متى يمكنك فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

juliaone-1

اذا كنتي تفكرين في فطام طفلك ،فهناك بعض الإشارات التي يجب البحث بشأنها ، ويمكن لهذه الاشارات ان تساعدك على ان تقررين ما إذا كان هذا هو الوقت المناسب وطفلك مستعدا ام لا ، ومن هذه الاشارات :

1. ان يكون طفلك يستطيع ان يحافظ علي وضع مستقيم ثابت لكي يكون قادرا علي تثبيت رأسه بنفسه ويستطيع ايضا ان يجلس جيدا بمفرده .

2. عندما يبدأ طفلك في مضغ الاشياء، وقتها ستعرفي انه قادرا على نقل الطعام إلى الجزء الخلفي من فمه ويستطيع البلع ، ومع الوقت ستجد طفلك يستطيع الابتلاع بكفاءة .

3. عندما تلاحظين ان طفلك قد اكتسب وزن صحي ، اعلمي انها اشارة علي استعداده للاكل ، فمعظم الاطفال الذين يكونون جاهزين لاكل الاشياء الشبه صلبة يبدأ وزنهم في التضاعف ، وقد يحدث هذا قبل او علي الشهر السادس .

هذه الاشارات ليست بالضرورة ان طفلك مستعد  فحتى عندما ترى علامات على ان طفلك مستعد لبدء الاطعمة الصلبة فقد يكون من الافضل الانتظار حتى ان يتم طفلك حوالي ستة اشهر ، وقتها يمكنك بدء فطام الطفل ، فانتظار الستة اشهر قد يحمي صحة طفلك ويقلل من فرص اصابته بالحساسية والتقاط اي عدوي من الطعام .

وذلك لان في الستة اشهر الاولي يكون نظام المناعة والجهاز الهضمي لدي طفلك ضعيف ، ومن المهم والضروري عدم إعطاء الطعام لطفلك قبل ستة اشهر خصوصا إذا كان لديك تاريخ عائلي من الحساسية او من امراض الاضطرابات الهضمية .

واذا كنتي تنوين بدء الاطعمة الصلبة قبل الستة اشهر فيجب ان تضعي في الاعتبار الارشادات الصحية المطلوبة ، فيجب ان تعطي الطفل الاطعمة التي تكون مناسبة لهذا السن فقط .

ولكن لا تزال محاولة معرفة الوقت المناسب لبدء الطعام الصلب لطفلك مربكة ، فكل طفل يختلف عن الاخر فهناك اطفال يبدأون حبوب الاطفال في وقت مبكر من ثلاثة اشهر ولكن ذلك مع توصية الطبيب ، وهناك اطفال اخرين يبدأون الاطعمة الصلبة في وقت متأخر .

لذلك ستظلين تتسائلين ما اذا هذا حقا هو الوقت المناسب للبدء مع طفلك الاطعمة الصلبة ام لا ، ولكن بحكم انكي تقومين بقضاء كل الوقت مع طفلك، سوف تتعلمين قراءة التطور النموي لدي طفلك ،فهذه الاشارات هي علامات تخبرك عن كيف ان طفلك ينمو، عقليا وجسديا ، ففهم حركة نمو طفلك هي خطوة مهمة للغاية في معرفة متى سيكون مستعد للبدء في تناول الاطعمة الصلبة، ولكن تذكري انه حتى بعد ان يبدأ طفلك الاطعمة الصلبة، ينبغي عليكي ان تستمرين في اعطائه حليب الثدي او الحليب الصناعي في الاشهر الاثني عشرالاولى .

واليكي المفيد من توصيات الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال لتغذية الرضع :

1- الاقتصار على الرضاعة الطبيعية لمدة سنة على الاقل ، فتوصي الاكاديمية ان يجب علي جميع الاطفال ان يرضعون رضاعة طبيعية لمدة سنة واحدة على الاقل من حياة الطفل .

2- وحتي بعد ادخال الاطعمة الصلبة ، من الاحسن ان تظل الرضاعة الطبيعية مستمرة ، فمنظمة الصحة العالمية توصي بان تظل الامهات يرضعون اطفالهم الي ان يصلوا الي سنتين او ما بعد ذلك .

3- كما ان الاكاديمية توصي بان لا تبدئي مع طفلك بالطعام الصلب في وقت مبكر جدا فيمكن ان يكون هذا ضارا بصحته ، وذلك لان الاطفال الذين تقوم الام بادخال المواد الصلبة عليهم في وقت مبكر جدا في الواقع هم اكثر عرضة للسمنة ويظلون يناضلون مع مشاكل الوزن في وقت لاحق في الحياة .

انواع الاطعمة الصلبة المختلفة التي يمكن البدء بها

يجب ان تكون اول الاطعمة الصلبة لطفلك على نحو سلس، وتكون من الاطعمة البسيطة التي يمكن هضمها بسهولة، مثل الخضروات والفواكه او الارز، فيمكنك ان تحاولين مثلا :

- طهو الجزر او البطاطا المهروسة او البطاطا الحلوة، والتفاح او الكمثرى المهروسة .

- او يمكنك تجربة الارز المهروس او ارز الاطفال (ويكون عادة خليط من الارز مع قليل من الحليب لطفلك )

- يمكن تقديم قطعة من الفاكهة او الخضار الناعمة التي تكون صغيرة بما يكفي لطفلك ان يقوم بالتقاطها .

- وينصح بعمل كميات قليلة فسيكون من المفيد ان يأكل الطفل الاطعمة طازجة، فالمعلبات او العلب الجاهزة التي توضع في الخزانة، ليس من المستحسن استخدامها في كل وقت .

- وعندما يكون طفلك على استعداد لتناول الاطعمة الصلبة، يجوز ان تطعميه معلقة واحدة فقط او ملعقتين ولكن لا تقومين بمحاولة إدخال اكثر من نوع واحد او اثنين من الاطعمة في وقت واحد ، وذلك لكي تكوني يقظة لاي ردود فعل تنتج عن الاكل .

الحلويات والاملاح من الاطعمة التي يجب تجنبها :

تجنبي علي قدر المستطاع إعطاء طفلك الكثير من السكر ، فالسكر الزائد يمكن ان يسبب تسوس الاسنان ويضيف سعرات حرارية لا لزوم لها علي الاطلاق، فكوني حرصة علي ان يكون كل الطعام الذي يعُطي لطفلك يكون مغذي لتعزيز العادات الصحية لديه، ولكن إذا اعتاد طفلك على النكهات الحلوة، ستجدينه بدون شك يرفض خيارات غذائية صحية في وقت لاحق .

ايضا، الحفاظ على الطفل بعيدا عن الاطعمة التي تحتوي على الملح المضاف او التوابل سيكون من الجيد ، على الرغم من ان الاطعمة المضاف اليها هذه التوابل تكون ذات طعم لطيف ، ولكن يمكنك البحث عن نكهات طبيعية محفزة اخري كبدائل .

الاطعمة التي يجب تجنبها تماما خلال العام الاول :

بعض الاطفال قد يشعرون بالمرض او لديهم حساسية بسبب بعض الاطعمة التي قد تؤثر على الاطفال ، فعند إدخال نوع جديد من الطعام، يجب ان تراقبي طفلك لان هناك بعض ردود الفعل التي قد تظهر عليه مثل الإسهال والطفح الجلدي او القيء، فإذا كان طفلك لديه اي من هذه العلامات او اي إشارات اخرى يمكنها ان تشغل بالك، يجب التحدث فورا مع طبيب طفلك قبل إعطاء طفلك هذا الطعام ثانية ، وسوف يساعدك الطبيب علي معرفة ما اذا كانت حساسية طفلك بسبب هذا الطعام ام لا ، فيجب عليكي تجنب بعض الاطعمة ولا تقدميها لطفلك خلال عامه الاول ، ومن هذه الاطعمة :

* بياض البيض
* الحمضيات او العصير
* حليب البقر
* العسل (وهذا لانه قد يحتوي على البكتيريا التي يمكن ان تتطور إلى مرض سام يسمى التسمم الغذائي، والذي يمكن ان يكون خطر جدا علي الرضع )

منع الاختناق خلال الثلاثة اعوام الاولي :

لمنع اختناق طفلك يجب تجنب بعض الاطعمة مثل :

- الاطعمة غير مصقولة او الكبيرة (فيجب ان تقوم بتقطيع جميع الاطعمة المهروسة إلى قطع صغيرة جدا للطفل )
- الخضار النيئ
- الزبيب
- الكرز
- الحلوى الصلبة
- شرائح الهوت دوج
- الاعشاب التي تكون من الفصيلة الخبازية
- الجوز
- زبدة الفول السوداني
- الفشار
- الحبوب الكاملة
- العنب الكامل

وبشكل عام، من الافضل للاطفال دون سن الرابعة ان يتجنبوا اكل قطع الاطعمة الكبيرة ، فيجب تقطيعها دائما الي قطع صغيرة جدا ليستطيع مضغها .

واحرصي على إبقاء طفلك بعيدا عن :

- العملات المعدنية
- الكرات الصغيرة
- البالونات
- غطاء الاقلام
- مخاطر الاختناق المحتملة الاخرى

وتذكري دائما :

- على الرغم من انكي بدأتي الاطعمة الصلبة مع طفلك ، الا انكي يجب ان تستمري بارضاعه من ثدييك او من الببرونة .

- لا تطعمي طفلك الاطعمة الصلبة او المهروسة من خلال زجاجة ، لان هذا السلوك سيمنع تعلم طفلك السلوك الشامل حول كيفية عقد وتناول

الاطعمة ،وهذا يمكن ان يضعه في خطر الافراط في تناول الطعام وزيادة وزنه ، فمن الافضل استخدام ملعقة صغيرة لتغذية الطفل الاطعمة

الصلبة الخاصة به ، فتغذية الطفل مع ملعقة يلعب دورا هاما في تطور اللغة لدي طفلك .

- لا تعطي الحليب البقري لطفلك قبل ان يتم سنة من العمر ، فبعد سن سنة يمكن للحليب البقري ان يصبح مصدرا رئيسيا للعناصر الغذائية الضرورية لطفلك ، وينبغي إعطاء الاطفال الرضع الحليب كامل الدسم حتى عمر سنتين .

- لا تعطي الطعام او الحلويات لطفلك كمكافأة على حسن السلوك، فبدلا من ذلك ، يمكنك ان تكافئيه بالقبلات، والحب والاهتمام .

- ممارسة نظافة الفم جيدة لطفلك ، فبعد تناول الطعام على الفور ، يجب تنظيف اسنانه بقطعة قماش مبللة صغيرة .

منقول للفائدة

نبذة عن الكاتب

أدمن 1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *