أخطاء شائعة للرجيم التي تمنع إنقاص وزنك والحلول المناسبة لها

  5أخطاء شائعة للرجيم التي تمنع إنقاص وزنك والحلول المناسبة لها

tasa

 أخطاء الريجيم

تمرد الجسم أثناء الريجيم :

أخطاء تحدث أثناء الريجيم فيمكن أن يحتوي نظام الريجيم الخاص بك علي وجبات قاسية جداً ، تؤدي إلي تقلب المزاج و الصداع و التعب الجسدي و العقلي و التهيج و إضطرابات في الجهاز الهضمي و دوخة و أحياناً تصل إلي الدخول في غيبوبة . بالتأكيد أنه لا يوجد أحد يريد أن يشعر بكل ذلك ، و الحقيقة هي أنه عند تغير النظام الغذائي الخاص بك للأفضل يعطي شعور بالنشاط و السعادة  .

طريقة الحل :

قم بمراجعة قائمة طريقة تناولك الأطعمة و تعهد بعدم تكرار الأخطاء السابقة . مع زيادة شعورك بأن جسمك هو أفضل من أي شخص لزيادة الثقة الداخلية . و يمكنك تقليل السعرات الحرارية و الكربوهيدرات لأنهم أكثر العناصر التي قد تؤدي إلي زيادة الوزن بصورة مفرطة تناول وجبات خفيفة و إضافة الفاكهة إلي نظامك الغذائي . قد يبدو من غير المطنقي عند تناول الوجبات أنها تؤدي إلي إنقاص الوزن و لكن عند حصولك الإحتياجات الأساسية للجسم و لعملية التمثيل الغذائي فهذا سبب قوي وراء بقائك بصحة جيدة .

الشعور بالجوع :

دائماً ما قد يشعر الفرد بالجوع بعد خمس دقائق  أو ساعة من تناول الطعام . الشعور بالجوع دليل علي أن نظامك الغذائي غير متوازن أثناء الريجيم وقد يتسبب في إحتفاظ الجسم بالطاقة و مقاومة فقدان الوزن .

طريقة الحل :

يفضل تناول الأطعمة التي تزيد من رغبة الشبع لديك أثناء الريجيم و إدراجها ضمن نظامك الغذائي و عادة تحتوي هذه الأطعمة علي نسبة عالية من البروتين مثل البيض و الدواجن و الأسماك و الفاصوليا و البقوليات و العدس و الألياف و الخضار و الفاكهة و الحبوب الكاملة  و الدهون الصحية مثل الأفوكادو و المكسرات و البذور و زيت الزيتون  و زيت جوز الهند . فمثلاً عند تناول وجبه العشاء أقترح لك وجبة صحية تساعدك في نظام الريجيم و تعطي الجسم ما يقرب من 350 سعرة حرارية فقط ، و ذلك عند تناول كوب من شوربة الفاصوليا مع ربع كوب أفوكادو مفروم و كوبين من الهليون المشوي و نصف كوب من الكينوا المطبوخة سوف أترك لكم الشعور بعد تناول هذه الوجبة .

وهناك طريقة أخري ذكية عند إختيار الطعام في فترة الريجيم ، و هي تناول الأطعمة التي لا تزيد من معدل السعرات الحرارية في الجسم مثل الفواكه الغنية بالماء و الخضار و النشويات جيدة التهوية مثل الفشار ( الذرة الصفراء ) و الحبوب الكاملة . فمثلاً نصف كوب من الذرة الصفراء يمد الجسم بما يقرب من 15 جرام الكربوهيدرات و أيضاً نصف كوب من الأرز البني يساوي ما يقرب من 22 جرام من الكربوهيدرات .

الشعور بالشهوة الشديدة أثناء الريجيم :

يعد التحكم في الوزن لفترة طويله هو إلتزام مدي الحياة بذلك . و البعض أحياناً ينحرف و لا يستمر لأطول فترة ممكن فمثلا قد تجد شخص يخسر حوالي 20 كليو و بعد فترة من قلة الإلتزام بنظام الريجيم يستعيدهم 25 كليو . محاولة أن تكون مثالي في نظام الريجيم أسبوع بعد إسبوع عادة ما يؤدي إلي مشاعر الحرمان و الإستياء و حتي الغضب و الإكتئاب و هذا قد يطلق شراهة بمجرد تناول أي طعام .

طريقة الحل :

يمكنك أن تسمح لنفسك بالإنحراف قليلاً عن نظام الريجيم و ذلك لتقلل من فرص الإفراط عند تناول أي وجبة بعد فترة من الإلتزام بالريجيم . علي سبيل المثال يمكنك الذهاب إلي المطعم مرة في الأسبوع لتناول حلوي بسيطة أو شراء كعكة و تناولها في المنزل و الإنتباه إلي أنها لن تزيد من السعرات الحرارية بصورة عالية .

التعرض للضغوط الإجتماعية :

فمثلاً قد تجد البعض يرفض تناول الطعام الذي يحتوي علي سعرات عالية  و يحاول تناول الأكل الصحي  و قد تجد الأصدقاء و الأسرة يعلقوا علي ذلك بأنك لا تحتاج إلي إنقاص وزنك فأنت تبدو جميلة هكذا . قد أثبتت الدراسات الحديثة أنه الأصدقاء عادة ما يقترحوا عليك تناول وجبة دسمة .

طريقة الحل :

كسر نمط الأكل و الترفيه فمثلاً يمكنك العشاء في الخارج . و التغير بدلاً من مشاهدة فليم قم بمشاهدة مسرحية لأن الفليم قد يضطرك إلي تناول الفشار و الحلوي الغير مسموح فيها في نظام الريجيم . و أيضاً الأكل يساعدك علي النوم لذلك يفضل أن تكون أكثر إنتاجية في العمل و تقوم بحرق الدهون .

العواطف و تأثيرها علي نظام الريجيم :

منذ الولادة و تناولنا للأكل يتأثر بمشاعرنا و عواطفنا فعند التعرض لأي ضغوط خارجية نقوم بتناول الطعام كطريقة للشعور بالراحة و هذه هي أكبر عقبة في نظام الريجيم .

طريقة الحل :

حاول أن تخرج من عقلك فكرة إرتباط مشاعر الغضب و الحزن بتناول الطعام و الفصل بينهم حتي لا تفسد نظام الريجيم الخاص بك . و إذا كنت تتناول الأكل بسب الحالة النفسية توقف عن هذه العادة لأنها تسبب زيادة في الوزن و حاول القيام بأحد الأمور الأخري مثل اليوغا فهي تساعدك في التحكم في طريقة الأكل .

نبذة عن الكاتب

أدمن 1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *