ما هي أسباب الشعور بالدوار في رمضان و كيفية التغلب عليه

ما هي أسباب الشعور بالدوار في رمضان و كيفية التغلب عليه

ينتظر الناس شهر رمضان بلهفة وشوق، لكل ما فيه من أجواء روحانية، ولقاءات اجتماعية مع الأهل والأصدقاء، ويستعد الناس لشهر رمضان من قبل مجيئه، ولا تحتاج فقط الاستعداد من أجل تحضير العزائم، وغيرها من هذه الأمور، فعليك أن تستعد نفسيا وجسديا للصيام، خاصة إن كنت ممن يصاب بالدوار أثناء الصيام، وتريد التخلص منه، سنوضح لك اسباب الدوار وكيفية التغلب عليه، في هذا المقال، فتابع معنا. 

 في ساعات الصيام، يحاول الجسم التأقلم على عدم تناول الطعام والشراب، والحفاظ على قدرته على القيام بوظائفه، لذا فهو يحتاج إلى الفيتامينات، والمعادن، والمغذيات، ليمدنا بالطاقة وقت الصيام، لكن إذا كانت تتبع أسلوب حياة خاطئ، وعادات غير صحية، فهي ستمثل عائقا أمامك يسبب لك المشاكل الصحية، مثل من يفرط في تناول القهوة، عند الصيام، سيشعر بصداع، كعرض من أعراض انسحاب الكافيين.

 

اسباب الدوار في رمضان

يمكن أن تصاب بالدوار لأسباب عديدة، أهمها إن كنت تعاني من مشكلات في الأذن، فإذا لم تكن تعاني منها، ولا تشعر بالدوار إلا في أوقات الصيام، فهناك عدة أسباب لذلك:

الجفاف

من أهم اسباب الدوار ، الجفاف، لأن قلة شرب المياه، والسوائل، خاصة في الصيف مع حرارته الشديدة، ومع إفراز العرق، يؤدي لعدم وصول ما يكفي من الأكسجين إلى المخ، مما يسبب الدوار، بالإضافة لباقي أعراض الجفاف، مثل العطش، التعب.

انخفاض ضغط الدم

قد تصاب بـانخفاض ضغط الدم، وهو انخفاض مستوى تدفق الدم في الجسم، وهو قد يحدث أيضا بسبب العطش، ولو كنت تعاني من ضعف عام.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم، هو ارتفاع مستوى تدفق الدم في الجسم، ومن أعراضه الدوار، فالتغييرات المفاجئة في ضغط الدم قد تسبب الدوار سواء كانت انخفاض ضغط الدم، أو ارتفاع الضغط.

انخفاض سكر الدم

إن انخفاض السكر في الدم، من اسباب الدوار ، وليس من الضروري إن تكون مصاب بـمرض السكري ليحدث لك، فعدم تناول الطعام، قد يسبب انخفاض معدل السكر في الجسم.

نقص الحديد

إن الحديد من العناصر الهامة، التي يحتاجها جسمك، وقد يسبب نقص الحديد الصداع، والدوار، وقلة التركيز، وقد يؤدي في النهاية، لإصابتك بـالإنيميا، وهي أيضا تسبب الدوار.

 

ما الذي يمكنك فعله في حالة شعورك بالدوار؟

عند شعورك بالدوار عليك الاستلقاء، أو الجلوس على الفور، وأغلق عينيك، حتى يذهب الدوار، ولا تحاول المشي بدون مساعدة، ومن الأفضل الانتظار حتى زوال الدوار.

مقالات ذات صله