صحتك

أضرار المكرونة سريعة التحضير

ماهي الحقيقة وراء مخاطر و أضرار المكرونة سريعة التحضير ؟

المكرونة الفورية سريعة التحضير التي انتشرت في الاونة الاخيرة من الاطعمة سهلة التحضير والاكل مما جعلها تنتشر بشكل كبير حول الاعالم ولكن ماذا تعرف عن هذا النوع من المكرونة ؟ تابع معنا هذه المقالة لتتعرف على مخاطرها التي سوف تجعلك تتجنبها تماما  .

أظهرت بعض الدراسات أن ارتفاع استهلاك الصوديوم ( المكرونة سريعة التحضير غنية بالصوديوم ) يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وتلف الكلى.

  • في عام 2004 استهلك الماليزيين 870 مليون حزمة من المكرونة سريعة التحضير ولكن بحلول عام 2008 كان قد ارتفع إلى أكثر من 210 مليون حزمة , وهذه الكمية زادت نحو 40 في المئة خلال الأربع سنوات الاخيرة .

المعكرونة سريعة التحضير هي غذاء جاهز يفتقر إلى القيمة الغذائية و يعتبر من الوجبات السريعة  حيث الحصة واحدة من المعكرونة سريعة التحضير تحتوي على نسبة عالية جدا من الكربوهيدرات والصوديوم والمضافات الغذائية الأخرى ، و نسبة منخفضة من العناصر الأساسية مثل الألياف والفيتامينات والمعادن .

  • وفقا لمواصفات الدستور الغذائي (معايير FAO) للمكرونة سريعة التحضير فإنه يتم تحديد جميع العناصر من حيث الحامضية ، والنكهة ، والمكثفات ، والمغذيات ، والألوان، والمثبتات ، و المواد المضادة للتأكسد ، و المستحلبات .

24 من 136 من الإضافات المدرجة في مواصفات الدستور الغذائي هي أملاح الصوديوم , واضافة الصوديوم هو السبب الرئيسي وراء ان المكرونة سريعة التحضير تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم , و الأطعمة الغنية بالصوديوم يمكن أن تسبب في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي ومشاكل صحية أخرى .

  • في دراسة تم اخذ 10 عينات من المكرونة سريعة التحضير واختبار نسبة الصوديوم فيها وكان متوسط كمية الصوديوم الموجودة في العينات هي 830 ملغ  و وفقا للمنظمة الأمريكية الغذائية فإن كمية الصوديوم التي يحتاجها البالغين والأطفال الأكبر من 4 سنوات من العمر هي 400 ملغ / يوم و استهلاك المكرونة سريعة التحضير يمكن أن يتسبب بسهولة في تناول كمية زائدة من الصوديوم كما ان الصوديوم يستخدم في الأطعمة اليومية الأخرى مثل الأطعمة المصنعة و أطعمة الباعة المتجولين .

القلق الصحي الآخر من المكرونة سريعة التحضير هي انها تحتوي على مواد الديوكسين وغيرها من المواد الشبيهة بالهرمونات الموجودة في الوعاء البلاستيكي الذي تحتويه المعكرونة حيث ان هذه المواد الضارة عند اضافة الماء الساخن الى الوعاء يمكن أن تتسرب إلى الحساء .

  • واحدة من المشاكل الرئيسية للمعكرونة سريعة التحضير هي أنها يمكن ان تنتج الدهون والزيوت المؤكسدة إذا لم يتم إدارتها بشكل صحيح أثناء عملية التصنيع  وهذا مصدر للقلق إذا لم يتم الحفاظ على زيت الطهي في درجة حرارة مناسبة أو لم يتم تغيير الزيت كلما كان ذلك ضروريا .

المكرونة سريعة التحضير تكون مغلفة بالشمع لمنع الشعرية من الالتصاق معا ويمكن ملاحظة ذلك عند إضافة الماء الساخن للمكرونة فإنه بعد مرور بعض الوقت فإن الشمع يمكن أن يظهر عائما على سطح الماء .

  • تحتوي المكرونة سريعة التحضير على مادة البروبيلين جليكول الكيماوية حيث انها عنصر مضاد للتجمد (يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة لمنع الشعرية من الجفاف)  وخطر هذه المادة يكمن في انه يمتص بسهولة ويتراكم في القلب، الكبد والكلى مما يسبب تشوهات وأضرار و هذه المادة الكيميائية أيضا قادرة على إضعاف الجهاز المناعي .

تحتوي المكرونة سريعة التحضير والتوابل المصاحبة لها على كميات عالية من الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG). وهي مادة تزيد النكهة يتم استعمالها من قبل صانعي المعكرونة لتحضير نكهات الروبيان و لحوم البقر والخضار والدجاج وغيرها من النكهات وخطر هذه المادة يكمن في انها يمكن أن تؤدي الى رد فعل تحسسي في 1 إلى 2٪ من السكان و الأفراد الذين لديهم حساسية من هذه المادة يمكن ان يصابون بإحساس حارق في الصدر واحمرار في الوجه و ألم و صداع شديد .

  • ارتفاع استهلاك الصوديوم يؤدي إلى السكتة الدماغية أو الفشل الكلوي  في ماليزيا هناك ما يقدر ب 13000 مريض كلى يخضع لغسيل كلوي  , وكل عام 5000 شخص ينضمون إلى صفوف مرضى الفشل الكلوي , و ست حالات جديدة للسكتة الدماغية تحدث كل ساعة في ماليزيا وذلك بسبب ان ماليزيا من اكثر الدول استهلاكا للمكرونة سريعة التحضير .

بعض المواد الكيميائية الموجودة في المكرونة سريعة التحضير هي أيضا قادرة على التسبب في مرض السرطان مثل الديوكسين والملدنات التي تتسرب من الحاويات في وجود الماء الساخن و وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) يمكن منع 30 في المائة على الأقل من جميع حالات السرطان من خلال تدابير بسيطة مثل اعتماد نظام غذائي صحي و المكرونة سريعة التحضير هي بالتأكيد نظام غذائي غير صحي و المستهلكين لها يجب عليهم تجنبها .

اذا كنت من الاشخاص الذين يعتادون  تناول المكرونة سريعة التحضير بشكل يومي فإن هذه العادة يكون لها عواقب صحية خطيرة  وأظهرت دراسة جديدة من مجلة التغذية أن الوجبات المعتمدة على المعكرونة سريعة التحضير والتي تحضر عن طريق إضافة الماء المغلي أو تدفئته في الميكروويف قبل تناوله  يزيد من مخاطرة الصحية وسبب حالة مخيفة تسمى متلازمة cardiometabolic  التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، والسكري، أو السكتة الدماغية .

  • عندما فحص الباحثون نسبة استهلاك المعكرونة سريعة التحضير على وجه الخصوص ، وجدوا أن استهلاكها على الأقل مرتين في الأسبوع يرتبط بإرتفاع نسبة الاصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بين النساء ، حتى بعد ضبط عوامل أخرى مثل تناول الصوديوم، واستخدام هرمون الاستروجين ، ومحيط الخصر فإن استهلاك المكرونة سريعة التحضير مرة واحدة في الأسبوع يزيد من انتشار هذه المتلازمة اكثر من 26 في المئة , و هذه المشكلة لا يصاب بها الرجال.

يعتقد الباحثون أن زيادة استهلاك المكرونة سريعة التحضير يزيد من خطر السعرات الحرارية العالية والكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة ومحتوى الصوديوم الذي يوجد عادا في المكرونة سريعة التحضير , والنساء على وجه الخصوص يكونون عرضة لبعض المشاكل الصحية بسبب احتوائها على الهرمونات التي تؤثر على المرأة بشكل غير متناسب على سبيل المثال ثنائي الفينول أ الكيميائي (BPA) الذي يستخدم في تغليف وتعبئة المكرونة سريعة التحضير يسبب خلل في الهرمونات داخل الجسم وخاصة هرمون الاستروجين .

نظرا لطبيعة المكرونة سريعة التحضير الغير صحية , فإنه وزارة الصحة في جميع البلاد إطلاق حملة لتسليط الضوء على مخاطر المكرونة سريعة التحضير ، والذي انتشر كثيرا في الاونة الاخيرة . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى