تعرفي علي اضرار تناول المشروبات الدايت

لماذا يجب التوقف عن تناول المشروبات الدايت ؟

عندما ننظر إلى فكرة المشروبات الغازية الدايت من الخارج تبدو كما لو إنها خيار صحي، فهي أقل سعرات حرارية بنسبة كبيرة من تلك الموجودة في المشروبات الغازية العادية، وفي ذات الوقت تعطي نفس الطعم الذي تتوق نفسك إليه، وتستغني عن السكر الطبيعي بسكريات صناعية مثل السكرين، الأسبارتام، و السكرلوز، ولكن هناك الكثير من الحقائق الكيميائية التي لا تعرفها خلف زجاجة المياه الغازية الدايت التي تتناولها ربما تجعلك تغير رأيك.

ماهي مخاطر المشروبات الدايت ؟ ولماذا يجب أن تتوقف عن تناولها ؟

المشروبات الدايت إنها تربك جسدك:

المحليات الصناعية تبدو النكهة السكرية بها اقوى من السكر الطبيعي، لذلك بتناول المشروبات الغازية لوقت طويل ستتعود حاسة التذوق على الطعم السكري القوي، وتفتقد هذا الطعم في الأطعمة الحلوة الطبيعية مثل الفواكه، وتنفر منها.

وهناك حقيقة أخرى، هي أن الجسم يعامل المحليات الصناعية نفس معاملة السكر، وبالتالي عندما تتناولها، يتأهب الجسم لحالة تخزين الدهون والذي يكسبك الوزن رغماً عنك.

المشروبات الدايت قد تتسبب في زيادة وزنك:

المشروبات الغازية الدايت لا توجد بها سعرات حرارية، ولكنها هذا لا يعني إنها ستساعدك في التخلص من وزنك الزائد، الباحثون وجدوا أن خلال عقد كامل أن 70% من شاربي هذه المشروبات يزداد وزنهم بصورة كبيرة، مقارنة بالذين لا يشربوها.

وشرب اثنين أو أكثر منها تزيد هذا خطر زيادة الوزن 500%، فالطريقة التي تربك بها المحليات الصناعية الجسد تلعب دوراُ في هذه الزيادة، وكذلك هناك عامل نفسي، فعندما تعرف إنك لا تتناول الكثير من السعرات في مشروبك، سيكون هذا أدعى إلى أن تزيد من وجبتك بأمان، ما يجعلك تزداد وزناً دون أن تدري.

المشروبات الدايت قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر:

شرب زجاجة من المشروبات الغازية الدايت في اليوم يزيد بنسبة 36% احتمالية الإصابة بمرض السكر، وما يصاحبه من أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة في الكوليسترول، وتضع الإنسان في خطر الإصابة بالأزمات القلبية، والجلطات.

المشروبات الدايت لا توجد لها أي فوائد في التغذية:

عندما تتناول مشروبك الغازي الدايت، لا تقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها، فالمشروب الوحيد المفيد بدون السعرات الحرارية هو الماء، فهو يؤدي الكثير من الوظائف الحيوية لجسدك، واستبداله بالمشروبات الغازية شيء سيء للغاية.

قد تؤدي هذه المشروبات الدايت إلى ألام الرأس:

أشارت أبحاث أن الأسبارتام والمحليات الصناعية الأخرى قد تؤدي إلى الإصابة بألآم الرأس لبعض الأشخاص.

ستفسد المشروبات الدايت أسنانك على المدى الطويل:

شرب المشروبات الغازية لوقت طويل سيؤدي إلى ظهور أسنانك بمظهر سيء وكذلك ستضعفها على المدى الطويل لوجود حمض الستريك بها.

المشروبات الدايت تقود للاكتئاب :

أشارت دراسة حديثة إنها خلال عشرة سنوات من الأبحاث توصلت لأن الأشخاص اللذين يتناولون أكثر من أربعة زجاجات أو أكواب من المشروبات الغازية تزداد نسبة إصابتهم بالاكتئاب 30% أكثر ممن لا يتناولون هذه المشروبات.

المشروبات الدايت قد تؤذي عظامك على المدى البعيد:

السيدات عموماً معرضات أكثر من الرجال بنسبة 60 مرة للإصابة بهشاشة العظام، وقد رأت الكثير من الأبحاث، أن المشروبات الغازية الدايت منها أو العادية قد تزيد هذه المشكلة، وأن السيدات اللواتي يتناولن هذه المشروبات يعانين بنسبة 4% نقص في المعادن عن غيرهن، لأن هذه المشروبات تقلل من امتصاص الكالسيوم وفيتامين د.

المشروبات الدايت قد تؤذي قلبك :

مجرد تناول مشروب غازي واحد كل يوم يزيد من خطر اصابتك بالأزمات القلبية والجلطات، وتؤذي الأوعية الدموية على المدى البعيد، وهناك العديد من الأبحاث التي تجرى الأن حول هذا الأمر بالجامعات.

ملاحظات:

  1. الكثير من الأبحاث التي ذكرناها في الأعلى لم يتم اثباتها تماماً، ولكنها تحذرك عن احتمالات الأضرار التي تسببها هذه المشروبات.
  2. سواء قامت المشروبات الغازية الدايت بالضرر أو لا بعد، ولكن هناك العديد من الاحصائيات التي أوضحت العلاقة بين الأمراض وهذه المشروبات.
  3. من إحدى التفسيرات لأضرار هذه المشروبات أن الأشخاص الذين يتناولنها بصفة منتظمة في الأساس وزنهم زائد وبالتالي معرضين لهذه الأمراض.
  4. تحتوي المشروبات الدايت على مواد كيميائية إضافية عن تلك المشروبات العادية وهي المحليات الصناعية، ما يجعلها أكثر إضرارا بالجسم.

المصدر : موقع ثقف نفسك 

نبذة عن الكاتب

أدمن 1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *