تعرفي علي أهم اسباب إنخفاض ضغط الدم

69-436x328_23093_179510

يحدث إنخفاض ضغط الدم عندما يصبح ضغط الدم في الشرايين غير طبيعي .وغالباً لا يسبب الضغط المنخفض أي أعراض تدعو للقلق . ولكن في حالة إنخفاض ضغط الدم، يمكن أن يحد من كمية الدم التي تتدفق إلي الدماغ والأغضاء الحيوية في الجسم، وتؤدي إلي عدم الإتزان والشعور بالدوخة والإغماء  لذلك عند تكرار حدوث هذه الأعراض يفضل إستشارة الطبيب ويجب علي البالغين  إجراء فحص ضغط الدم  كل خمس سنوات علي الأقل .

 

ما هو ضغط الدم المنخفض ؟

يقوم القلب بإمدادات ثابتة من الدم إلي جميع أنحاء الجسم  من خلال الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية . يعد ضغط الدم مقياس لقوة الدم علي جدران الشرايين التي يتدفق الدم من خلالها . ويتم قياسه بملليمتر  من الزئبق  وتسجل قياسات مختلفة منها ما يلي :

ضغط الدم الإنقباضي : وهو الضغط عندما يدق القلب، ويضغط الدم في الشرايين .

ضغط الدم الإنبساطي : يحدث عندما تستقر نبضات القلب .

والقياس الصحي  لضغط الدم الإنقباضي هو 120مم زئبق وضغط الدم الإنبساطي هو 80 مم زئبق ويتم قرائه 80/120 . ويذكر الأطباء بأن القراءة الصحية لضغط الدم هي 60/90  و 90/140 .

 

أعراض إنخفاض ضغط الدم :

إذا كنت تعاني من ضغط الدم المنخفض  من المرجح بأنك سوف تعاني من مجموعة من الأعراض التالية وذلك لأن إنخفاض ضغط الدم  يحدث بسبب عدم تدفق الدم إلي الدماغ والأعضاء الحيوية الأخري التي يمكن أن تؤدي إلي الأعراض التالية :

  • عدم الإتزان .
  • الدوخة .
  • خفقان في ضربات القلب .
  • الإرتباك .
  • الغثيان .
  • الضعف العام .
  • إغماء .
  • عدم وضوح الرؤية .

ماذا تفعل فور حدوث أي من هذه الأعراض ؟

  • التوقف عن أي شئ تقوم به .
  • الجلوس أو الإستلقاء .
  • تناول المزيد من الماء .
  • سوف تختفي بعدها هذه الأعراض .

متي تري الطبيب ؟

يجب عليك رؤية الطبيب في حالة تكرار حدوث هذه الأعراض  وإنخفاض ضغط الدم  يقوم الطبيب بقياس ضغط الدم وتحديد الأسباب وراء هذه المشكلة .

أسباب إنخفاض ضغط الدم فجأة :

يحدث إنخفاض ضغط الدم بعد الوقوف فجأة :

إذا كنت تعاني من أعراض إنخفاض ضغط الدم نتيجة تغير وضعية جسمك فجأة  مثل الوقوف فجاة . هذه الأعراض لن تستمر لفترة أطول من بضع ثوان ليتكيف ضغط الدم مع الوضع الجديد . هذا النوع من ضغط الدم غالباً ما يصاب به الأفراد كلمات تقدموا في السن . أيضاً الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يؤدي إلي  أعراض مشابهة بعد التمرين .

إنخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام :

من المعروف بأن أعراض إنخفاض ضغط الدم بعد تناول الطعام تحدث في كثير من الأحيان عند كبار السن  وخصوصاً عند أولئك الذين يعانوا من أمراض ضغط الدم أو مرض السكري أو مرض باركنسون. وذلك لأن الأمعاء بعد تناول الطعام بحاجة إلي كمية كبيرة من الدم  للهضم . وفي حالة عدم وصول معدل ضربات القلب إلي المعدل الكافي للحفاظ علي ضغط الدم تؤدي إلي أعراض إنخفاض ضغط الدم .

إنخفاض ضغط الدم بعد الوقوف لفترة طويلة :

بعض الأفراد قد يعانوا من إنخفاض ضغط الدم نتيجة الوقوف لفترة طويلة من الزمن وغالباً ما يصب البالغين والشباب .

هناك العديد من الأسباب المحتملة وراء حدوث إنخفاض ضغط الدم سواء كانت نمط حياة غير صحي، أو الدواء أو الحالة الصحية أو التاريخ العائلي لأحد الوالدين :

الأنشطة اليومية : من الطبيعي لضغط الدم  أن يختلف بالإعتماد علي الضغط والتوتر وإجهاد العمل الذي تتعرض له طوال اليوم .وأيضاً قد تؤثر درجة الحرارة أو النظام الغذائي علي إختلاف قراءة قياسات ضغط الدم .

العوامل التي تثر علي قراءة قياسات ضغط الدم :

وقت قياس الضغط : عادة ضغط الدم منخفض ليلأً وأثناء النوم، ويرتفع قبل بضع ساعات قبل الإستيقاظ  ويستمر في الإرتفاع طوال اليوم ليصل إلي أعلي نقطة بعد الظهر .

هل أنت متوتر أم مسترخي  ؟ إذا كنت في حالة إسترخاء الجسم سوف يكون لديك إنخفاض في ضغط الدم .

كمية التمارين الرياضية التي تقوم بها ؟ في البداية، فإن ممارسة التمارين الرياضية  بصورة كثيفة تؤدي إلي رفع ضغط الدم  ولكن إذا حاولت الإنتظام والإعتدال في ممارسة تمارين رياضية صحية تؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم .

درجة الحرارة : قد تؤدي درجة الحرارة المنخفضة  إلي إنخفاض في ضغط الدم .

الجينات : ذكرت بعض الأبحاث بأن إنخفاض ضغط الدم قد يكون نتيجة عوامل وراثية . فإذا كان لدي أحد الوالدين إنخفاض في ضغط الدم . فمن الممكن يكون لديك إنخفاض ضغط الدم .

العمر : عادة ما يزيد ضغط الدم عندما تكبر في العمر، ولكن إنخفاض ضغط الدم أكثر شيوعاً بين الشباب والكبار في السن .

الدواء : تناول بعض الأدوية يمكن أن يؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم  مثل ما يلي :

  • مثبطات البيتا : وعادة ما يتم وصف هذه الأدوية في حالة المعاناة من أي مشاكل في القلب
  • مثبطات الألفا : غالباً ما يتم وصفه للرجال الذين يعانوا من مشاكل غدة البروستاتا .
  • مدرات البول :  حبوب الماء .
  • بعض مضادات الإكتئاب .

الجفاف : في حالة فقدان المزيد من السوائل الموجودة في الجسم إما من خلال التعرق في الطقس الحار أو من الجهاز الهضمي  نتيجة القئ والإسهال وعدم  الحصول علي كميات كافية من الماء .

الإصابة ببعض الأمراض : وفيما يلي مجموعة من الأمراض يمكن أن تؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم وأيضاَ الراحة في  الفراش لفترات طويلة تؤدي إلي خفض ضغط الدم .

فقر الدم  : يمكن في بعض الأحيان أن يكون سبب إنخفاض ضغط الدم هو الإصابة بفقر الدم .حيث تقل كمية الهيموجلوبين في الدم  أقل من المستوي الطبيعي وقلة عدد خلايا الدم الحمراء .

أمراض القلب : عند الإصابة بأمراض القلب أو النوبة القلبية، يمكن أن يسبب إنخفاض في ضغط الدم وقد لا تكون قادر علي ضخ الدم إلي جميع أنحاء الجسم .

الإضطرابات العصبية : عند الإصابة بالإضطرابات العصبية مثل باركنسون، والحالات الصحية الأخري التي تؤثر علي أعصابك يمكن أن تؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم .

مشكلة في الهرمونات :

إذا كان لديك مشكلة مع الهرمونات  تؤدي إلي إنخفاض ضغط الدم  ومن الأمثلة علي ذلك الإصابة بمرض السكري ومرض أديسون.

في مرض إديسون يتم مهاجمة الجهاز المناعي ويضر بالغدة الكظرية التي تنتج هرمونات السيطرة علي ضغط الدم والحفاظ علي توزان الأملاح في الجسم .

سوء الإتصال بين القلب والمخ : يحدث إنخفاض ضغط الدم  نتيجة الوقوف لفترة طويلة ويحدث عندما يخبر الجسم المخ بأن ضغط الدم مرتفع وهو في الواقع منخفض  . فهذا يؤدي إبطاء نبضات القلب وخفض ضغط الدم .

فرط الحساسية :

حيث ينتج عنها رد فعل تحسسي  يؤدي إلي إنتاج الجسم كميات كبيرة من الهستامين، والذي يؤدي إلي إتساع الأوعية الدموية  وإنخفاض شديد في ضغط الدم .

الصدمة القلبية :

وتحدث عندما لا يكون القلب غير قادر علي تدفق كميات كافية من الدم إلي الجسم، مما يؤدي إلي  إنخفاض ضغط الدم

المصدر : موقع ثقف نفسك


نبذة عن الكاتب

أدمن 1

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *