولي :

قم بتحضير مزيج من 4 قطرات من زيت شجرة الشاي ، و 4 قطرات من زيت البرغموت و قطرتين من زيت الفلفل الأسود و 4 معالق صغيرة من اي زيت ناقل ثم قم باستخدام هذا المزيج لتدليك صدرك وباطن قدميك .

الطريقة الثانية :

قم بوضع 4 قطرات من زيت شجرة الشاي ، و 4 قطرات من زيت اليمون الأساسي في زجاجة رذاذ مع القليل من الماء ثم قم بنشرها في الهواء واستنشاقها عند الحاجة .

زر الذهاب إلى الأعلى