وزير التعليم الجديد طارق شوقى”هخلى التلميذ يرجع يحب المدرسة”

2017-02-15_135149

وزير التعليم الجديد طارق شوقى ” هخلى التلميذ يرجع يحب المدرسة”

 
وزير التعليم الجديد طارق شوقى ” هخلى التلميذ يرجع  يحب المدرسة”

2017-02-15_135149

الدكتور طارق جلال شوقى وزير التربية والتعليم الجديد، هو عميد كلية العلوم والهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ (2012 وحتى الآن).
وكان مدير مكتب اليونسكو الإقليمى للعلوم والتكنولوجيا في الدول العربية فى الفترة من (2008 إلى 2012 )، ولد في 12 يوينو 1957، وكان رئيس قسم تطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى التعليم والعلوم والثقافة باليونسكو حول العالم (2005 – 2008)، ومن وظائفه السابقة أيضًا (مستشار اليونيسكو الإقليمى للاتصالات والمعلومات فى الدول العربية فى الفترة من 1999 إلى 2005، وأستاذ الميكانيكا النظرية والتطبيقية فى جامعة إلينوى، أربانا – شامبين 1986 – 1998).
وكشفت تصريحات الدكتور طارق شوقي، عن أفكاره تجاه المنظومة التعليمية وتطويرها بشكل كبير،  حيت تسير فكرة الوزير الحالي والذي كان يشغل منصب مستشار الرئيس سابقا، حول مقولة ضرورة أن نعلم الشباب “الصيد” بدلا من إعطائه “السمكة”.
وقال شوقى خلال تصريحات صحفية له، أن أول ما يعمل عليه هو أن يجعل المدرسة مكان محبب للطلاب، أى يعمل على عودة الطلاب إلى المدرسة مرة أخرى وعدم التنفير منها، بالإضافة إلى العمل على تحسين أوضاع المعلمين.
وأكد شوقى والذي عمل مستشارا لرئيس الجمهورية “عبد الفتاح السيسى” للتعليم، أن مشروع بنك المعرفة المصري قد مر عليه عام كامل، حيث تم إنشاؤه في يناير الماضى لعام 2016 وهو أكبر مكتبه رقمية فى العالم تهدف إلى إتاحة كل المحتوى المعرفى والتعليمى والبحثى التى تنتجه كبرى دور النشر العالمية مجانا لكل المواطنين داخل الأراضي المصرية.
وأشار شوقي إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يهدف إلى أن تكون مصر  دولة تنافسية على الابتكار قائلا :” عايزين نحول المدرس الى مخرج، ويكون دوره أكثر إيجابية يأخد المادة الدراسية من بنك المعرفة يحولها إلى ابتكار وإبداع “، وحول طباعة كتب بأكثر من 2 مليار جنيه بلا فائدة قال شوقى إن ما يحدث فى التعليم الآن هو تراكمي ليس مربوط بشخص أو زمن ولكن نحن نسعى إلى تفعيل بنك المعرفة بين الطلاب وتوعية الطلاب وأولياء الأمور وكذلك المعلمين به حتى ننهض بفكرنا.
وعن تدريب المعلمين على بنك المعرفة، قال شوقى إنه تم تدريب المعلمون من خلال برنامج المعلمون أولا الذى يستهدف تدريب 10 آلاف معلم كمرحلة أولى تم تدريب أكثر من 5000 حتى الآن منهم من مدارس تجريبية مختلفة، مشيرا إلى أن تدريب المعلمين على مادتى العلوم والرياضيات باللغات من بنك المعرفة سوف يساعد وزارة التربية والتعليم فى مسألة إجراء امتحانات اللغات بنفس اللغة المدروسة .
وقال شوقى إن خطة الدولة خلال الأيام القادمة هى أن يكون للطالب أكثر من مصدر للمعرفة غير الكتاب المدرسى وسوف يوفر له بنك المعرفة كل هذا، مشيرا إلى أن نطاق المشروع بدأ يتوسع فى محافظات غير القاهرة مثل أسوان والإسكندرية.
وعن مشاركة المدارس فى مشروع بنك المعرفة، قال شوقى أنه يوجد أكثر من 6000 مدرسة تود المشاركة ولكن سوف يتم إختيار400 مدرسة منهم كمرحلة أولى، أن كل هذه المجهودات سوف تعمل على مفاداة الدروس الخصوصية.
وقال شوقى إن هدف بنك المعرفة هو خلق مجتمع قادر على تحليل الأمور والمنافسة والابتكار، موضحًا أن الابتكار يولد المعرفة، مختتما كلامه بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية يدعم كل ذلك ويضع تطوير  التعليم نصب أعينه.
شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية – بوابة الفجر: وزير التعليم الجديد.. صاحب نظرية “الصيد” وجملة “هخلي الطالب يحب المدرسة”