طفلك

أسباب تأخر ظهور الأسنان

أسباب تأخر ظهور الأسنان 

هناك بعض العوامل التي تؤثر في عملية ظهور الأسنان منها: العامل الوراثي: تلعب العوامل الوراثية والبيولوجية للرضيع دوراً كبيراً في موعد ظهورها، لهذا غالباً ما يعود سبب تأخر ظهور الأسنان إلى أنّ أحد الوالدين قد تؤخر ظهور أسنانه عندما كان رضيعاً، فإذا كان هذا هو سبب تأخر ظهور الأسنان فلا داعي للقلق لأنّها ستظهر في موعدها الوراثي.

سوء التغذية:

يؤدي عدم احتواء النظم الغذائي على العناصر الصحية المناسبة لنمو الرضيع مثل الكالسيوم إلى تأخر ظهور أسنان الرضيع. مشاكل الغدة الدرقية: يؤدي وجود خلل في وظيفة الغدة الدرقية وإفرازاتها، إلى اضطرابات عملية النمو الطبيعي بشكل عام، وبالتالي التأثير في موعد ظهور الأسنان.

نقص فيتامين د:

من المعروف أنّ فيتامين د مهم جداً لنمو العظام والأسنان وصحتها، فوجود نقص فيه سيؤثر في ظهور الأسنان. علاج تأخر ظهور الأسنان إذا ما استمر تأخر ظهور الأسنان لدى الرضيع لما بعد مرور ثلاثة عشر شهراً من عمره، فيجب أخذه للطبيب للقيام بالفحوصات الضرورية، لمعرفة سبب التأخر، بالإضافة إلى أهمية فحص مستوى الكالسيوم وفيتامين د، ثمّ إعطاء الرضيع العلاج المناسب أما إذا لم يستطع الطبيب تحديد سبب التأخر فيجب على الوالدين الانتظار ريثما تظهر الأسنان وحدها.

زر الذهاب إلى الأعلى