سد الشهية بأفضل الأطعمة لهذا الغرض

سد الشهية بأفضل الأطعمة المُخصصه لهذا الغرض

تعاني من شهية زائدة تسبب لك الجوع الدائم وتبحث عن طرق طبيعية تساعدك في سد الشهية ؟

الحل الطبيعي لدينا اليوم .

أن الشهية هي ظاهرة نفسية وجسدية ، وقد يعاني بعض الأشخاص من الشهية المتزايدة مما يؤدي إلي زيادة الوزن ، وقد تزداد الشهية بسبب اتباع أسلوب حياة غير صحي وتقلب المزاج ، والاكتئاب ، والملل ، والإجهاد ، والقلق ، كما يُمكن أن تُسبب بعض الحالات زيادة الشهية مثل متلازمة ما قبل الحيض ، وفرط نشاط الغدة الدرقية ونقص السكر في الدم ومرض السكري والحمل ، ويُمكن أن تستمر زيادة الشهية لبضعة أيام أو أكثر حسب السبب ، ويُمكن أن تصبح عادة غير صحية مما يؤدي إلي زيادة الوزن والعديد من المشاكل الصحية الأخري .

لذلك يلجأ العديد من الأشخاص لمحاولة سد الشهية لديهم للحفاظ علي صحتهم أو لإنقاص وزنهم  أو لتغيير العادات الغذائية الخاطئة ، وهناك العديد من الطرق التي يُمكن أن تساعد علي سد الشهية مثل تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة وشرب الكثير من الماء ، كما يُمكنك إدراج بعض أنواع الأطعمة في النظام الغذائي اليومي للمساعدة في تقليل الشهية .

أفضل أنواع الأطعمة التي تسد الشهية :

1- دقيق الشوفان :

يحتوي دقيق الشوفان علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية ( القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان ) وبالتالي يزيد الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة ويمنع الشعور بالجوع  ، كما يساعد دقيق الشوفان علي زيادة الهرمون المنظم للشهية .

كما أن دقيق الشوفان عبارة عن كربوهيدرات بطيئة في الهضم وتساعد في الحفاظ علي المستويات المثلي لنسبة السكر في الدم والأنسولين ، كما أنها تُسرع من عملية حرق الدهون ، ويساعد دقيق الشوفان أيضاً علي خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL ويُقلل من ضغط الدم .

يُمكنك تناول دقيق الشوفان مع القليل من مسحوق القرفة لزيادة الشعور بالشبع ولتحفيز حرق الدهون .

2- اللوز :

اللوز غني بمضادات الأكسدة وفيتامين E والمغنسيوم ، وأثبتت الدراسات أن اللوز يزيد من الشعور بالامتلاء و الشبع ويساعد علي تنظيم وزن الجسم .

3- التفاح :

التفاح من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية ويزيد من الشعور بالشبع ، ويساعد علي منع الإفراط في تناول الطعام ، كما أن التفاح منخفض في عدد السعرات الحرارية ويحتوي علي نسبة عالية من الماء .

ويحتوي التفاح علي البكتين الذي يساعد في إنقاص الوزن ويساعد علي منع تغير مستويات السكر في الدم كما أنه يُعزز مستويات الطاقة في الجسم .

يجب أن تأكل التفاح بالقشر ، ويجب أن تتأكد من مضغ التفاح بشكل صحيح ويُمكنك تناوله كوجبة خفيفة في الصباح .

4- اللبن الزبادي اليوناني :

الزبادي اليوناني مصدر ممتاز للبروتين ، ويساعد علي قمع الشهية ، ويحتوي اللبن الزبادي اليوناني علي كميات كبيرة من الكالسيوم ويساعد علي منع الجوع .

كما يساعد اللبن الزبادي اليوناني علي حرق الدهون ، ويُمكنك تناول حتي ثلاث حصص يومية من اللبن الزبادي لتسريع من عملية فقدان الوزن ، ويُمكنك أيضاً إضافة الفواكه إلي اللبن الزبادي .

5- القهوة :

إن الاعتدال في تناول القهوة يساعد علي زيادة عملية التمثيل الغذائي وقمع الشهية ، وتحتوي القهوة علي الكافيين مع مضادات الأكسدة .

6- بذور الكتان :

تحتوي بذور الكتان علي مستويات عالية من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية  أوميجا 3 والبروتين ، وتساعد بذور الكتان علي قمع الشهية وتساعد علي الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة .

وتُعد بذور الكتان مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميجا 6 ، والتي قد تزيد من مستويات هرمون الكوليسيتوكنيين الذي يثبط الشهية .

يُمكنك رش بذور الكتان علي الحبوب واللبن الزبادي والسلطة والخضروات والعصائر .

7- الزنجبيل :

يتميز الزنجبيل بأنه ينظم عملية الهضم مما يمنع اضطرابات الجهاز الهضمي ويساعد علي منع الشعور بالجوع وتحفيز عملية التمثيل الغذائي.

يُمكنك إضافة الزنجبيل إلي العصائر أو الأطباق المختلفة كما يُمكنك شرب شاي الزنجبيل .

8- الأفوكادو :

يساعد الأفوكادو علي قمع الشهية ، ويحتوي علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، ويحتاج الجسم لوقت طويل لهضم الأفوكادو ويزيد من الشعور بالشبع والامتلاء  ، ويحتوي علي حمض الأوليك الذي له دور في قمع الشهية وإنقاص الوزن .

ويجب أن تتناول الأفوكادو باعتدال لأنه يحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية و الدهون .

9- الشاي الأخضر :

يساعد تناول الشاي الاخضر بين الوجبات طريقة فعالة لقمع الشهية ، يحتوي الشاي الأخضر علي بعض أنواع المواد الغذائية النباتية التي تزيد من هرمون كوليسيتوكينين وهو المسؤول عن زيادة الشعور بالشبع .

كما يحتوي الشاي الأخضر علي مركب الكاتيكين الذي يبطئ من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويمنع ارتفاع نسبة الأنسولين وتخزين الدهون ، وتساعد المستويات المستقرة للسكر في الدم علي استقرار الشعور بالجوع .

يحتوي الشاي الأخضر علي العناصر الغذائية مثل فيتامين C والكاروتينات والزنك والسيلنيوم والكروم ، يُمكنك شرب حوالي 3 إلي 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً للسيطرة علي الرغبة الشديدة في تناول الطعام ولتعزيز فقدان الوزن .

10- الفلفل الحريف :

يساعد الفلفل الحريف علي تعزيز عملية التمثيل الغذائي ، وتعمل نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحريق علي تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق 10 سعرات حرارية إضافية .

ويساعد الفلفل الحار علي حرق 60 سعرة حرارية من الوجبة التالية للأشخاص الذين لا يتناولون وجبات الطعام بانتظام  .

11- الخضروات الورقية الخضراء  :

تحتوي الخضروات الورقية علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية والماء ، مما يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء ، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وتساعد علي إنقاص الوزن .

يُمكنك تناول السبانخ أو الكرنب أو اللفت لعمل السلطة أو كوب منغش من عصير الخضار أو وعاء من الحساء ، وتساعد هذة الوجبات علي الشعور بالشبع لفترات طويلة .

12- البيض :

يساعد البيض علي زيادة الشعور بالشبع ويساعد علي التحكم في الشهية و الحد من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات ، ويرجع ذلك إلي محتواها  من البروتين عالي الجودة الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة له .

تناول بيضة أو بيضتين في الصباح يساعد علي منع الشعور بالجوع باقي اليوم ، ومن الأفضل تناول المزيد من بياض البيض أكثر من صفار البيض لأنه منخفض في عدد السعرات الحرارية كما أنها خالية من الكوليسترول والدهون تقريباً ، بينما يحتوي صفار البيض علي كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول .

13- البطاطا الحلوة :

تحتوي البطاطا الحلوة علي نوع خاص من النشا يقاوم الإنزيمات الهاضمة ، مما يجعلها تبقي في المعدة لفترة أطول وبالتالي تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء ، كما أنه يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ج .

14- الشوكولاته الداكنة :

تساعد الشوكولاته الداكنة التي تختوي علي 70 % من الكاكاو أو أكثر علي تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، كما تحتوي الشوكولاتة الداكنة علي حمض الستريك علي إبطاء عملية الهضم وتساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول

مقالات ذات صله