فوائد شاي التخسيس ١٢ فائدة بجانب تخسيس الوزن

فوائد شاي التخسيس ١٢ فائدة بجانب تخسيس الوزن

أصبح شاي التخسيس في الفترة الأخيرة من أساسيات أنظمة إنقاص وزن الجسم الزائد ، فما هي فوائد شاي التخسيس التي تجعل الجميع يسعى إلى استخدامه ؟ 

أن شاي التخسيس يحتوي علي بعض أنواع الأعشاب المفيدة والفعالة لفقدان الدهون الزائدة من الجسم ، يساعد شاي التخسيس علي تنظيم التوازن العضوي ومنع الإصابة بالإمساك وتكسير الدهون الزائدة في الجسم ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أهم فوائد شاي التخسيس .

فوائد شاي التخسيس

١- فوائد شاي التخسيس في فقدان وزن الجسم الزائد :

يساعد شاي التخسيس علي إنقاص وزن الجسم مع أي نمط للحياة دون الحاجة إلي إجراء أي تغيير كبير في أسلوب حياتك علي عكس الطرق الأخري لفقدان وزن الجسم .

٢- تحسين عملية التمثيل الغذائي والتقليل من دهون البطن :

إن شرب شاي التخسيس بانتظام يُسرع من عملية التمثيل الغذائي مما يزيد من معدل حرق الدهون في الجسم ، ويُقلل من السعرات الحرارية ويمنع تحويل الكربوهيدرات والسكريات إلي دهون ، ويمنع ترسب الدهون في الجسم . كما يحتوي شاي التخسيس علي الكاتيكين الذي يعمل علي تقليل الدهون في منطقة البطن دون التأثير علي امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون .

٣- يؤخر علامات الشيخوخة :

يحتوي شاي التخسيس علي مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد علي مكافحة عمل الجذور الحرة وتساعد علي حماية الخلايا من التلف وهذا يُسهل من عملية الشفاء ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد و الخطوط الرفيعة .

٤- يُقلل من خطر الإصابة بالسرطان :

إن الأشخاص الذي يشربون شاي التخسيس بانتظام هو أقل عُرضة للإصابة بمرض السرطان ، حيث يعمل مركب الكاتيكين الموجود في شاي التخسيس علي منع الطفرات الخلوية ويثبط عمل المواد المسرطنة ويُقلل من تكوين الأورام ونموها ، كما أنه يعمل علي قتل الخلايا السرطانية بدون أن يضر الخلايا الصحية .

٥- تحفيز عمل المخ :

إن الكافيين هو العنصر الرئيسي في شاي التخسيس ويعمل الكافيين علي تحفيز وظيفة المخ عن طريق تحسين اليقظة وتنشيط الذاكرة .

٦- مكافحة الأمراض المختلفة :

يحتوي شاي التخسيس علي خصائص طبيعية تساعد علي مكافحة العديد من أنواع الأمراض وهذا بدوره يحمي الجسم من الأمراض التنكسية كما أنه يساعد علي الهضم عن طريق تكسير الدهون في الجسم .

٧- يقتل البكتريا التي تتسبب في مشاكل الفم :

يحتوي شاي التخسيس علي الكاتيكين والمركبات متعددة الفينول ( البوليفينول ) التي تعمل علي قتل البكتريا التي تتسبب في تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة ونزيف اللثة ، ولكن يجب ألا تقوم بإضافة المُحليات مثل السكر وعسل النحل والمُحليات الصناعية الأخري لأنها يُمكن أن تلغي فوائد شاي التخسيس علي الأسنان .

٨- تقوية العظام :

يحتوي شاي التخسيس علي خصائص طبيعية مضادة للالتهابات التي تعمل علي تقوية العظام والتقليل من خطر الكسور الناتجة عن هشاشة العظام ، وبالتالي يمنع شاي التخسيس انهيار العظام حيث أنه يزيد من كمية و نشاط خلايا بناء العظام .

٩- الحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية :

يساعد شاي التخسيس علي خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ويُقلل من نسبة الكولسترول في الجسم مما يساعد علي الحفاظ علي القلب ، تمنع المركبات متعددة الفينول التي توجد في شاي التخسيس علي منع امتصاص الدهون الغذائية والكولسترول بنسبة تزيد عن 50 % مما يساعد علي منع الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

١٠- التخلص من الدهون الزائدة :

يحتوي شاي التخسيس علي مركبات متعددة الفينول والكافيين وتساعد هذة المركبات علي الحد من الدهون الثلاثية الزائدة عن طريق تنشيط عمل انزيم معين في الجسم والذي يُقلل من الدهون الثلاثية الزائدة في الجسم .

١١- يُحسن من قدرة تحمل الجلوكوز :

في كثير من الحالات يُقلل شاي التخسيس من كمية الأنسولين في الجسم عن طريق تحسين تحمل الجلوكوز .

١٢- يُحفز من عملية التمثيل الغذائي لإنقاص وزن الجسم :

يحتوي شاي التخسيس علي مركب EGCG والذي يُحفز من عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما يُسرع من فقدان الوزن الزائد ، كما أن مركب EGCG مع الكافيين يعملان علي تحفيز الجهاز العصبي المركزي وإطلاق الدهون في مجري الدم بحيث يقوم الجسم باستخدام الدهون كوقود وتعرف هذة العملية باسم thermogenesis وهذا يجعل الجسم يُستخدم الكربوهيدرات بمعدل أبطأ ومع المزيد من الكربوهيدرات في الجسم يبقي الجسم نشيطاً لفترة أطول من الوقت

أفضل أنواع شاي التخسيس وفوائد شاي التخسيس :

١- شجرة المسنين :

يساعد هذا الشاي أيضاً علي التخلص من نزلات البرد كما أنه يزيل الاحتقان وينظف الممرات الأنفية ويرفع درجة حرارة الجسم التي تمنع تكاثر الفيروسات .

٢- شاي الليمون :

يساعد شاي الليمون علي الهضم حيث يساعد محتوي الحمضيات في الشاي علي تكسير الدهون في الجسم .

٣- الزنجبيل :

يساعد شاي الزنجبيل علي علاج العدوي ويُخفف من آلام الروماتيزم لأنه يوسع الأوعية الدموية ويحفز الدورة الدموية .

٤- الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر العُشبي الياباني يساعد علي فقدان الوزن كما أنه يساعد علي تقوية خلايا أنسجة الجسم ويحمي الجسم من الشيخوخة بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف والملوثات .

٥- الزعتر :

يساعد شاي الزعتر علي التخلص من نزلات البرد ويحتوي علي الزيوت المتاطيرة التي تحمي من الفيروسات والعدوي والتي تعمل علي تنظيف الصدر .

٦- الشمر :

يحتوي الشمر علي خصائص مضادة للتقلصات التي تساعد علي استرخاء عضلات الأمعاء مما يُقلل من الإمساك والمغص والانتفاخ البطن ، كما أن شاي الشمر يُحفز من عملية التبول وبالتالي يساعد علي تنظيف الكلي وإزالة الشوائب والسموم من الجسم .

٧- النعناع :

إن شاي النعناع هو طريقة تقليدية لعلاج حالات الغثيان والقئ وهذا يُحفز من إنتاج الصفراء في المرارة مما يساعد علي تكسير الدهون في الجهاز الهضمي وبالتالي الحد من الغثيان .

٨- اللافندر :

يساعد شاي اللافندر علي الارتخاء لأنه مضاد للتشنج وهو من أفضل علاجات الربو والأرق والصداع والتهاب الشعب الهوائية وتشنجات العضلات والقلق واضطراب المعدة وانتفاخ البطن ، كما يُمكنك تطبيق هذا الشاي موضعياً لعلاج التهابات وشفاء الجروح .

مقالات ذات صله