الحملالمرأة

الاطعمة المضرة و غير مضرة بالمراة الحامل

الاعشاب والاغذية مضرة للحامل :
الميرامية : لاينصح باستخدام الميرامية اثناء الحمل
القهوة فهي من المنبهات وغنية بمادة (الكافين)، والإكثار منها لا يناسب الحامل. 

القرفة لها أثر في زيادة الانقباضات الرحمية عند بداية الطلق قبل الولادة. فإن كانت الحامل في بداية الحمل ولها تاريخ إسقاط متكرر بسبب الانقباضات الرحمية.. عليها ألا تكثر منها. 
الكرفس يقلل حليب المرضع وقد يضر الرضيع
الصبر أو المُرّ يضر الحامل والجنين
الشاي كثرته تضر الجنين وايضا الرضيع ومن الممكن ان يسبب لهم إدمان للكافيين 
وكثرة الشاي تؤدي الى تقليل الخصوبة للمرأة
السنامكي يضر الحامل والرضيع
الزعفران يفضل ان لاتكثر منه الحامل خاصة في الشهور الاولى
الخروع يضر الجنين في الشهور الاولى 
الجرجير من الممكن ان يؤدي كثرة تناوله في الشهور الاولى للحامل الى حدوث نزيف
الزنجبيل لايعطى للحامل في الشهور الاولى لانه من الممكن ان يسبب لها نزف او اسقاط 

الأفضل ان تلجأ المرأة الحامل إلى كل ما هو طبيعى فى غذائها والابتعاد عن كل ما هو جاهز أو معبأ أو محفوظ .. لكن هناك بعض الأطعمة السريعة الصحية التى بوسع المرأة الحامل تناولها وأخرى ينبغى تجنبها.

* الأطعمة الصحية للمرأة الحامل:
1- الفاكهة المحفوظة فى عصائرها الطبيعية وليس فى شراب سكرى.
2- لبن الصويا، زجاجة واحدة منه تمد المرأة الحامل بحوالى ثلث الكمية التى تحتاجها من الكالسيوم يومياً وفيتامين (د).
3- الزبيب، يمد المرأة الحامل بحوالى 2 جرام من الألياف، 4% من إجمالى كم الحديد الموصى به .. الحديد للمرأة الحامل.
4- الزبادى، مادة غذائية هامة جداً فهى تمد الجسم بحوالى 25% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم .. كما أنه يمد المرأة الحامل بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية.
5- الخضروات الفواكه البصل الثوم العسل الحليب كلها مفيد جداا الحلبة فقط اول ثلاثة شهور الحمل فقط
وعدم استخدمهاا بعد الشهر الثالث لاحتمال تعمل اجهاض

6- السلطة والتى يدخل فى محتوياتها الخضراوات التالية الخيار والجزر والكراث 
والسبانخ والكوسة بالإضافة إلى الطماطم.
7- الجزر الصغير، غنى بفيتامين (أ) والألياف ويمكن غمسه فى زبادى منزوع الدسم لمزيد من الفوائد الغذائية .. ويزود معه أيضاً البروكلى والقرنبيط (ضمان غسل الخضراوات جيداً قبل تناولها).
8- جبن الموتزاريلا قليلة الدهون غنية بالكالسيوم وبعض البروتينات.
9- عصير البرتقال .. غنى بفيتامين (ج) كما أنه يقدم للمرأة الحامل 15% من إجمالى احتياجاتها من الكالسيوم.
10- الحبوب مثل الشوفان فهى إفطار صحى للمرأة الحامل وخاصة أن الشوفان غنى بالفيتامينات والمعادن.
11- الجبن الأبيض غنى أيضاً بالكالسيوم.

 واهم اطعمة يجب تجنبها اثناء الحمل حتى وان كان لديها رغبة شديدة فى تناولها وعليها ان نتتعرف على مخاطر هذه الاطعمة على الحامل حتى تستطيع كبح جماح رغبتها فى تناولها والان سوف نعرض قائمة باهم اطعمة يجب تجنبها اثناء الحمل ومخاطر واضرار هذه الاطعمة في الحمل .

 

اطعمة يجب تجنبها اثناء الحمل

 

1- المأكولات البحرية :
الاسماك والمأكولات البحرية من الاطعمة الصحية والرائعة ولكن للاسف خطر اثناء الحمل فهى من اكثر الاطعمة التى يجب تحنبها اثناء الحمل لانها تحتوى على مسبة من الزئبق التى تؤدى الى تلف دماغ الحنين وتأخر النمو ولذلك يجب تجنب الاسماك التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق اثناء الحمل مثل سمك الماكريل وابو سيف وكذلك السلمون المدخن والمحار .

 

2- البيض الغير مطهو :
البيض من الاهم الاطعمة التى تحتاجها الحامل خلال مراحل الحمل المختلفة ولكن تناول البيض النيئ والغير مطهو يشكل خطورة كبير على صحة الحامل والجنين لانه يحتوى على بكتيريا السالومنيلا التى تسبب القئ والاسهال ولذلك يجب اثناء الحمل تنجب كافة الاطعمة التى تحتوى على البيض الغير مطهو مثل المايونيز وموس الشوكولاتة والصلصات والحلويات .

روابط إعلانية

 

3- اللحوم الغير مطبوخة :
لاغنى عن تناول اللحوم والبروتين الحيوانى خلال مراحل الحمل ولكن يجب التأكد من انه مطهى جيدا حيث ان من اخطر اطعمة يجب تجنبها اثناء الحمل هى اللحوم الحمراء والدواجن الغير مطبوخة لانها تحتوى على بكتيريا الليستيريا وطفيل التوكسوبلازما والذى يتسبب فى الستمم الغذائي ويؤدى الى تضرر الجنين واحيانا الاجهاض ولذلك فى يجب اثناء الحمل التأكد من تناول اللحوم المطبوخة على درجة حرارة تصل الى 73 درجة مئوية للتأكد من خلوها من البكتيريا .

 

4- الالبان الغير مبسترة :
اثناء الحمل في الشهر الاول وطوال فترة الحمل بالاسابيع تحتاج الحامل الى منتجات الالبان للحصول على الكالسيوم المطلوب لصحة عظام الجنين وبالطبع يجب تناول كميات كبيرة من الالبان ومنتجاتها ولكن يجب التأكد من انها مبسترة جيدا وذلك لتجنب البكتريا التى تكون موجودة فى الالبان الغير مبسترة ويمكن تناول حليب الارز او حليب اللوز او حليب الشوفان لتفادى مخاطر الحليب الغير مبستر اثناء الحمل .

 

5- الاجبان الطرية غير المبسترة :
الجبن من منتجات الالبان الغنية بالكالسيوم التى يجب تناولها اثناء الحمل ولكن هنا نتحدث عن نوع معين من الاجبان وهى الاجبان الصلبة مثل الشيدر والاجبان السويسرية حيث ان تناول الجبن الطري مثل البري والفيتا اثناء الحمل يشكل خطورة على الحامل والجنين لان هذه الاجبان يكثر فيها بكتيريا الليستيريا وهى تتسبب فى الولادة المبكرة وتشوهات الجنين والاجهاض ولذلك فهى من اكثر اطعمة يجب تجنبها في الحمل .

 

6- الخضروات الفواكه الغير مغسولة :
الحرص على غسل الخضروات والفاكهة امر هام سواء خلال مراحل الحمل او حتى فى غير ذلك فان من اهم اطعمة يجب تجنبها اثناء الحمل هى الفواكه والخضروات الغير مغسولة جييدت وذلك لانه يوجد بها مبيدات شرية ضارة وطفيل التوكسوبلازما والليستريا وهى تتسبب فى تتضرر كبير للجنين ويفضل خلال مراحل الحمل تقشير الفاكهة والخضروات بعد غسلها للتأكد من خلوها من المبيدات والبكتريا .

 

7- الكافيين :
تناول الكافيين بكميات كبيرة اثناء مراحل الحمل المختلفة له اضرار بالغة على الام والجننين لانه يتسبب فى ادرار البول وانخفاض وزن الجنين اثناء الولادة واحيانا فى موت الجنين داخل الرحم والاجهاض ولذلك يجب الحرص عند تناول الاطعمة والمشروبات التى تحتوى على الكافيين اثناء الحمل مثل الشاي والقهوة والشوكولا ومشروبات الطاقة وبعض ادوية البرد والانفلونزا كما ان القدر المسموح به من الكافيين اثناء مراحل الحمل المختلفة هو 200 مل وبالطبع هذا بعد استشارة الطبيب المختص والتأكد من انه لايوجد اى خطورة فى تناول هذا المقدار اثناء الحمل  .

 

8- الاطعمة المعلبة :
الاطعمة المعلبة خيار سريع وغير صحي وهو من اكثر اطعمة يجب تجنبها اثناء الحمل وهذا لان الاطعمة المعلبة تحفظ فى عبوات غالبا ما تحتوى بطانتها على البيسفينول وهى مادة تؤثر على نشاط الغدد الصماء للجنين كما انها تحفظ لفترات طويلة مما يجلها عرضة للبكتيريا الضارة ولذلك فهى من الاطعمة المضرة للحامل في الشهور الاولى على وجه الاخص وفى جميع مراحل الحمل بوجه عام .

 

9- الاطعمة الغنية بالسكر :
من اكثر الرغبات التى تلح على الحامل فى شهور الحمل الاولى هى الاطعمة الغنية بالسكر مثل الشوكولاتة والحلويات ولكن للاسف هذه اطعمة يجب تجنبها اثناء الحمل او على الاقل عدم الافراط فى تناولها لانها تعمل على رفع نسبة السكر فى الدم مما يجعل الحامل غرصة الى سكري الحمل وتبعاته الخطيرة على صحة الجنين  .

 

10- الوجبات السريعة :
الوجبات السريعة عليها محاذير كثيرة فى الظروف العادية فمابالكم بتناولها خلال مراحل الحمل المختلفة ؟! للاسف هذه الاطعمة على قدر ما هى لذيذة وشهية الا انها من الاطعمة التى يجب تجنبها اثناء الحمل لانها تتسبب فى اضطرابات المعدة والتسمم الغذائى نظرا لعدم مطابقة معظم الاماكن التى تقدم هذه الوجبات لمعاير الجودة والنظافة ولذلك يفضل تجنب تناول هذه الاطعمة خلال فترة الحمل .

 

11- المحليات الصناعية :
كثير من الحوامل يحاولن استبدال السكر الطبيعى بالمحليات الصناعية معتقدات بذلك انه لن يكن عرضة لسكرى الحمل او السمنة ولكن فى الحقيقة هذا يشكل خطر كبير خلال مراحل الحمل المختلفة على الجنين لان المحليات الصناعية لايتم تصفيتها من قبل المشيمة مما يعنى اننا نعطى الطفل الذى لم يولد بعد سكر اصطناعى مما يدمر معدة الطفل وتسبب فى الكثير من المشاكل الصحية ولذلك فانه طوال مراحل الحمل يجب تناول السكر الطبيعى باعتدال وتجنب تماما المحليات الاصطناعية .

 

12- العرق سوس :
العرق سوس من الاطعمة والتوابل الرائعة ولها الكثير من الفوائد الصحية ولكن هو من الاطعمة الضارة للحامل في الشهور الاولى والحقيقى طوال مراحل الحمل لان العرق سوس يعمل على زيادة تقلصات الرحم مما يتسبب فى الولادة المبكرة ولذلك هو من اكثر اطعمة يجب تجنبها اثناء الحمل .

 

13- بقايا الطعام :
بقايا الطعام رغم حفظها فى الثلاجة فانها تكون عرضة لعدة انواع من البكتريا ولذلك يفضل ان يتجب تجنب تناول بقايا الطعام اثناء الحمل وان تتناول الحامل الاطعمة المطبوخة الطازجة واذا لزم الامر تناول بقايا الطعام فلايتم تناولها مباشرة من الثلاجة ولكن يجب تسخينها فى اوانى نظيفة لضمان التخلص من اى بكتيريا .

 

14- الاطعمة الغنية بالدهون :
الاطعمة الغنية بالدهون والمقلية والتى تحتوى على دهون مشبعة تشكل خطورة كبيرة على الصحة خاصة خلال مراحل الحمل فهى تؤدى الى ارتفاع نسبة الكوليتسرول فى الدم وارتفاع ضغط الدم مما يتسبب فى الاصابة بالضغط المرتفع اثناء الحمل وما يمكن ان يؤدى له من تسمم الحمل ولذلك يجب تجنب تناول هذه الاطعمة واستبدالها بالاطعمة الغنية باحماض الاوميغا 3 فهى من اكثر الاطعمة المفيدة فى الحمل .

 

15- الاطعمة التى تحتوى على نترات :
الاطعمة التى تحتوى على النترات تشكل خطورة بالغة على الصحة خاصة خلال مراحل الحمل حيب تتسب فى تشوهات الجنين وكذلك فى عرقله نموه بشكل صحي لان هذه الاطعمة تفتقر للقيمة الغذائية ولذلك فهى اكثر اطعمة يجب تجنبها في الحمل وهى المشروبات الغازية والنقانق واللحوم المصنعة والتحلية الاصطناعية .

 

تناول طعام صحي ومفيد واتباع العادات الغذائية الصحية وممارسة الرياضة وشرب الماء بكميات كافية والحصول على قدر من الراحة والنوم هو اكثر الامور التى تجعل مراحل الحمل صحية وتجعل فترة الحمل تمر بسلام دون اى مشاكل سواء للجنين او الام ولذلك يجب تجنب جميع الاطعمة المضرة للحامل وكذلك تجنب الامور التى تضر الحمل وتضر الجنين مثل حمل امور ثقيلة او السهر لفترات طويلة او ممارسة مجهود شاق او تناول اى ادوية دون استشارة الطبيب المختص فكل هذا يتسبب فى مخاطر لاداعى لها ويجعل فترة الحمل فترة شاقة ومليئة بالمتاعب ويجعلك لاتتمتعين باجمل فترة فى عمرك وان تحققى حلمك فى الحصول على طفل جميل ومعافي .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى